السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 17 فبراير 2011

آثر تطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني في تدريس اللغة الانجليزية في المرحلة الابتدائية

في بحثنا هذا هدفنا إلى أي مدى فاعلية التعليم التعاوني في رفع التحصيل الدراسي وبناء قيم وسلوك واتجاهات لدى الطالبات في المرحلة الابتدائية وقد اعتمدت الدراسة على مجموعة من الأدوات، الأولى: استبانه تتعلق بمعلمة اللغة الانجليزية لدراسة واقع التعلم التعاوني من حيث معرفة المعلمين به وأهميته واستخدامه في التدريس، الثانية: استبانة تتعلق بالطالبات (المجموعة التجريبية) لدراسة اتجاهاتهم نحو التعلم التعاوني، الثالثة: اختبار لقياس تحصيل الطالبات أكاديمياً للمجموعتين التجريبية والضابطة بعد إجراء تجربة الدراسة على المجموعة الأولى. وقد أجريت تجربة الدراسة على المجموعة التجريبية في الفصل الدراسي الثاني من العام 1426 –1427هـ باتباع الأسس العلمية المطلوبة والإجراءات التطبيقية للتعلم التعاوني وإستراتيجيته (المعلومات المجزأة – Jigsaw) بعد دراسة الفروق الإحصائية بين المجموعتين.




وكان من أهم نتائج الدراسة:



* أهمية التعلم التعاوني عند معلمة اللغة الانجليزية لمل له أثر بليغ في التعلم السريع لكل مستويات الطالبات



* توجه الطالبات (المجموعة التجريبية) الإيجابي نحو التعلم التعاوني مما كان له الأثر الواضح على مشاركتهن وتفاعلهن الصفي .



* وجود فروق إحصائية ذات دلالة تؤكد على تأثير استخدام التعلم التعاوني على تحصيل الطالبات في مادة اللغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية .



* تفوق الطالبات في المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.



* فاعلية التعلم التعاوني مقارنة بالطرق التدريسية التقليدية الأخرى مراعية الفروق الفردية بين الطالبات.



* تنمية اتجاهات سلوكية ذات قيم دينية واجتماعية :تعاون –تحمل مسئولية –نظام –إخلاص –عطاء –مبادرة –منافسة –روح الفريق الواحد



* الأخذ بتوصيات الدراسة لتطبيق التعلم التعاوني في مادة اللغة الانجليزية ؛ متفقة مع نتائج الأبحاث والدراسات السابقة التي أكدت فاعلية التعلم التعاوني أكاديمياً واجتماعياً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق