السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 12 يناير 2011

بحث مفصل عن التعبير الكتابي

1- مفهوم التعبير الكتابي :
يمكن أن نعرف التعبير بأنه امتلاك القدرة على نقل الفكرة او الاحساس الـى الاخرين كتابة ، مستخدما مهارات لغوية من مثل قواعد الكتابة : املاء وخطا ، وقواعـد اللغـة: نحوا وصرفا ، وعلامات الترقيم : نقطة ، فاصلة ، تعجب ، استفهام وغيرها.

ويلجأ الانسان الى هذا الاسلوب عندما يكون المخاطب بعيدا عنه مكانا وزمانا.

2- موقع التعبير من المهارات اللغوية الاخرى (أهمية التعبير)
اللغة اصلا هي وسيلة من وسائل الاتصال والتواصل بين بني البشر فهما وافهاما ، واللغة هي أداة الفكر ، فنحن نفكر باللغة ، ويمكننا القول أن الحيوانات لا تفكر لأنها لا تملك لغة ، والتعبير هو أداتنا الى هذا التوصل ، وهو أدائنا للبوح عن مكنون الفكر والحس ، اذ يصعب على الانسان أن يعيش دون أن يتحدث أو يكتب ، فالانسان ان لم يجد شخصا يحاوره ، فإنه يحاور نفسه سرا أو جهرا ، ألا تجد أم من أشق وسائل العقاب ، ان يسجن الانسان في سجن انفرادي فلا يجد أحدا يتحدث اليه.

ومن هنا نستطيع القول ان التعبير هو الهدف النهائي للغة ، وأن المهارات اللغوية الأخرى : كتابة وقراءة ، نحوا وصرفا كلها وسائل لغاية واحدة في التعبيـر ، وتفشل كل محاولاتنا لتدريس اللغة ان فشلنا في إقدار الطالب على التعبير ، ونستطيع بعد ذلك أن نقرر أن اللغة مرادفة للتعبير ، وأن التعبير هو اللغة منطوقة أو مكتوبة.

وحتى تتاح لنا القدرة على التعبير وهو الافهام أو التوصيل ، لا بد أن تتاح لنا القدرة على الفهم أو الاستيعاب ، وأداتنا للفهم هي امتلاكنا القدرة على فهم المسموع ، وقدرتنا على فهم المقروء ، وأداة الافهام (التعبير) هي امتلاك القدرة على النقل مشافهة أو كتابة.
وحتى يتسنى لنا أن نفهم لا بد ان نمتلك قدرة ادراك معاني الرموز المسموعة فنفهم ما نسمع ، وأن ندرك معاني الرموز المكتوبة فنقرأ المكتوب ونفهمه.
ولنكون قادرين على التعبير لابد من امتلاكنا مهارة الكتابة ، لنعبر كتابيا ، ومهارة التحدث لنعبر شفويا.
وهكذا نجد أن المهارات اللغوية جميعها هي في خدمة التعبير ، وبعد الا يعد ذلك كافيا لأن نعطي التعبير حقه من الاهتمام والجهد؟؟
الاهداف العامة للتعبير الكتابي:

يهدف التدريب على التعبير الكتابي ، أن يتقن الطالب:
- استخدام المهارات اللغوية المختلفة التي اكتسبها من خلال تعلم فروع اللغة المختلفة.
- تحديد الفكرة واستقصاءها من جوانبها المختلفة بتعمق يتناسب مع مستوى نموه اللغوي.
- بناء الجملة فالعبارة بشكل سليم.
- ربط الفقرات بعضها ببعض بشكل متساوي يقود الى البناء الكلي للفكرة أو الاحساس المعبر عنه.
- استخدام الانماط اللغوية المختلفة القادرة على نقل ما يريد أن يعبر عنه.
- استخدام الصور الفنية الجميلة مما يضفي على الموضوع طلاوة وجمالا.
- الاستفادة من قراءاته وخبراته في اثراء مضمون الموضوع المعبر عنه.
- الاستشهاد بمحفوظة من القرأن الكريم والحديث الشريف والشعر والنثر والحكم والامثال لاغناء مواضيع التعبير المختلفة.
- استخدام علامات الترقيم المختلفة ، مما ييسر على القارىء التفاعل مع الموضوع.
نوعا التعبير الكتابي:

1:4 التعبير الوظيفي.
ويهدف الى تسهيل الاتصال بالناس من أجل قضاء الحاجات المعيشية
من مثل:
كتابة الرسائل ، والارشادات ، والتعليمات والتقارير وغيرها ،
ويشترط في هذا النوع من الكتابة المباشرة وايصال الرسالة بأقصر
الطرق دون تطويل.
2:4 التعبير الابداعي.
ويهدف الى نقل الافكار والاحاسيس بطريقة شائقة تتصف بالجمالية
ورقة الاسلوب ورشاقته ، ومن ذلك الكتابة الفنية بأنواعها المختلفة
من مثل :
المقالة ، والقصة القصيرة والرواية والمسرحية وفنون الشعر
المختلفة.
أنشطة مقترحة للتدريب على التعبير الكتابي:

لأن التعبير مهارة معقدة ، كما سبق وأسلفنا ، ولأن الطلاب في متسوى الصف السادس الابتدائي موزعون في وحدات تتفاوت من حيث القدرات في امتلاك مهارات اللغة ، فان على المعلم أن يراعي هذا التفاوت بتقديم تدريبات تتناسب مع مستويات الاداء في صفه ، صعودا من السهل الى الصعب ن فمن بناء الجملة الى بناء الفقرة وصولا الى القدرة على الكتابة في موضوع متكامل.
وفي هذا المجال يمكن اقتراح التدريبات التالية ، ليختار المدرس منها ما يتناسب مع مستوى كل مجموعة من فئات صفه ، متجاوزا التدريبات التي يرى ان طلابه قد أتقنوا أداءها في مراحل سابقة.

والأنشطة المقترحة هي أمثلة يقيس المعلم عليها ، وليس بالضرورة تنفيذها بحرفيتها.

1- اتمام جملة ينقصها المبتدأ:

يكتب المعلم مجموعة من الكلمات تصلح أن تكون مبتدأ لجمل في العمود المقابل ، ويطلب الى طلابه اتمام هذه الجمل بالمبتدأ المناسب.
الخطوات العامة في تدريس التعبير الكتابي:
خطوات درس التعبير مهما تعددت أشكاله وتنوعت أهدافه تتفق في الخطوات العامة التالية ، وان اختلفت في التفاصيل:

1:1 التمهيـــــد
يستثير لمعلم انتباه طلابه ، ويشدهم الى موضوع الدرس باثارة دافعيتهم لاستقبال التعلم الجديد ن ويضعهم في جو نفسي ملائم ، ويثير من الاسئلة ما يقود الى موضوع الدرس ، ويهيء أدهانهم لاستقباله.

2:1 التعلم القبلي
ويكون مرتبطا بأهداف الدرس مبنيا على المهارات اللغوية السابقة والخبرات ذات العلاقة بموضوع الدرس مما سيلحق توضيحه عند اعداد خطة درسية لدرس من دروس التعبير بأسلوب التقويم التشخيصي.

3:1 المناقشــة
فان كان موضوع الدرس هو واحد من التدريبات التي سبق ذكرها ، فلا بد للمعلم أن يطرح اسئلة ويثير نقاشا ويعطي أمثلة مفتاحية تساعد تلاميذه على مواجهة الموضوع والسير قدما في تنفيذه ، وان كان موضوعا محددا يختاره التلميذ من موضوعات يحددها المعلم ، فعلى المعلم ان يناقش هذا الموضوع أو الموضوعات بأسئلة تقود الى تجميع أفكار طلابه في اتجاه الموضوع نفسه ، وتكون الاسئلة متسلسلة توصل اجاباتها الى تأليف العناصر الرئيسة للموضوع ن ينتقي المعلم بعض جمل طلابه جيدة الصوغ ويكتبها على السبورة ، لتعزيزهم.

النشاط الكتابي:يلفت المعلم انتباه طلابه الى الملخص السبوري ، ويشير
الى بعض الجمل المفتاحية ، أو العبارات الجميلة او المفردات التي يود من تلاميذه أن يستخدموها ، ويفضل أن تكون هذه المفردات أو التراكيب من دروس القراءة او النصوص أو المحفوظات التي سبق أن درسها الطلاب ليتأكد من فهمهم لها ، ومن حسن توظيفها في مواضيع
التعبير المختلفة.
يطلب اليهم كتابة الموضوع أو حل التدريبات مستفيدين من المخص السبوري غير ناسخين له ، ويلفت انتباهم الى العبارات والمفردات التي يرغب الى تلاميذه توظيفها. وينتقل المعلم بين طلابه موجها ومصححا ن مكتشفا الأخطاء الشائعة التي وقع فيها طلابه ، مما يساعد في تشكيل مجموعات صفية لأولئك الذين يشكون ضعفا متماثلا ، فيقوم بوضع أنشطة علاجية مناسبة.

التقويــــم:
بعد أن ينهي الطلاب كتابتهم ، ويكون المعلم قد رصد أخطاء تلاميذه الشائعة ، وساعد في تصحيح الأخطاء الفردية لطلابه أثناء تفقده لهم ، يطلب الى الطلاب التوقف عن الكتابة ، ويناقش الاخطاء الشائعة ويوضحها ، ثم يكلف المعلم تلاميذه بالعودة الى دفاترهم ليصحح كل منهم ما وقع فيه من أخطاء.
وينصح المعلم أن يقوم في نهاية الحصة بكتابة بعض الأنماط اللغوية جيدة الصوغ من انشاء الطلاب ، تشجيعا لهم وتعزيزا لفهم النمط أو الأنماط اللغوية موضع الهدف الذي حدده في خطته الدرسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق