السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 8 يناير 2011

الاحتباس الحراري

بحث مفصل عن الاحتباس الحراري ينشطالاعاصير المدمرة

الاحتباس الحراري ينشط الاعاصير المدمرة
مؤتمر 'الأعاصير' بكاليفورنيا يشير الى ان ارتفاع حرارةالارض يسبب اعاصيرا مدمرة في المناطق الاستوائية.

قال باحث امريكيبارز ان ارتفاع درجات حرارة الارض هو سبب الرقم القياسي للاعاصير الذي سجل العامالماضي.واضاف جريج هولاند وهو رئيس قسم في المركز الوطني للابحاث الجوية في بولدربولاية كولورادو ان "الاعاصير التي نراها هي في حقيقة الامر نتيجة مباشرة للتغيرالمناخي ولم تعد شيئا سنراه في المستقبل فهي تحدث الان". وقال هولاند امام جمهور غفير اكتظت به احدى القاعات التي تستضيف المؤتمر السابعوالعشرين حول الاعاصير والارصاد الجوية الاستوائية في مونتيري بولاية كاليفورنيا انالرياح والمياه الاكثر دفئا اللذين يسببان تكون الاعاصير في الكاريبي "يرجعان بشكلمتزايد... الى ظاهرة الاحتباس الحراري. يبدو انه لا يوجد اي شيء منطقي اخر يمكنللمرء ان يستنتجه".

والنتيجة التي توصل اليها هولاند ستكون موضع مناقشة في المؤتمر الذي يستمراسبوعا وتنظمه الجمعية الامريكية للارصاد الجوية. وسيقدم باحثون آخرون بحوثا معارضةتقول أن تغير اتجاهات الرياح ودرجات الحرارة في مناطق استوائية تحدث بسبب ظواهرطبيعية وليس بفعل تراكم انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي. والكثير من العلماء الذين تجمعوا في مدينة مونتيري الساحلية يعملون في مؤسساتاتحادية تحت ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش التي تجادل بأن ظاهرة ارتفاع درجاتحرارة الارض ليست نظرية مؤكدة.

وعلى الرغم من ان الكثير من العلماء المشاركين في المؤتمر وعددهم 500 يبدو أنهميتفقون على ان اتجاها لزيادة درجات الحرارة في المناطق الاستوائية سبب لزيادة قوةالاعاصير عن المعتاد الا أن بعضهم يقولون ان ارتفاع درجات حرارة الارض ليس هوالمسؤول الوحيد. ويرجع البعض مثل وليام جراي وهو باحث مخضرم في الاعاصير في جامعة ولاية كولورادوزيادة درجات الحرارة الى دورات طبيعية. وقال جراي انه يعتقد ان زيادة ملوحة الماءوحركة تيارات المحيط يمكن ان تسبب دورات من زيادة ونقص درجات الحرارة. وتوقع أنتستمر درجات حرارة مياه الكاريبي في الارتفاع لمدة من خمس الى عشر سنوات ثم تبدأ فيالانخفاض. وقدم ادم ليا وهو باحث اكاديمي حاصل على الدكتوراه في جامعة يونيفرستي كوليجلندن في سوري ببريطانيا بحثا يرتكز على دراسات بريطانية والمانية وروسية وكنديةتوصلت الى ان نصف نشاط الاعاصير الزائد في المناطق الاستوائية يمكن ان يعزى الىارتفاع درجات حرارة الارض. وقال هولاند ان التغيرات في العواصف الاستوائية في عقدي الاربعينات والخمسيناتكان من الممكن ان يعزى سببها الى تغيرات طبيعية. لكنه قال ان ثاني اوكسيد الكربون بدأ تغيير أنماط يمكن تتبعها في السبعيناتوبحلول مطلع التسعينات كانت النتائج الجوية تؤثر على عدد وشدة العواصف. وقال هولاند الذي ولد في استراليا "ما نراه الان في درجات حرارة العالم يحملبصمات التغير المناخي...الغالبية العظمى من المجتمع العلمي تقول بوجود علاقة مباشرةبين ما يحدث الان وبين ظاهرة الاحتباس الحراري". واضاف أن معظم الاعاصير الكبرى تتكون بفعل منخفضات في الضغط الجوي تتحرك منافريقيا باتجاه الغرب واذا وصلت الى المياه الدافئة في المنطقة الاستوائية فانهيمكن ان تتكون اعاصير. واذا كانت المياه ادفأ من المعتاد فان الاعاصير تزداد شدتهاويصبح من المرجح بشكل أكبر ان تصل الى الولايات المتحدة.

وكان الاعصار كاترينا الذي ضرب سواحل لويزيانا ومسيسيبي في 29 اغسطس اب الاكثرقوة في 77 عاما والاكثر تكلفة فقد أدى الى خسائر في الممتلكات قدرت بحوالي 75 ملياردولار. وهذا العام يتنبأ مركز التوقع الاستوائي بحدوث اعاصير اكثر من المعتاد ولكن ليسبمثل الكثرة التي كان عليها الحال العام الماضي. وقال ايريك بليك وهو احد المتخصصين بالمركز "لا يبدو (عام 2006) بمثل نشاط 2005لكني لست متأكدا اننا سنواجه على الاطلاق سنة تماثل ." 2005واضاف ان موسم الاعاصير في 2006 ربما سيكون مماثلا بشكل اكبر بموسم الاعاصير في2004

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق