السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 21 أبريل 2011

مهام سكرتير المدرسة

سكرتير المدرسة
كود الممارسات
المطــــــــــــلوب تنفيـــــــــــــذه
3-3-2-1 تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية فى ضوء الأولويات.
3-3-2-2 توظف الميزانية بفاعلية وفقاً للاحتياجات.
·        كشف المخصصات المالية للأنشطة المختلفة
·        سجلات المنصرف والمتبقى
·        التقرير الختامى للميزانية موقع من رئيس مجلس الأمناء

بجانب السجلات الخاصة والأساسية لسكرتير المدرسة  

لجنة الأثابة والتقويم ( الأثابة والجزاءات )

لجنة الأثابة والتقويم ( الأثابة والجزاءات )
كود الممارسات
المطــــــــــــلوب تنفيـــــــــــــذه
5-1-2-1 توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء بالمؤسسة .
*يشكل اللجنة مدير المدرسة ( وكيل أو ناظر رئيس اللجنة ، 3 مدرسين أوائل )
*محضر اجتماع مناقشة تشكيل اللجنة ووضع قواعد التكريم والمحاسبة
*اللائحة الداخلية للمدرسة معتمدة معلنة فى مدخل المدرسة وحجرة المدير وشئون العاملين
*الميثاق المهنى للمعلم معتمدة معلنة فى مدخل المدرسة وحجرة المدير وشئون العاملين
5-1-2-2 تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات .
*سجل الجزاءات من المدرسة أو خارجها ( الاسم – سبب الجزاء – القرار – تاريخه –– تاريخ العرض على مجلس الأمناء ) القرارمعتمد من أعضاء اللجنة ورئيس مجلس الأمناء
*محاضر اجتماع اللجنة لمناقشة وا تخاذ قرارات الأثابة والجزاء

بجانب أعمال وسجلات أخرى يرى المسئول أضافتها

مهام مسئولو المعامل ( علوم - حاسب - و سائط )

مسئولو المعامل ( علوم ، حاسب آلى ، وسائط .......)
كود الممارسات
المطــــــــــــلوب تنفيـــــــــــــذه
3-2-2-1 يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .
·        جدول حصص المعمل.
3-3-1-2 توظف الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.
 3-3-1-2 توظف مصادر المعرفة بالمؤسسة لدعم عمليتي التعليم والتعلم

·        قوائم الأجهزة والمعدات والأدوات الموجودة بالمعمل.
·        قائمة بمعدات الأمن والسلامة في المعمل ، لوحات ارشادات الامن والسلامة داخل المعمل ، صندوق الاسعافات الآولية وشفاطا الهواء في معمل العلوم.
·        سجلات الصيانة لأجهزة المعمل.
·        قائمة بالسى دى التعليمى في معمل الوسائط.
·        قائمة بالمواقع التعليمية التي يترد عليها المدرسين والطلاب في معمل الوسائط.
·        توافر مطالع ومنازل ودورات مياه خاصة لذوى الاحتياجات الخاصة إن وجدت في المدرسة.
6-2-2-1 يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
6-2-2-2  يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات).
6-2-2-3 يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة.
·        يتقن المتعلم استخدام الكمبيوتر واستخدام الانترنت وله انتاج من أعماله ( دروس على الوورد والباوربوينت ، أبحاث ومجلة الحائط من الانترنت ....... )

بجانب أعمال وسجلات أخرى يرى مسئول المعمل أضافتها

مهام فريق الرؤية و الرسالة

فريق الرؤية والرسالة
كود الممارسات
المطــــــــــــلوب تنفيـــــــــــــذه
١- ١- ١- ١
تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح
والتحديد
اجتماع صياغة الرؤية بمفردات واضحة وذات معنى
محدد، وتصف النجاحات التى ترغب
المؤسسة فى تحقيقها بواقعية.
-  تعكس رؤية المؤسسة النظرة المستقبلية.
٢- ١- ١- ١
يشارك في صياغة الرؤية
ممثلون عن
الأطراف المعنية
اجتماع شارك كلا من القيادة المدرسية وممثلين عن
المعلمين ومجلس الامناء والآباء وممثلين
للمجتمع المحلى والمتعلمين فى صياغة
الرؤية.
٣- ١- ١- ١
تعي الأطر اف المعنية رؤية
المؤسسة
تنشر القيادة المؤسسية الرؤية بوسائل عديدة
مع وعى العاملين ومجلس الأمناء بكيفية
العمل على تحقيق هذه الرؤية خلال أدائهم
بالمؤسسة. ( لوحات – اعلانات – مطبوعات – الاذاعة – الصحافة – التربية الفنية – اناشيد – مسرح – مناقشة فى الفصول وموضوع تعبير – دفتر التحضير ...... )
-  يعى المجتمع المحلى رؤية المؤسسة  ( ارسال مطبوعات وعقد ندوات ............ )  .
١- ١- ٢- ١
تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح
والتحديد.
صياغة الرسالة بمفردات واضحة ومحددة
إجرا ئيا، وقابلة للتحويل إلى خطط وبر ا مج عمل
وانشطة تربوية، تسهم فى النهوض بمستوى
المتعلم.
- تسهم آليات تحقيق رسالة المؤسسة فى خدمة
المجتمع المحيط بها.
٢- ١- ٢- ١
تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة
رسالة المؤسسة شاملة ومعبرة تماما عن الرؤية.
 - يقيم مجلس الأمناء آليات تحقيق الرسالة فى
ضوء رؤية المؤسسة.
3- ١- ٢- ١
يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها
ممثلون عن الأطرارف المعنية
شارك كلا من القيادة المدرسية وممثلين عن
المعلمين ومجلس الامناء والآباء وممثلين
للمجتمع المحلى والمتعلمين فى صياغة الرسالة
٤- ١- ٢- ١
تعي الأطر ا ف المعنية رسالة المؤسسة
تنشر القيادة المؤسسية الرسالة بوسائل عديدة مع
وعى العاملين ومجلس الأمناء بكيفية العمل على
تحقيق هذه الرسالة خلال أدائهم بالمؤسسة ( لوحات – اعلانات – مطبوعات – الاذاعة – الصحافة – التربية الفنية – اناشيد – مسرح – مناقشة فى الفصول وموضوع تعبير – دفتر التحضير ...... ).
-  يعى المتعلمون دورهم فى آليات تحقيق رسالة
المؤسسة (مناقشة فى الفصول وموضوع تعبير وتكتب فى جميع دفاتر المتعلمين – لوحات فنية للرؤية من انتاج المتعلمين .............. )