تسجيل الدخول

Daily Calendar

Loading...
Loading...

السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

اخر الاخبار

Loading...
Loading...

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

السبت، 15 يناير، 2011

تحضير درس علوم وافق نواتج التعلم

نموذج تحضير درس في مادة العلوم وفق
 استراتيجية التقويم البنائي
الصف
الفصل الدراسي
عنوان الدرس
عدد الحصص
تاريخ الدرس
الحصة
الفصل
الاول
الأول
التغير في حالة المادة
حصتان
     /      /



العنصر
الفعاليات
محتوى التعلم
المفاهيم والحقائق :
* مفهوم عملية الانصهار .
* مفهوم عملية التبخر .
* مفهوم عملية التجمد .
* يمكن تحويل المادة من حالة إلى أخرى بفقد أو اكتساب الحرارة .
المهارات :
* إجراء بعض التجارب البسيطة .
* التفسير والتعليل لبعض الظواهر والمشاهدات
الأهداف التعليمية
يتوقع من الطالب في نهاية الدرس أن :
1.    يتعرف على حالات الماء في الطبيعة .
2.    يستنتج تعريفاً للانصهار .
3.    يستنتج تعريفاً للتبخر .
4.    يستنتج تعريفاً للتجمد .
5.    يذكر ماذا يلزم لحدوث الانصهار والتبخر والتجمد .
6.    يفسر بعض الظواهر والمشاهدات في الحياة اليومية .
خبرات الطلاب السابقة اللازمة لتحقيق التعلم الجديد
يُفترض أن يكون الطالب قادراً على أن :
1.    يُعرف المادة .
2.    يسمي بعض المواد في البيئة .
3.    يقارن بين حالات المادة .
4.    يصنف جميع المواد حسب حالتها .
الصعوبات المتوقعة
* عدم مقدرة الطالب على تحديد حالة المادة وتصنيفها .
تقويم الخبرات السابقة
* تنفيذ النشاط الأول للتأكد من وجود أو عدم وجود الصعوبة الأولى .
* تنفيذ النشاط الثالث للتأكد من وجود أو عدم وجود الصعوبة الثانية .


العنصر
الفعاليات
علاج الخبرات السابقة والمنظمات التمهيدية
* تنفيذ النشاط الثاني ( وهو نشاط علاجي للصعوبة الأولى ) .
* تنفيذ النشاط الرابع ( وهو نشاط علاجي للصعوبة الثانية ) .
تقديم معرفة جديدة
* تنفيذ النشاط الخامس ( مفهوم عملية الانصهار ، وعملية التبخر ) .
* تنفيذ النشاط السابع ( مفهوم عملية التجمد ) .
تقويم مرحلي للتعلم الجديد وعلاج الصعوبات المتوقعة
* تنفيذ النشاط السادس ( وهو تقويم مرحلي للمعرفة الجديدة ) .
* تنفيذ النشاط الثامن ( وهو تقويم مرحلي للمعرفة الجديدة ) .
النشاط الداعم للتعلم ( علاجي أو تعزيزي أو إثرائي )
* تنفيذ النشاط التاسع ( وهو نشاط إثرائي ) ونشاط تعزيزي .
* تنفيذ النشاط العاشر ( وهو نشاط إثرائي ) .
ملاحظات
إعداد نشاط تقويمي وعلاجي للدرس القادم .


 ورقة العمل رقم ( 1 ) : نشاط تقويمي
الهدف : مساعدتك – عزيزي الطالب – في : تحديد معنى المادة .

الزمن: ( 5 ) دقائق

وضعية التنفيذ : جماعي

المواد والأدوات المطلوبة : صوراً لبعض المواد + أوراق النشاط

إجراء التنفيذ : إعطاء بعض الصور . والمطلوب :

استعن بالله وتأمل في الصور التي أمامك / وحدد أي الأشياء في هذه الصور تعتبر مادة .


  
ورقة العمل رقم ( 2 ) : نشاط علاجي
الهدف : مساعدتك – عزيزي الطالب – في : التعرف على المادة

الزمن: ( 5 ) دقائق

وضعية التنفيذ : جماعي

المواد والأدوات المطلوبة : أوراق النشاط فقط .

إجراءات التنفيذ : أيها الطالب المجد ، سم موادً أخرى غير الموجودة في الصور السابقة وتوجد داخل منزلك .

* عرف المادة ؟ 

ورقة العمل رقم ( 3 ) : نشاط تقويمي
الهدف : مساعدتك – عزيزي الطالب – في : تحديد حالة المادة 

الزمن: ( 5 ) دقائق

وضعية التنفيذ : جماعي

المواد والأدوات المطلوبة : صوراً لبعض المواد المختلفة + أوراق النشاط

إجراءات التنفيذ : أيها المفكر تأمل الصور التي أمامك ثم صنف هذه المواد حسب حالتها


ورقة العمل رقم ( 4 ) : نشاط علاجي
الهدف : مساعدتك – عزيزي الطالب – في : تصنيف المادة حسب حالتها 

الزمن: ( 5 ) دقائق

وضعية التنفيذ : جماعي

المواد والأدوات المطلوبة : أوراق النشاط فقط

إجراءات التنفيذ : عزيزي الطالب صنف المواد التالية في جدول حسب حالتها : الماء ، الخبز ، العصير ، التفاح ، الهواء ، السجاد ، الحليب ، الطاولة ، الكتاب ، بخار الماء .


ورقة العمل رقم ( 5 ) : نشاط تعليمي ( تقديم المعرفة الجديدة )
الهدف : مساعدتك – عزيزي الطالب – في : استنتاج مفهوم الانصهار ، التبخر 

الزمن: ( 15 ) دقيقة

وضعية التنفيذ : جماعي

المواد والأدوات المطلوبة : ثلج ، كأس ، موقد + أوراق النشاط

إجراءات التنفيذ : أجب مستعيناً بالله على الأسئلة التالية :
·       ماذا يلزم لتحويل الماء من الحالة الجامدة إلى الحالة السائلة ؟
·       ماذا يلزم لتحويل الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية ؟

* إجراء نشاط عملي : انصهار الثلج بالتسخين .
* إجراء نشاط عملي : بعد انصهار الثلج ، ماذا يحدث للماء لو استمرت عملية    التسخين ؟ جرب ذلك عملياً .
* ومن خلال النقاش يتم التوصل إلى تعريف الانصهار ، وتعريف التبخر
ويكتب ذلك على السبورة :
الانصهار : هو تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة .
والتبخر : هو تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية .
ويحتاج كلاهما إلى حرارة . 

ورقة العمل رقم ( 6 ) : نشاط تقويم مرحلي
الهدف : مساعدتك – عزيزي الطالب – في : استيعاب مفهوم الانصهار ، والتبخر 

الزمن: ( 5 ) دقائق

وضعية التنفيذ : جماعي

المواد والأدوات المطلوبة : أوراق النشاط فقط

إجراءات التنفيذ : أيها العالم الصغير : أعط تفسيراً علمياً للمشاهدات التالية :

-        وضع الملابس تحت الشمس بعد غسلها .
-        يلزم تغطية الأقلام السائلة بعد استخدامها . 
ورقة العمل رقم ( 7 ) : نشاط تعليمي
الهدف : مساعدتك – عزيزي الطالب – في : استنتاج مفهوم التجمد 

الزمن: ( 10 ) دقائق

وضعية التنفيذ : جماعي

المواد والأدوات المطلوبة : كأس ، ماء ، غرفة التجميد ( ثلاجة ) ، أوراق النشاط

إجراءات التنفيذ : عزيزي الطالب أجب على الأسئلة التالية :

·       ماذا يلزم لتحويل الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الجامدة ؟
·       ماذا نسمي تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الجامدة ؟

* إجراء نشاط عملي لتجمد الماء .
* ومن خلال النقاش يتم التوصل إلى تعريف التجمد ويُكتب ذلك على السبورة :
* التجمد : هو تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة ويحتاج ذلك إلى تبريد .

ورقة العمل رقم ( 8 ) : نشاط تقويم مرحلي
الهدف : مساعدتك – عزيزي الطالب – في : استيعاب مفهوم التجمد 

الزمن: ( 5 ) دقائق

وضعية التنفيذ : جماعي

المواد والأدوات المطلوبة : أوراق النشاط فقط

إجراءات التنفيذ :

·       اشرح خطوات صنع الأيسكريم ؟
·       ماذا يلزم لحدوث عملية التجمد ؟





ورقة العمل رقم ( 9 ) : نشاط تقويم ختامي
الهدف : مساعدتك – عزيزي الطالب – في : التعرف على حالات المادة  

الزمن: ( 10 ) دقائق

وضعية التنفيذ : فردي

المواد والأدوات المطلوبة : أوراق النشاط فقط

إجراءات التنفيذ : يا صاحب التفكير المنظم :

أكمل الشكل التالي والذي يجمع بعض التغيرات في حالة المادة :

                     ( ............. )                    ( ............. )
        صلب                               سائل                                 غاز
                      
                     ( ............. )

( ملاحظة : ويمكن أن يكون نشاط إثرائي آخر بشرح عملية التحول من العاز إلى سائل في الشكل السابق وأن ذلك يسمى تكثف ) .

ورقة العمل رقم ( 10 ) : نشاط إثرائي
الهدف : مساعدتك – عزيزي الطالب – في : فهم أسباب التغير في حالة المادة  

الزمن: ( 10 ) دقائق

وضعية التنفيذ : شفوي

المواد والأدوات المطلوبة : أوراق النشاط فقط

إجراءات التنفيذ : شرح معلومات إثرائية عن الموضوع

* مما تتكون جميع المواد ؟
- تتكون جميع المواد ( صلبة ، أو سائلة ، أو غازية ) من جزئيات وهي في حركة مستمرة .
* ففي المادة الصلبة : تكون الجزئيات متقاربة جداً والمسافة صغيرة بينها لأن قوى الشد ( قوى التجاذب ) عالية مما يجعل المادة صلبة متماسكة .
* أما المادة السائلة : فتكون الجزئيات متباعدة وتكون قوى الشد ( قوى التجاذب ) أضعف مما يعطي الجزئيات فرصة أكبر للحركة .
* وفي المادة الغازية : فالجزئيات تكون متباعدة جداً وبالتالي تكون حرة الحركة أي أن قوى الشد ( قوى التجاذب ) تكون ضعيفة جداً .

- ويمكن تحويل المادة من حالة لأخرى بفقد أو اكتساب حرارة فمثلاً :
* في الانصهار : تنتقل الطاقة الحرارية إلى جزئيات المادة وتزيد من حركتها وتعمل على التغلب على قوى الشد ( قوى التجاذب ) بين الجزئيات إلى أن تصل المادة إلى الحالة السائلة .
* وإذا تابعنا التسخين فتزداد الطاقة الحركية للجزئيات وتضعف قوى الشد                   ( قوى التجاذب ) بين الجزئيات حتى يتحول السائل إلى غاز .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق