السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 2 فبراير 2012

تغطية عامة لاحداث مجزرة بور سعيد1/2/2012

2012 11:52:00 PM
أعلن حزب الوفد أن اجتماعاً طارئاً سيبدأ بمقر الحزب، يضم جميع الأحزاب والقوى السياسية، لمناقشة أحداث الشغب التي وقعت باستاد بورسعيد، والتي راح ضحيتها 74 قتيلاً، و248 جريحاً حتى الآن.
وأضاف الحزب أن المؤتمر سيبدأ الساعة 12 منتصف ليل الخميس، وأن كل القوى السياسية وافقت على المشاركة.
على جانب آخر انتشرت وحدات الجيش داخل مدينة بورسعيد وعلى الطريق بين مدينتى الإسماعيلية وبورسعيد لمنع الاحتكاكات بين جمهوري النادى الأهلى والمصرى .
وخصصت القوات المسلحة عربات مدرعة لتأمين جمهور النادى الأهلى، فيما أعلنت مستشفيات القوات المسلحة فى القاهرة وبورسعيد استقبال المصابين وتوفير الرعايا الصحية لهم.
2- ابرزت وكالات الأنباء والصحف العالمية أحداث بورسعيد الدامية والتى راح ضحيتها ما لايقل عن 73 شخص وإصابات المئات.
ابرزت صحيفة ( أس ) أحداث بورسعيد الدامية معلقة فى نهاية الخير على أن غياب التواجد الأمنى منذ إندلاع ثورة 25 يناير أدى إلى وقوع مثل هذه الأحداث الخطيرة.
ماركا الأسبانية
ولم تختلف جريدة (ماركا) الأسبانية عن اس حيث ابرزت احداث بورسعيد بالإضافة إلى الحريق الذى شب فى استاد القاهرة على هامش مباراة الزمالك والإسماعيلى.
BBC البريطانية
وفى نفس الإتجاه كشف أحد شهود العيان لـ (BBC) البريطانية أن احد الشهود قال ان بعض الاشخاص الجالسين وسط جمهور فريق الاهلي كانوا يحملون لافتة تحمل عبارات مستفزة لجمهور فريق المصري.
CNN الأمريكية
من جهتها اشارت CNN الأمريكية إلى العنف الذى لم يشاهد من قبل فى ملاعب كرة القدم المصرية والعنف المنظم بين الأندية المصرية .
صفحة ليفربول الإنجليزى
عزى النادى الأنجليزى الشعب المصرى فى الضحايا التى شهدتها أحداث بورسعيد عبر الصفحة الرسمية له على موقع التواصل الإجتماعى الـ Facebook.
3-أعلن مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة حسن حمدي في اجتماعه الطارئ اليوم الأربعاء تجميد نشاطه الرياضي وإعلان حالة الحداد على الضحايا الذين سقطوا في الأحداث المؤسفة التي شهدها استاد بورسعيد عقب المباراة التي فاز فيها نادي المصري على الاهلي بثلاثة اهداف مقابل هدف في المرحلة السابعة عشر من المسابقة.
كان الاف من مشجعي المصري اجتاحوا ملعب المباراة مرتين، الأولى بين شوطي المباراة والثانية عقب انتهاء المباراة.
واسفر الاندفاع بين الجماهير عن مقتل اكثر من سبعين مشجعا وإصابة المئات في الوقت الذي حوصر فيه لاعبو الأهلي داخل غرفة خلع الملابس ولم يتمكنوا من الخروج حتى الآن
وشدد الأهلي في بيانه على اعتزامه تقديم بلاغ إلى النائب العام ومثله إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة للتحقيق في الاحداث.
وأكد الأهلي أنه لن يفرط في حقه وحق الضحايا الذين سقطوا دون ذنب.
ويعقد النادي الأهلي اجتماعا طارئا غدا الخميس لبحث المزيد من إجراءات التصعيد.
على الجانب الأخر، أعلن ناديا الاتحاد السكندري وسموحة تعليق أنشطتهما الرياضية تضامنا مع موقف الأهلي.
وتقدم مجلس ادارة النادي المصري برئاسة كامل ابو علي بالاستقالة وكذلك التوأم حسام وابراهيم حسن، اعضاء الجهاز الفني من النادي.
وقال أحمد مجاهد عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) اليوم الأربعاء انه تقرر ايقاف مسابقة الدوري الممتاز لأجل غير مسمى.
وأوضح مجاهد أن مجلس إدارة اتحاد الكرة سيخاطب المجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزارة الداخلية لحسم مسألة استئناف المسابقة أو الغاءها نهائيا.
يعقد الاتحاد المصري لكرة القدم اجتماعا طارئا غدا الخميس للافصاح عن كافة التفاصيل وحسم مصير الموسم الحالي
4- أعلن الجهاز الفني للنادي المصري البورسعيدي بقيادة التوأم حسام وإبراهيم حسن استقالتهما عن تدريب الفريق إثر الأحداث الدامية التي شهدتها مباراة المصري والأهلي في بورسعيد، الأربعاء.
ونزل جمهور المصري بأعداد غفيرة عقب مباراة المصري والأهلي إلى داخل الملعب، ما أدى إلى تعرض الفريق الأحمر لإصابات متفرقة في فوضى عارمة.
ووفقا لقناة «النهار» الفضائية فإن الجهاز الفني للمصري بأكمله قد تقدم باستقالته من تدريب الفريق، هذا إلى جانب استقالة كامل أبو علي، رئيس النادي.
كان المصري قد فاز على الأهلي بثلاثة أهداف لهدف في الجولة الـ17 من الدوري الممتاز مساء الأربعاء.
يشار إلى أن وزارة الصحة قد أعلنت عن ارتفاع عدد القتلى إلى 74 شخصاً حتى الآن، وجارٍ حصر نهائى بعدد المتوفين فى مستشفيات بورسعيد.
5- ندد عمرو موسى الامين العام السابق لجامعة الدول العربية والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية بأحداث الشغب التى وقعت عقب
مبارة النادى المصري و الاهلي ببورسعيد و أوقعت المئات من القتلى و المصابين.
وحذر موسى في بيان - اصدره مساء اليوم - من سيناريوهات وفتن تستهدف إشاعة الفوضى في مختلف نواحي الحياة في مصر .
وأعرب موسى عن أسفه الشديد من الحادث وقدم تعازيه لأسر الضحايا.. وطالب بإجراء تحقيق عاجل في الحادث، موضحا ان دماء الضحايا التي سالت في مباراة كرة قدم - مفترض أنها تعمق الروح الرياضية بين الشباب المصري - هي بمثابة ضربة للمجتمع
وسلوكه وإستقراره .
وأوضح موسى أن أحداث الانفلات الأمني التي تصاعدت وتيرتها خلال الأيام والأسابيع الماضية قد تؤدي إلى زيادة الاضطراب في مصر.. وطالب بتكاتف كل المصريين في هذه اللحظات الصعبة وتعبئة كل المؤسسات المصرية المعنية لوقف هذا التيار السلبي الخطير ومنع ذهابه إلى أبعد من ذلك
6-قرر المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود النائب العام الإنتقال إلى محافظة بورسعيد لمتابعة سير التحقيقات التى تجرى بشأن أحداث الشغب التى وقعت أثناء مباراة لكرة القدم بين فريقى المصرى والأهلى.
وقرر النائب العام تشكيل غرفة عمليات بمكتبه لمتابعة الأحداث فيما قام فريق من محققى النيابة الذين كان النائب قد قام بندبهم من أعضاء نيابات بورسعيد والإسماعيلية والسويس والمحامين العامين بتلك النيابات تحت إشراف المحامى العام الأول لنيابة إستئناف الإسماعيلية بالإنتقال إلى الأماكن التى شهدت تلك الأحداث لمعاينتها.
وكذلك الإنتقال إلى المستشفيات التى نقلت إليها جثث الموتى، والمصابون لمناظرة الجثث والإستماع لأقوال المصابين، كما أمر بندب فريق من الطب الشرعى لإتخاذ إجراءات الكشف على الجثامين، وتحديد أسباب الوفاة والتصريح بدفن الجثث بعد التعرف على هويتها.
كما يقوم فريق النيابة العامة بسؤال جميع المصابين وكل من لديهم معلومات عن تلك الأحداث بشأن معلوماتهم، وحصر التلفيات الناتجة عن تلك الأحداث وتحديد المسئوليات الجنائية بشأنها
7- طالب الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية بفتح تحقيق فوري، وبمعاقبة أي مسئول يثبت تورطه فيما وصفها بـ "المجزرة" و"الكارثة"، التي وقعت بعد انتهاء مباراة كرة القدم بين فريقي الأهلي والمصري في مدينة بورسعيد.
 
وأكد في بيان صدر عنه عقب الأحداث على حرمة أي عمل أو تصرف يؤدي إلى إراقة الدماء أو إثارة الفتنة، مشيرا إلى أن حرمة هذه الدماء حرمة شرعية وقانونية وعرفية.
 
وطالب مفتي الجمهورية الجميع في مصر بالبعد عن أي صدام أو أي عنف وحفظ حرمات الناس والوطن، خاصة في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها مصر، مشددا كون تلك الحرمة أشد عند الله من حرمة بيته الحرام.. كما في الحديث الشريف.
 
وأكد المفتي أن الشرع قد أوجب على الأفراد والمجتمعات أن يقفوا بحزم وحسم أمام هذه الممارسات الغاشمة وأن يواجهوها بكل ما أوتوا من قوة حتى لا تتحول إلى ظاهرة تستوجب العقوبة العامة، وتمنع استجابة الدعاء؛ مشيرة إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "إِن النَّاس إِذا رَأَوْا الظَّالِم فَلم يَأْخُذُوا على يَدَيْهِ أوشك أَن يعمهم الله بعقاب من عِنْده".
 
ولفتت إلى أن الشرع قد حمل الدولة والمجتمع مسؤولية حماية الأفراد، بطريقة تضمن لهم حياة آمنة
 
وفي النهاية طالب الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية الشرطة والسلطات التنفيذية والقضائية وجميع العقلاء والمجتمع كله باحتواء الازمات ورأب الصدع والحفاظ على الامن وقطع السبل أمام مثيري الشغب، محذرا من ضياع الوطن بمثل تلك الافعال
8-طالب اتحاد شباب الثورة بإقالة حكومة الدكتور كمال الجنزوري في أعقاب الأحداث التي أعقبت مباراة المصري البورسعيدي والأهلي والتي خلفت ورائها 73 قتيلا ونحو مائتين مصاب حتى الآن.
وقال اتحاد شاب الثورة، في بيان له مساء الخميس، إنه يطالب بإقالة الحكومة بجميع وزرائها دون تأخير لعدم قدرتها على تأمين مباراة كرة قدم، متسائلا: فكيف تقدر على تأمين دولة؟''.
وأكد الاتحاد بأنه طالب مرارا وتكرار بإقالة حكومة الجنزوري، التي ''تحتوي على عناصر من النظام السابق المشكوك في انتمائها للنظام، ومحاولة إجهاض الثورة''.
كما طالب اتحاد شباب الثورة بإقالة محافظ بورسعيد ومدير أمنها والتحقيق معهم في تلك الأحداث، والاتحاد الرسمي لكرة القدم ووقف الدوري العام لأجل غير مسمى.
وأكد الاتحاد على ضرورة تحمل المجلس الأعلى للقوات المسلحة مهمته الأساسية في حفظ أمن البلاد ومقدرات الوطن والابتعاد عن الشأن السياسي وتسليم السلطة للمدنيين.
كما يطالب الاتحاد بتحقيق موسع في الأحداث ومحاسبه المسؤولين عن الانفلات الأمني وعدم احتواء الموقف منذ بدايته وترك الأمور تتفاقم بشكل سريع وخروجه عن السيطرة، مؤكدا على ضرورة فرض حظر التجوال في بورسعيد لمنع تفاقم الأمور.
وحذر الاتحاد من وجود ما قال إنها ''مؤامرة للعبث بأمن البلاد وتكرار حوادث منظمه كحوادث السطو المسلح التي حدثت مؤخراً لإشاعة الفوضى في البلاد تؤدي في النهاية إلى دحر الثورة والقضاء عليها''.
9-يتابع الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء بشكل مباشر ولحظة بلحظة عملية إخلاء المتوفين والمصابين واللاعبين والمشجعين من استاد بورسعيد وخروجهم بشكل آمن وذلك من خلال التنسيق مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة والاتصالات المستمرة مع وزيري الداخلية الصحة ومحافظة بورسعيد.
وقال الدكتور الجنزورى  أنه سيعقد صباح غد الخميس اجتماعا عاجلا للمجموعة الأمنية لمتابعة تطورات أحداث بورسعيد واتخاذ الاجراءات اللازمة حيالها ومنع تكرارها.
وأضاف الجنزورى أنه يدرس حاليا من خلال متابعته مع وزير الصحة إرسال أطقم طبية عاجلة من القاهرة لتوفير الرعاية الصحية والعلاج للمصابين في هذه الأحداث.
كما يتابع مع وزير الداخلية مشكلة تأمين الخروج الآمن لمشجعي الأهلي من الاستاد ومن محافظة بورسعيد ، وفي هذا الصدد يتم بحث تخصيص قطار لنقلهم من المحافظة
10 - أكد عصام شرف رئيس الوزراء المصري السابق أن ما حدث من أحداث دامية في مباراة المصري والأهلي ما هو إلا خطة مدبرة وفوضى ممنهجة.
 
وأكد شرف عبر حسابه الشخصي على الموقع التواصل الاجتماعي تويتر : '' إن ما حدث هو خطة ممنهجة ولا يمكن أن يكون ناتج عن جماهير كرة قدم''.
 
أضاف : '' هل ما يحدث في بورسعيد وفي استاد القاهرة هي رسالة يراد توجيهها للثورة؟ بأي الكلمات يمكن ان ننعي الذي قتلوا؟ ''.
11- طالب الدكتور عمرو حمزاوي، عضو مجلس الشعب، بإقالة وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم يوسف، ومدير أمن بورسعيد عصام سمك، ومحافظها بشكل فوري، بعد وقوع نحو 73 قتيلا في أحداث مباراة المصري البورسعيدي والأهلي.
وقال حمزاوي، على حسابه بتويتر إن ما جرى فوضى منظمة هدفها إخافة المصريين وإطالة عمر المجلس العسكري في السلطة بعد أن طالب الشارع بإسقاطه.
وقال حمزاوي إنه أرسل إلى الدكتور سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب، بعقد جلسة استثنائية للمجلس غدا، لمناقشة هذه الأحداث.
واستدعت بالفعل الأمانة العامة لمجلس الشعب جميع الأعضاء، لعقد جلسة طارئة غدًا الخميس في الحادية عشر صباحا، لبحث أحداث مباراة الأهلي والمصري البورسعيدي، بعد الأحداث المؤسفة التي شهدتها مباراتهما.
12- استدعت الأمانة العامة لمجلس الشعب جميع الأعضاء، لعقد جلسة طارئة غدًا الخميس، لبحث أحداث مباراة الأهلي والمصري البورسعيدي، بعد الأحداث المؤسفة التي شهدتها مباراتهما.
وكانت مباراة الأهلي والمصري قد شهدت أحداثا مؤسفة، أسفرت عن سقوط 72 قتيلا حتى كتابة الخبر، ووقوع مئات المصابين بين صفوف الجماهير.
ومن المتوقع أن يوافق مجلس الشعب على إلغاء بطولتي الدوري العام المصري، وبطولة كأس مصر
13 - أكد أحمد فتحى لاعب فريق الأهلى أن ما حدث فى استاد بورسعيد هو مهزلة بكل المقاييس وأن جميع لاعبى الأهلى تم ضربهم والأعتداء عليهم .
 وقال : " أنضربنا وتم الأعتداء علينا وجماهيرنا تموت أمامنا ودمائهم تسيل على الأرض " .
وناشد أحمد ناجى مدرب حراس مرمى الأهلى جميع قيادات الدولة بالتدخل السريع لإنقاذ جميع لاعبى الأهلى وجماهيرهم .
وتدور حاليا معارك عنيفه بين جماهير المصرى وروابط التراس الأهلى دون تدخل من الأمن وقوات الجيش .
وتمنع جماهير بورسعيد سيارات اسعاف من دخول ملعب المباراة وحجرة غرفة ملابس الأهلى لعلاج المصابين
14- ناشد المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام ، القنوت الفضائية ووسائل الإعلام المختلفة والمواطنين الذين تتوافر لديهم أي تسجيلات عن أحداث الشغب التي وقعت بمحافظة بورسعيد أثناء مباراة كرة القدم بين فريقي الاهلى والمصرى بالمبادرة لتقديمها للنيابة المختصة أو إلى مكتب النائب العام لمشاهدتها للوقوف على تحديد مرتكبي تلك الوقائع.
وتواصل النيابة العامة تحقيقاتها الموسعة في تلك الأحداث بهدف تحديد المسؤولية الجنائية عن مرتكبيها
15 -رفض اللواء إسماعيل عتمان، مدير إدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة، إلقاء اللوم على المجلس العسكري أو وزارة الداخلية في الأحداث الدامية والمؤسفة التي اندلعت عقب لقاء الأهلي والمصري ببورسعيد وخلفت العديد من القتلى والجرحى.
وتسببت الأحداث في مقتل 74 شخصاً وإصابة 248 جريحاً، وتوقف مسابقة الدوري العام إلى أجل غير مسمى.
وقال «عتمان» في تصريحات لقناة «المحور» عبر برنامج «90 دقيقة»، الأربعاء: «العالم كله للأسف شاهد ما حدث خلال اللقاء وهذا قد يؤثر على البلد، فتطور الأمور بهذه الطريقة شيء غير مقبول على الإطلاق».
وأضاف: «للأسف الانفلات الأمنى أصبح أكثر من اللازم ويجب أن تتخذ الحكومة والداخلية إجراءات رادعة تجاه هذه الانفلات ويجب أن يحاسب كل مسؤول عن التقصير في موقعه».
ورفض «عتمان» تحميل تبعات هذه الأحداث للمجلس العسكري، قائلاً: «نحن كشعب مسؤولون عن سلوكياتنا ولن أحضر على كل بيت في مصر عسكري، فأين دور الإعلاميين والشباب في التوعية، وأرجوكم لا تلقوا المسؤولية على المجلس العسكري أو الداخلية أو الحكومة، حرام اللي بيحصل ده».
وطالب عضو المجلس العسكري وسائل الإعلام بتحري الدقة فيما تنقله، مشدداً: «يجب أن نحافظ على البلد ونتكاتف من أجل عودة شعار كلنا إيد واحدة، ومن يعرف أحدا يرتكب خطأ يبلغ عنه، ونبتعد عن نبرة التخوين سواء بين الشعب والجيش أو الشباب والحكومة».
وأكد عتمان أن قوات الجيش لم تكن المسؤولة عن تأمين المباراة كما ردد البعض، موضحاً: «سمعت أحد الإعلاميين يقول أين المجلس العسكري مما يحدث، وأقول له إن الداخلية هي من كانت مسؤولة عن تأمين المباراة ولم تكن تريد الاحتكاك بأحد ولهم كل الحق في ذلك، فهي ابتعدت عن استخدام القوة حتى لا تستفز الناس، البلد يعيش في موقف لا يحسد عليه».
وأتم: «في النهاية يجب أن يحاسب كل من هو مسؤول عن فشل خطة تأمين المباراة».
16 - تحولت فرحة النصر بعد تغلب فريق المصرى البورسعيدى على الأهلى 3/1 وهى الفرحة التى كان ينتظرها مواطنو المدينة إلى حالة من الحزن والكآبة غير المسبوقة وذلك بعد إنقلاب استاد بورسعيد إلى ساحة قتال شرسة كانت أبرز الأسلحة فيها الليزر والحجارة والألعاب النارية والتزاحم الشديد وسقوط أشخاص تحت الأقدام ومن أعلى المدرجات مما أسفر عن وفاة 73 شخصا وإصابة أكثر من 156 آخرين. جاء هذا بعد إستعدادات مكثفة وتصريحات أكثر كثافة من المسئولين عن تجهيزات المحافظة لإستقبال هذا الحدث الكروى الهام وإجتماعات لمجلس إدارة النادى المصرى مع روابط ومشجعى وألتراس الفريق لحثهم على إستقبال جماهير الأهلى ولاعبيه بروح رياضية غير أن إنقلاب الحال قضى على أى إحساس بالفرح، فقد رفعت حالة الطوارئ فى جميع المستشفيات بالمحافظة إلى ذروتها ولاتزال سيارات الإسعاف تنقل المصابين من استاد المدينة إلى المستشفيات وذلك بعد أن أمدت محافظات دمياط والإسماعيلية محافظة بورسعيد بنحو 16 سيارة إسعاف لتستوعب أعداد المصابين.
كما جابت شوارع المدينة سيارات تابعة لإدارة الشئون الطبية تدعو المواطنين للتبرع بالدم لإنقاذ المصابين ووصول طائرتين عسكريتين لنقل أعضاء الجهاز الفنى واللاعبين ومشجعى النادى الأهلى والمصابين.
ووسط هذا الكر والفر والضجيج الكئيب والحزن المخيم على الشارع البورسعيدى أغلقت المحال أبوابها وإختفى المارة من الشوارع وإنتشرت سيارات نقل تحمل وجوها غريبة بكافة أنحاء المحافظة .
وشكل المحافظ غرفة عمليات مع مدير الأمن وقائد قوات التأمين للقوات المسلحة فى محاولة للسيطرة على الموقف دون تطور خاصة وقد إنتشرت الشائعات المثيرة للجدل والبلبلة التى تردد أن هناك جموعا من المواطنين يتمركزون وتتزايد أعدادهم أمام المستشفيات وبعض البلطجية الذين يقومون بتحطيم المحلات بشارع 23 يوليو وهى موجة غضب جارفة إستغلتها وجوه مشبوهة لزعزعة الأمن .
ومن ناحية أخرى قدم كامل أبوعلى رئيس مجلس إدارة النادى المصرى وحسام حسن المدير الفنى وشقيقه إبراهيم حسن إستقالتهم من مجلس الإدارة.
17 - تصدر أحدث بورسعيد التي تلت مباراة فريقي المصري والاِهلي في بطولة الدوري العام الصفحات الرئيسية لوكالات االأنباء العالمية؟، التي أفردت مساحات واسعة لتغطية الأحداث التي أوقعت حتى الآن 74 قتيلا وأكثر من 200 جريح، وفقا للرواية الرسمية.
 
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية 77 شخصا قتلوا وأصيب المئات في أحداث شغب وقعت مساء الاربعاء في مدينة بورسعيد عقب مباراة كرة قدم بين فريقي الاهلي والمصري.
 
ونقلت البي بي سي عن مصادر طبية في المستشفيات قولها ''ان حصيلة القتلى ارتفعت الى 77 شخصا'' بعد ان نقلت سيارات الاسعاف المزيد من الضحايا من استاد مدينة بورسعيد الى هذه المستشفيات.
 
ولم يعرف بعد على وجه الدقة اسباب اندلاع هذا الشغب ولكن التلفزيون المصري نقل عن احد الشهود ان بعض الاشخاص الجالسين وسط جمهور فريق الاهلي كانوا يحملون لافتة تحمل عبارات مستفزة لجمهور فريق المصري.
 
وافاد مصدر امني مصري ان احداث الشغب اندلعت ''فور اعلان الحكم النتيجة وهي فوز المصري بثلاثة اهداف مقابل هدف واحد للاهلي حتى هاجم جمهور نادي المصري جمهور نادي الاهلي داخل الملعب'' بالحجارة والزجاجات والالعاب النارية.
 
أما وكالة رويترز للأنباء فتحدثت عن مقتل أكثر من 70 شخص وإصابة أكثر من ألف آخرين في هذه الأحداث.
 
وقالت رويترز إنه منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في فبراير شباط الماضي تمر مصر بحالة انفلات أمني قال معلقون انها كانت ملحوظة في ضعف تأمين مباراة الفريقين يوم الأربعاء.
 
ونقلت عن شهود عيان قولهم إن جماهير بورسعيد هاجمت فريق الأهلي ومشجعيه عقب المباراة. وعزا شاهد الهجوم الى لافتة رفعت في مدرجات مشجعي الاهلي وعليها عبارة اعتبرها مشجعو المصري إهانة لمدينتهم.
 
وتحت عنوان ''عشرات القتلى في مبارة كرة قدم قالت وكالة سي إن إن الإخبارية الأمريكية نقلا عما أسمته مصادر رسمية إن عشرات القتلى ومئات الجرحى سقطوا في أحدث شغب وقعت في بورسعيد بعد انتهاء مبارة كرة قدم بين فريقي المصري البورسعيدي والأهلي القاهري.
 
وتحدثت جريدة الجارديان البريطانية في تقرير نشر على موقعها الإلكتروني عن وقوع 73 قتيل وجرح المئات. وقالت إن مجموعة قليلة من شرطة مكافحة الشفب حاولت منع تعدي جماهير بورسعيد على لاعبي وجماهير النادي الأهلي وجهازهم الفني.
 
وأوردت الجريدة قول الدكتور هشام شيحة، مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، إن هذه الأحداث ''أكبر كارثة في تاريخ كرة القدم المصرية''. وأشارت إلى قول أبو تريكة بأن ''هذه حرب ليست مبارة كرة قدم.. رأينا الناس تموت أمام أعيننا.. الأمن لا يتحرك.. ولا توجد أسعاف''.
 
واجتاحت جماهير النادي المصري أرض الاستاد بعد انتهاء مباراة الفريق مع النادي الأهلي بفوز الفريق البورسعيدي بثلاثة أهداف في مقابل هدف واحد، وطاردت جماهير الأهلي واللاعبين والجهاز الفني، مما أسفر عن وقوع عشرات القتلى ومئات المصابين.
 
واستدعى الأمر أرسال القوات المسلحة طائراتين حربيتين إلى بورسعيد لنقل لاعبي الأهلي والجهاز الفني والجماهير من بورسعيد إلى القاهرة.
18 - أكد حمدين صباحي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية أن ما جرى في استاد بورسعيد هو انتقام ثأرى من جمهور رابطة ألتراس النادى الأهلى نظرا لدورهم فى الثورة موضحا أن دماء أكثر من 73 مواطن مصرى وجراح المئات من المصابين.
 
وحذر صباحى فى مداخلتين له مع برنامجى مساء الأنوار و بلدنا بالمصرى مع الإعلامية ريم ماجد من استمرار سيناريو الفوضى الممنهجة والمخططة التى يتم جر البلاد إليها خاصة أن حادث استاد بورسعيد ليس منفصلا عما جرى الأيام الماضية من حوادث سطو وعنف ونهب.
 
وقال :'' إن مواجهة هذا السيناريو واجبة بوحدة صف المصريين وإصرارهم على مطلب العدل والقصاص ومحاسبة المسئولين.
 
وأكد حمدين أن ما جرى أكبر من مباراة كرة وأحداث عنف وتعصب وإنما جزء من دفع البلاد لسيناريو فوضى مدبر ، خاصة بعد أن أكد المصريون يومى 25 و27 يناير الماضى استمرار ثورتهم واستعادة روحها وتماسكها.
 
وأشار إلى أنه  لا يمكن أن يكون أهل بورسعيد الذين حموا مصر ودافعوا عن ترابها وأرواح المصريين على مدار تاريخهم هم المسئولين عن قتل وجرح المصريين  قائلا '' إن أهل بورسعيد الآن يقدمون نموذج محترم بمساندتهم للمصابين ووقفتهم إلى جوارهم ودعواتهم ونداءاتهم للتبرع بالدم''.
19 - حمل الدكتور محمد سليم العوا المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة  المسئولية كاملة لأجهزة الأمن فى ما شهده استاد بورسعيد من أحداث مؤسفة خلفت عشرات القتلى ومئات الجرحى.
 
وطالب العوّا فى بيان له عقب تلك الأحداث بضرورة فتح تحقيق قضائى شامل لمعرفة المتسبب وراء تلك الأحداث ومحاسبتهم عن زهق كل تلك الأرواح.
 
وكانت أحداث مجزرة بورسعيد قد أسفرت عن وقوع 74 حالة وفاة و 240 حالة إصابة بينهم 13 فرد شرطة.
20 - أعلن المجلس العسكري في بيان نشره على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الشهير " فيس بوك"، الحداد في جميع أنحاء الجمهورية لمدة 3 أيام، اعتبارا من يوم الخميس 2 فبراير وحتى غروب شمس يوم السبت 4 فبراير.
كما أعلن المجلس العسكري في البيان عن تشكيل لجنة تحقيق من كافة الجهات المعنية للوقوف على الابعاد المختلفة للأحداث المؤسفة التي شهدتها مباراة الأهلي والمصري البورسعيدي، وكذا العناصر المتورطة فيها لتقديمهم للمحاكمة.
وتقدم العسكري بخالص تعازيه لأهالي الضحايا، وامنياته للمصابين بالشفاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق