السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 30 مايو 2011

أمراض خفية سببها التدخين وعلاجها ممكن

مع احتفال العالم باليوم العالمي للامتناع عن التدخين يؤكد الدكتور محمد عوض تاج الدين استاذ الامراض الصدرية ووزير الصحة المصري الأسبق أن الإرادة هي اهم خطوة في الامتناع عن التدخين، فمهما تناول المدخن عقاقير او نيكوتين لاصق او اي وسيلة اخرى لن يكتب له النجاح الا بالإرادة والرغبة.
وينبه الدكتور عوض إلى مرض زيادة أو ارتفاع ضغط الشريان الرئوي الذي يتسبب فيه التدخين بصورة مباشرة من خلال تأثيره على تدفق الدم في الشرايين بوجه عام او بصورة غير مباشرة من خلال مجموعة من الأمراض التي تؤدي بصورة ثانوية لإرتفاع ضغط الشريان الرئوي.
ويقول تاج الدين : "إن المرض معروف منذ زمن ويسهل على الطبيب المختص تشخيصه لكن المشكلة في أنه يمكن أن يحدث ويتطور بدون معرفة المرض ويتم الخلط بينه وبين أمراض أخرى". وأضاف أنه يسبب قلة الإجهاد وصعوبة في التنفس ودوخة بسيطة.
الدكتور رائف حسني مدرس امراض صدرية بطب القاهرة قال إن من الامراض التي يتحدث عنها العلماء مؤخرا ويربطونها بالتدخين إرتفاع ضغط الشريان الرئوي مشيرا إلى أن أحد أسباب الإصابة به وجود مشاكل بالرئة ونقص في الأكسجين الذي يحدث نتيجة للسدة الرئوية المزمنه بسبب التدخين وهي تتسبب في تهتك أنسجة الرئة نتيجة لنقص الأكسجين.
وقال د. رائف إن أعراض أرتفاع ضغط الشريان الرئوي تبدأ بالنهجان المستمر بعد أي مجهود و قد يحدث إغماء في بعض الأحيان وعند تأخر الحالة المرضية يحدث تورم بالرجلين وماء في البطن واحيانا كحة مصحوبة بالدم.
ويؤكد د. رائف أنه لا توجد طريقة للوقاية من المرض إلا أن العلاج يكون بعلاج السبب.

التبغ يسبب 90% من سرطان الرئة

تؤكد الدكتورة سحر لطيف مديرة برنامج مكافحة التدخين التابع لوزارة الصحة ان التدخين يؤثر على كل شرايين الجسم حيث يقلل من مرونة الشرايين وبالتالي يقلل من تدفق الدم الى مختلف اجهزة الجسم.
واضافت الدكتورة سحر ان التدخين آفة تسبب العديد من الامراض القاتلة فحوالي 15% من المصابين بالسدة الرئوية المزمنة (وهو ضيق مزمن في الشعب الهوائية) من المدخنين كما أن التدخين يعد سببا رئيسيا للاورام وسرطانات الرئة والمواد المسرطنة في مادة التبغ تساعد على الإصابة بسرطان الفم واللسان نتيجة للاحتكاك بالسيجار.
واضافت أن التدخين يصيب المدخن بأمراض القلب والضغط وقصورالشرايين التاجية وتصلب الشرايين كما يعد عاملا مساعدا للغصابة بجلطات المخ ونزيف المخ نتيجة لإرتفاع ضغط الدم وضعف الحالة الجنسية للرجال والسيدات.
وتؤكد تقارير منظمة الصحة العالمية أن 90% من إجمالي حالات سرطان الرئة في مصر ترجع إلى إستخدام التبغ ، وأن 4 من الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13ـ15 سنة يتعرضون في الأماكن العامة للتدخين السلبي القاتل.
كما تقدر التكلفة السنوية المباشرة لعلاج الأمراض ذات الصلة بالتبغ بمبلغ ثلاثة مليار جنيه مصري، بالاضافة إلى أن أكثر من 170الف مصري يلقون حتفهم كل عام بسبب أمراض ذات صلة بالتبغ.
كانت منظمة الصحة العالمية قد تبنت في وقت سابق تقريرا يقترح رفع سعر منتجات التبغ باعتبارها أهم وسائل الحدّ من استهلاك التبغ على المستوى العالمي والإقليمي، مع التركيز على الوضع في مصر.
وقد اكدت المنظمة في تقريرها على أهمية عدم التنازل عن المكتسبات الصحية التي حققتها الزيادة الماضية في الضرائب على منتجات التبغ، وعلى ضرورة عدم الخضوع لضغوطات شركات التبغ لخفض أسعاره بما يزيد من معدلات استهلاك المواطنين ويزيد من أرباحهم.
http://www.egynews.net/wps/portal/reports?params=126441

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق