السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 13 فبراير 2011

بحث اجرائي عن سوء الخلق


المشكلة :

تظهر هذه المشكلة في جميع مراحل الدراسة وهي تتسم بوجود مضايقة الآخرين ومضاد للقيم والأنظمة الموجودة في المجتمع وقد تشمل على سلوكيات مثل العدوان والمشاغبة والكذب والغش والسرقة وغيرها .

سلوك المشكلة :

يحدد الدليل التشخيص الإحصائي للأمراض النفسية ( 1987م ) DSM-II-R الأعراض التالية لاختلالات الخلق Conduct disorders :

أولاً : اضطراب في الخلق ( السلوك ) يستمر لمدة ستة شهور على الأقل يظهر الشخص خلالها ثلاثة أعراض على الأقل من الأعراض التالية :

1- يكون قد سرق بدون علم الضحية في أكثر من فرصة .

2- يكون قد هرب من منزل أسرته ليلاً لمرة أو مرتين .

3- يكذب كثيراً ( فيما عدا ما يلجأ إليه لتجنب العقاب ) .

4- اشترك بشكل مخطط في إشعال حرائق .

5- يتغيب كثيراً عن المدرسة .

6- قام بإتلاف ممتلكات للغير ( منزل ، مبنى ، سيارة ) .

7- قام بتحطيم ممتلكات أو أشياء تخص الآخرين .

8- يتعامل بقسوة مع الحيوانات .

9- أفعال جنسية .

10- استخدم أسلحة أو آلات حادة في مشاجرات .

11- يبدأ دائماً بالعراك المعتمد على الجوانب البدنية .

12- سرقة من مواجهة الضحية ( أي بالقوة ) .

13- يتميز باستخدام العنف البدني مع الناس .

ثانياً : إذا كان الفرد أكبر من 18 سنة لا تنطبق عليه شروط الشخصية المضادة للمجتمع وتصنف الحالات إلى بسيطة ومتوسطة وشديدة ، والحالات الشديدة هي التي يجد لديها عدد كبير من هذه الأعراض مع اتسامها بالعنف وإيقاع الأذى بالغير .

ويطلق على كثير من هذه المشكلات انحراف الأحداث وهي تستوجب للأعمار الصغيرة في بعض الأحيان الإلحاق بالمؤسسات الإصلاحية ( دور الأحداث ) .

العوامل المساعدة على ظهور المشكلة واستمرارها :

1- ظروف التنشئة الأسرية خاصة في المرحلة المبكرة وبصفة خاصة إهمال التربية الدينية للطفل وغرس حب الخير والتخلق بأخلاق الإسلام فيه .

2- وسائل الإعلام المختلفة بما تتضمن من أعمال يظهر فيها العنف والجريمة .

3- التعلم من الآخرين في المجتمع وفي المدرسة ومن وسائل الإعلام .

4- التساهل في تربية الطفل وعدم استخدام العقاب معه أو العكس التشدد البالغ واستخدام عقاب أكثر من اللازم.

5- تصورات عقلية خاطئة لدى الفرد عن أهمية القوة .

6- التعزيز من حيث وجوده في مجموعة ( شلة ) تشجع فيه سلوك الانحراف أو من حيث ما يعود عليه من مكاسب بطاعة الآخرين له وخوفهم منه أو إعطائه أشياء تخصهم لتجنب الإيذاء .

7- الفشل المتكرر في التعليم .

8- اختلافات بدنية ( قوة زائدة أو ضعف زائد ) أو حضارية اجتماعية تسبب إحباطات للفرد .

9- قد تكون هناك أسباب حيوية ( مثل اضطراب في الغدة الدرقية أو تلف في الدماغ أو مصاحبتها لاختلال آخر مثل فرط النشاط ) .

التعرف على المشكلة :

1- المدرسون .

2- زملاء الطالب .

3- ملاحظات المرشد .

4- شكاوى من خارج المدرسة .

5- أولياء الأمور أحياناً .

6- أجهزة الأمن .

7- جيران المدرسة .

الأدوات التي تستخدم في جمع المعلومات حول المشكلة :

1- المقابلة .

2- الملاحظة .

3- السجلات .

4- التقارير الطبية .

5- اختبارات ، قوائم السلوك وقوائم المشكلات ومقاييس العدوان والقلق والميل العصابي .

ومن الاختبارات الموجودة :

- اختبار ايزنيك ( خضر والشناوي ) .

- قائمة المشكلات المدرسية ( الشناوي والدماطي ) .

- قائمة السلوك الاجتماعي ( الشناوي واللحيدان ) .

- قائمة كواي لمشكلات السلوك ( تحت الإعداد – الشناوي ) .

- مقياس فاينلند للسلوك التكيفي ( الشناوي – الدماطي ) .

- مقياس الغضب ( الشناوي والدماطي ) .

- مقياس الاندفاعية ( الشخص ) .

- قاعة المشكلات المدرسية ( علي خضر ) .

الأساليب الإرشادية :

1- الإرشاد الديني .

2- العلاج العقلاني الانفعالي .

3- الاشراط الإجرائي ( التشكيل – الانطفاء الخ ) .

4- العلاج المعرفي .

5- استخدام النماذج السلوكية .

6- العلاج المعرفي .

7- الإشراك في جماعات نشاط .

8- الإرشاد بالقراءة .

9- التشاور مع الوالدين والمدرسين وعلاج المشكلات التي قد تسبب إحباطات .

10- إجراءات نظامية .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق