السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 3 يناير 2011

100 فكرة لادارة الصف - الفصل الثالث

الفصل الثالث: كيف تبقي الأمور في مسارها الصحيح داخل الصف.

1 – ارفع من معنويات الطلاب .
وهذا بذكرك في بداية اليوم الدراسي لأبرز حسنات طلابك والتحسنات التي حدثت على مستواهم الدراسي أو السلوكي .
كقولك: أشكر حامد ا على وصوله المبكر. أو قلة حركته ، أو حل واجباته ، مشاركته في المناقشة ... وهكذا .
ففعلك هذا باستمرار يعزز الشعور بالتفوق لديهم ويدفعهم لبذل المزيد في سبيل كسب الجديد من الثناء .

2- كيف تجعل بداية الدرس رائعة ؟ .
بداية الدرس عنصر مهم في جذب انتباه الطلاب لذا احرص على أن تكون بدايتك محفزة ، واحذر كل الحذر البداية بتوبيخ ولوم وإعلان موضوع المعركة القادمة مع طلابك . لأن درسك هو الخاسر الأكبر فيها .

وقد ذكر المؤلف بعض الأمثلة لبدايات يراها جيدة كقول: خالد ! أحسنت في إكمال واجبك في الدرس الماضي . وهكذا .
ولعل من البدايات المحفزة ذكر قصة أو طرفة مرتبطة بالدرس وهذا يتطلب ثراء ثقافيا لدى المعلم في مادته .

3- استعمال بطاقات توضيحية كبيرة.
الفكرة هي كتابة إجابات قصيرة عبارة عن كلمة واحدة مثلا على أوراق كبيرة مثل
a4
وتعطى للطلبة عند دخولهم للصف ثم يسألون أسئلة مناسبة لما معهم من إجابات على أن يرفع الطالب الإجابة الصحيحة إن كانت لديه.
وتتميز هذه الفكرة بأنها في البداية فتضبط الصف مبكرا وبكونها حركية ومحسوسة .

أرى أن هذه الفكرة ممكن أن تدمج في النقطة السابقة كأحد الأساليب التي تجعل بداية رائعة.

4- كيفية إعطاء الواجبات وجمعها .
قد يكون من أسباب الفوضى في الصف طريقة إعطاء الواجب والورقيات في الصف وبعد ذلك جمعها . كأن يستغل انشغال المعلم بذلك أو بإدارة ظهره لبعض المشاغبين ولذا يقدم المؤلف بعض التوجيهات لتجنب ذلك.
* عين لكل صف مسؤولا ( من الطلاب) يقوم بمهمة توزيع وتجميع الواجبات والأوراق .
* تأكد من سماع الطلاب لتوجيهات التدريب من خلال وضعهم للأقلام ولكل ما يمكنه أن يشغلهم عنك.
* تأكد من كفاية الوقت لتجميعك الواجبات قبل ضرب الجرس والذي قد يؤدي لشيء من الفوضى والإزعاج بسبب تسارع الطلاب لإعطائك الواجب.
* اشرح لهم ما تريده قبل أن تبدأ الجمع.

5- الثلاثة السحرية.
بدلا من أن يقوم الصف كله بعمل تدريب أو نشاط واحد قدم لهم عدة خيارات على ألا تتجاوز الثلاثة خيارات ( حتى لا تحدث فوضى). وهذه الفكرة تضمن لك مشاركة جميع الطلبة حيث أنهم عملوا وفق اختيارهم بأنفسهم وهذا دافع ذاتي قوي.

6- جمال أسئلة الاختيار المتعدد .
تكون بداية منفرة للطلاب عندما تعطيهم أسئلة صعبة أو سهلة جدا ، ولذا ابدأ بأسئلة في المتناول ثم تدرج منها للأشد . وخير نموج للأسئلة المتوسطة هي التي تحوي خيارات متعددة حيث أن الخيارات تساعد على التذكر للأجوبة الصحيحة .

7- المزيد من المساعدة لك ولطلابك .
قد تكون صعوبة الأسئلة سببا في حدوثا بعض الفوضى عند من لم يتمكن من حلها لذا يقترح المؤلف وضع ورقة إضافية تعرض السؤال نفسه بشكل أسهل كأن يكون مقسما إلى جزئيات أصغر ، ولا مانع من وضع نموذجا لحل سؤال بنفس الطريقة إن كانت المادة أو فكرة السؤال تتيح لك ذلك .

8- استخدام الوسائل السمعية.
يقترح المؤلف أن تقدم المقطع المراد تدريسه من مادة القراءة مثلا عن طريقة مسجل بصوتك (الأفضل أن يكون بصوت غيرك ) لأن هذا يساعدك في ضبط الصف من جهتين.
الأولى: شد انتباههم فتقل الحركة.
الثانية: يفرغك لمتابعتهم وتوجيههم للتركيز على الدرس.
وكذلك إذا أمكنك تقديم الدرس بصورة مرئية فهذا أفضل.

وعندي أن هذه الوسيلة من أفضل الوسائل والتي تمكن حتى المعلم الذي يعاني من ضعف السيطرة على الصف من جعل صفه اقل فوضى وعبث. خاصة مع توفر المواد الحاسوبية للكثير من المواد الدراسية ومن توفر أجهزة الحاسب الآلي في عدد لا باس به من مدارسنا فضل عن غرفة مصادر التعلم والتي تعاني من قلة التفعيل لها .

9- الدرس المستقل بذاته .
قد يعطي معلم أكثر من درس في حصة واحدة إما لانتهاء الدرس الأول في وقت قصير أو غير هذا. وهذا الأمر يسبب عدم انضباط الفصل وعدم المشاركة لأسباب:
ملل الطلبة .
عدم استعداد المعلم القبلي مما يجعل الدرس الثاني غير مكتمل العناصر.

10- أنشطة التجسير . ( الجسر )
غالبا ما يسبب انتقالك من نشاط إلى آخر ربكة وفوضى وقد يكون هناك بعض الاعتراض على ترك النشاط الأول وحتى يكون انتقالك سلسلا ودون اعتراضات يقترح المؤلف أن تعمل جسر ينقل الطلاب إلى النشاط التالي وذلك بطلبك من الطلاب ترشيح من يلخص للجميع وأمامهم أبرز ثلاثة فوائد من النشاط السابق فيكون هذا بمثابة الإعلان الدبلوماسي عن نهاية النشاط الأول ولكنه بنشاط مخالف وجذاب لهم لأنه من أحدهم .

11-كيف تغير الأنشطة ؟
وهي تتمة للفكرة السابقة وملخصها أن لديك آلية واضحة ومحددة مع الطلاب على ما تريده منهم ( التوقف عن العمل، البدء بالعمل ) ويفضل أن تكون عبر علامات وإشارات واضحة وظاهرة للطلاب. ويجب أن تكون عباراتك حازمة وجادة عن إصدار الأمر ( وهذا لا يعني أن تكون غير مهذبة ) .

12- الاستراحة الرائعة .
من الجيد أن تعطي الطلاب استراحة قصيرة وخاصة بعد تعاونهم معك في الدرس كمكافأة لهم على أن تكون الاستراحة قصيرة ومنضبطة بحيث يكون الحديث فيها بهدوء. وقد تستفيد من الاستراحة في الإعداد للفقرة التالية . واحذر من الإكثار من الاستراحات حتى لا ينتظروها منك كل حصة .

13 - التأني في إعطاء الدرس .
يحاول بعض المعلمين الحريصين أن يحقق لطلابه كل رغباتهم واستفساراتهم مع ماعليه من مادة علمية .
وحرصه هذا وإن كان يشكر له من جهة؛ فهو مصدر لإرهاق نفسه مما يضعف قوة تقديمه للموضوع الأصلي، وقد يستعجل في تقديم المادة ليتمكن من تلبية كل المتطلبات فيفرط في الجميع.
ولذا يجب عليه التأكد من عدم سرعته في تقديم المادة، وأن يرفض أي مقاطعة لعمله حتى ينجزه، ولا بد أن يدرك طلابه أنه حريص على تحقيق احتياجاتهم ولكن لا يستطيع تلبية جميع الرغبات.

14- التعزيز المرئي.
والفكرة تقوم على وضع إشارات ورقية في الصف تؤكد على قواعد سلوكية مطلوبة من الطالب يشير إليها المعلم في حال مخالفة الطالب لتلك القاعدة .
وقوة تأثير الإشارة نابعة من تأكيدها في حس الطالب النابع من نظره المتكرر لها في الصف ولكن هذا متعلق بحزم المعلم تجاه تطبيق ما فيها.

15- جدول متابعة السلوك.
وعناصر الفكرة تقوم على كروت ملونة كل لون منها يعبر عن مستوى مشاركة الطالب اليومية
مثال ذلك: أخضر: ممتاز، أزرق: جيد، برتقالي: مقبول، أصفر: يحتاج إلى مزيدا من التحسن.
توزع هذه الكروت في آخر اليوم الدراسي ،
ويكون لدينا جدول بأسماء الطلاب تلون المربعات التي أمام الطالب كل يوم باللون الذي حصل عليه
وبهذا يمكن وبسهولة متابعة مستوى الطالب ومدى استقراره أو تذبذبه خلال مدة الجدول ( شهري، فصلي )
ولنجاح هذه الفكرة اجعلها يومية وفي كل حصة وأن تنفذ بطريقة تحفيزية تشجيعية .

16- ملفات الإنجاز.
هذه الفكرة تسعى لتعزيز ثقة الطلاب بأنفسهم مما يساعدهم ويدفعهم للمشاركة وملخصها أن تجعل ملفا خاصا لكل طالب يجمع فيه كل عمل يعد إنجازا ويكون الملف في الصف ليراه الطالب وكذلك يكتب عليه اسمه بشكل ظاهر وواضح.
ومن باب التشجيع للطلاب الأقل في الإتقان أن تسجل لهم كل ما يمكن اعتباره جيدا ولو كان شفهيا بأن تسجله في ورقة توضع في الملف .
فهذه الفكرة وإن كانت تحتاج إلى جهد إلا أن أثرها في رفع ثقة الطالب بنفسه قوي.
17- إدارة النقاش.
من الأفكار التي تضبك كثرة وفوضى الكلام في الصف ؛ جعل الطلاب على شكل مجموعات لكل مجموعة رئيس ، ثم تسجل أسماء المجموعات على السبورة ويسجل مالها وما عليها من نقاط يتم الاتفاق عليها مع الطلاب .


18- التذكير برفع الأيدي.
من الفوضى الشائعة في الفصول الجواب أو السؤال من قبل الطالب دون استئذان وهذا يحدث فوضى في الفصل ولذلك كن صارم في إيجاد نظام متفق عليه ينص على عدم السماح للطلاب بالكلام دون استئذان برفع اليد وحتى يكون النظام مثمرا عليك أن تناقشه مع طلابك بداية ليعرفوا فوائده ، ثم كن حازما في تنفيذه ولا تخل به أنت تتجاوب مع من يخالفه منهم ، عزز الطالب الذي يلتزم بها النظام بصور التعزيز المختلفة ، نبه وباستمرار كل من يخالف هذا النظام .

19- وقت التعليمات .
وفكرة المؤلف أن تعطي وقتا كافيا للطلاب بعد سؤالك ليتمكنوا من فهمه واستحضار الإجابة، ولا تأخذ الإجابة من أول من يرفع يده، ويجب عليك أن تكون خبيرا بالوقت الذي يحتاجه كل سؤال.
• اقترح تغيير عنوان المؤلف لهذه الفكرة إلى: أعط وقتا للتفكير.

20-توجيه الأسئلة للصف .
عندما تسأل في الدرس يرفع يديه عادة نفس المجموعة التي كانت ترفع يديها في دروس ماضية ولذا فيقترح المؤلف ان تغير طريقة طرح الأسئلة حتى تفعل البقية كأن تكون السؤال على ورقة تمهلهم مدة قصيرة لكتابة الإجابة ثم تطالبهم بقراءة ما كتبوا وبهذا سيكتشف العديد منهم انه قادر على الإجابة وسيزول حاجز الرهبة عند من كانت تمنعه الرهبة من المشاركة .

21-كيف تتعامل مع الإجابة الخاطئة ؟
عندما يجيب طالب بإجابة خاطئة قد تقول له : خطأ . وبهذا تضعف ثقته بنفسه ( فضلا عمن يوبخ ويسخر من الطالب ) أو قد تقول: جيد. وهذا فيه تلبيس عليه وعلى بقية الطلبة.
والصحيح (بين ذلك قواما ) بأن تنظر للجانب الصحيح في الإجابة وتأكد عليه .أو تقول : أنا أعرف الزاوية التي نظرت إلى السؤال منها . أو تذكر بعض أخطاء العباقرة وكيف أنهم نجحوا عندما واصلوا واستفادوا من محاولتهم غير الناجحة.

22- طريقة بديلة عن توجيه الأسئلة .
الفكرة تتلخص في توزيع الأسئلة عن طريق بطاقات كل مجموعة منها بلون تتضمن في الخلف عبارة مساعدة للطلاب لمعرفة الإجابة مع مراعاة التالي:
تظهر للطلاب أن التوزيع للمجمعات عشوائي والحقيقة أن التوزيع وفق مستويات الطلاب
العبارات المساندة تتوافق مع مستوى كل مجموعة فمن كان لديهم قصور تكون المساعدة أكبر وهكذا.
وهذا الأسلوب يساعد الطالب على المشاركة مع الشعور بالمساواة مع زملائه في المستوى .

23- الاستفادة من الأفكار الجيدة في المواد الأخرى .
عادة ما تكون وسائل المعلمين في ضبط الصف من مصدر واحد مرتبط بمادته الدراسية ويكررها باستمرار فمن وسائل التجديد أن يتبادل الخبرات مع معلمين من تخصصات مختلفة من خلال الحوار أو الزيارات فسيكتشف أساليب جديدة تناسب مادة ولو مع بعض التعديل .

24 – منع المشاجرات .
من المظاهرة المخلة بإدارة الصف المشاجرات بين الطلاب وبالحقيقة لا يمكن تصور حدوث تشابك بالأيدي بين الطلاب دون غفلة من المتابع ( معلم أو مراقب ) ولذا فمن أفضل سبل تجنب المشاجرات هو التدخل المبكر في حلها وذلك بالتعرف على مقدماتها ومظاهرها الأولية وهذا الأمر يأتي بالممارسة والخبرة .

25- ماذا تفعل بعد درس سيئ.
في حال فقدانك السيطرة على الفصل فلا تتجاهل المسألة في الحصة التالية بل لا بد من محاسبة المتسببين بالفوضى، حتى لو اضطررت لطلبة معاونة إدارة المدرسة، ووضح للطلاب رفضك لتصرف هذه المجموعة وأنها ستنال عقابها النظامي.

26- إعادة دمج رؤوس الشعب في الصف .
هذه الفكرة تالية للتي قبلها وملخصها أن تظهر للطلاب حزمك تجاه المتسببين بالفوضى ويقترح المؤلف بعد إخراج المشاغبين أن تتم إعادتهم بالتنسيق مع الإدارة على شكل فردي في كل حصة واحد ( حسب عددهم ). وبعد ذلك تأتي مرحلة احتوائهم مع ضرورة تطبيق مبدأ التغافل .

27- إدارة الامتحانات.
يترك اسم الامتحان أثرنا سلبيا على الطلاب ولذا يقترح المؤلف أن تقدم امتحاناتك بمسمى مختلف ..
كحلقات الاستذكار المسلية
حلقات "كم تستطيع أن تتذكر؟
حلقات " فاجئني بمعلوماتك " .

28- كيف تجعل طلابك يكتبون واجباتهم ؟ .
يشكل الواجب في كثير من الأحيان عبأ ليس على الطالب فقط بل وعلى المعلم في متابعته وتصحيحه مما يفقده في بعض الأحيان قيمته التربوية ولذا فمراعاة بعض الأمور تساعدك في تحقيق الأهداف التربوية منه وهي كما يقترحها المؤلف .
لا تعط واجبات فوق طاقتك التصحيحية .
أعط مدة زمنية كافية بين إبلاغهم بالواجب وموعد استلامه .
خلال هذه المدة أكد على الواجب وموعده ففي هذا تذكير لك ولهم .
عند تأخر بعض الطلبة عن تسليم الواجب ذكرهم بالعقاب المترتب على عدم تسليمهم له في الموعد الأخير.
لا تعط الواجب التالي قبل استلامه من الجميع أو معاقبة من لم يسلمه في الموعد النهائي
فهذه النقاط ستعطيك مهلة للتصحيح وتشعر الطلبة بقيمة الواجب.
ملحوظة أراها مهمة : لا تعط واجبا لم اشغال وقت الطالب ، أو استكمال عناصر تحضير الدرس فإن لم يكن هناك مبرر وحاجة وهدف واضح للسؤال المطلوب الإجابة عليه فمن حق الطالب الاستمتاع بوقته خارج المدرسة ومن حقه ممارسة مهارات أخرى .

29 – ضع واجبات مسلية.
ولعل من عناصر التسلية فيها أن تكون متناغمة مع اهتماماتهم ، وكذلك تكون مبتكرة إبداعية وليست تقليدية .
والملاحظة أن الواجبات عادة ما تكون من نفس الكتاب مما يجعلها مكررة لما في المدرسة بل أحيانا يكون المعلم لم يطلع عليها.

30 – التصحيح.
يقترح المؤلف للتخلص من طول مدة التصحيح لدفاتر الطلاب أن تضع معايير محددة متفق مع الطلاب عليها ليتعرفوا على النتيجة بسرعة ودقة ويقترح أن يقسم عمل الطالب إلى ثلاث مجالات وهي : الجهد ، و الناتج ، والجودة . وأن يعطى كل مجال عشر درجات مثلا . فهكذا يمكنك إعطاء النتائج بسرعة أكبر ، وكانت النتائج مدللة على نقاط القصور والقوة بدقة ، و ضمنت فهم الطلاب لنقاط القوة والضعف لديهم ، وأمكنك تصحيح جميع الواجبات التي تعطيها فيضطر الطلبة للالتزام بعملها لمتابعة لها .

31- التحكم بنهاية الدرس .
يقترح المؤلف لتفاعل الطلاب معك في درس أن يسبقه تعليق لوحة عن الدرس متضمنة
أ – هذا ما سنفعله في الدرس القادم.
ب- لماذا سنفعل ذلك ؟
ضع تحت كل من النقطتين عناصرها الرئيسية المختصر وبشكل واضح ومبسط، في بداية الدرس الجديد علق اللوحة مرة أخرى وابدأ الدرس.
يرى المؤلف أن هذا النشاط سيعزز من مكانتك لدى طلابك ويظهر مدى تنظيمك، وأنها ستساعدك من خلال توضيح الدرس وأهدافه لدى الطلاب.
ملحوظة: لم تظهر لي العلاقة بين العنوان والفكرة فحبذا من ظهره له الارتباط أن يفيدنا به.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق