السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 4 يناير 2011

تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائي

الوحدة الأولى    الكسور
دروس الوحدة الأولى
الدرس الأول
التقريب لأقرب جزء من مائة وأقرب جزء من ألف
الدرس الثانى
المقارنة بين الكسور
الدرس الثالث
ضرب الكسور العشرية فى 10 ، 100 ، 1000
الدرس الرابع
ضرب كسر أو عدد عشرى فى عدد صحيح
الدرس الخامس
ضرب الكسور العشرية
الدرس السادس
أولاً : قسمة الكسور
الدرس السابع
ثانياً : قسمة الكسور العشرية على 10 ، 100 ، 1000
الدرس الثامن
ثالثاً:قسمةٌ عدد صحيح على عدد مكون من ثلاثةأرقام بدون باق
الدرس التاسع
رابعاً: القسمةٌ على كسر عشرى وعدد عشرى

أهداف الوحدة الأولى
فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :
§       يتعرف القاعدة الأساسية للتقريب لأقرب جزء من مائة و لأقرب جزء من ألف .
§       يقرب الأعداد العشرية لأقرب جزء من مائة ولأقرب جزء من ألف .
§       يحل مسائل على التقريب لأقرب جزء من مائة ولأقرب جزء من ألف .
§       يقارن بين كسرين عاديين .
§       يقارن بين كسراً عادياً وكسر عشرى .
§       يضرب الكسور العشرية فى 10 ، 100 ، 1000
§       يضرب كسراً أو عدداً فى عدد صحيح .
§       يضرب الكسور والأعداد العشرية .
§       يقسم الكسور والأعداد العشرية على 10 ، 100 ، 1000
§       يقسم عدداً صحيحاً على عدد مكون من ثلاثة أرقام دون باق .
§       يحل مسائل تشمل قسمة عدد صحيح على عدد مكون من ثلاثة أرقام .
§       يقسم عدداً صحيحاً على كسر عادى .
§       يقسم كسراً عادياً على عدد صحيح .
§       يقسم كسراً عادياً على كسر عادى .
§       يقسم عدداً كسرياً على عدد كسرى .
§       يقسم كسراً أو عدداً كسرياً على كسر عشرى .
§       يقسم كسراً أو عدد عشرياً على عدد عشرى .
§       يوجد خارج قسمة غير منتهية مع تقريب الناتج لأقرب جزء من من عشرة أو لأقرب جزء من مائة .
المواد التعليمية المستخدمة :
السبورة التعليمية – طباشير ملون – لوحات عشرية – شبكات العشرات والمئات – ورق مربعات – ألوان رصاص .
طرق التدريس المقترحة :
التعلم التعاونى – حل المشكلات – الاكتشاف – العصف الذهنى – العرض والمناقشة .

أساليب وأدوات التقييم
تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة

الوحدة الثانية   المجموعات
دروس الوحدة الثانية
الدرس الأول
ماذا تعنى المجموعة ؟
الدرس الثانى
التعبير عن المجموعة
الدرس الثالث
انتماء عنصر للمجموعة
الدرس الرابع
أنواع المجموعات
الدرس الخامس
المجموعات المتساوية
الدرس السادس
الاحتواء والمجموعات الجزئية
الدرس السابع
تقاطع مجموعتين
الدرس الثامن
اتحاد مجموعتين
الدرس التاسع
المجموعة الشاملة
الدرس العاشر
مكملة المجموعة
الدرس الحادى عشر
الفرق بين مجموعتين

أهداف الوحدة الثانية
فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :
§       يحدد المفهوم الرياضى للمجموعة .
§       يحدد مفهوم العنصر فى المجموعة .
§       يعبر عن المجموعة رياضياً بطريقتى السرد والصفة المميزة .
§       يمثل المجموعة بشكل ﭭن .
§       يحدد متى ينتمى عنصر إلى مجموعة .
§       يستخدم رمزى الإنتماء وعدم الانتماء بطريقة صحيحة .
§       يحدد المجموعات المنتهية وغير المنتهية والخالية من بين مجموعات معطاة .
§       يكتب رمز المجموعة الخالية بطريقة صحيحة .
§       يحدد متى تتساوى مجموعتان .
§       يتعرف مفهوم الاحتواء .
§       يتعرف مفهوم مجموعة جزئية .
§       يستخدم رمز مجموعة جزئية بطريقة صحيحة .
§       يجرى عمليتى التقاطع والاتحاد على المجموعات .
§       يحدد خواص عمليتى التقاطع والاتحاد .
§       يتعرف المجموعة الشاملة .
§       يوجد مكملة مجموعة .
§       يوجد الفرق بين مجموعتين .
§       يطبق العمليات على المجموعات فى مواقف مختلفة .

المواد التعليمية المستخدمة :
طباشير ملون ، السبورة التعليمية ، أقلام تلوين ، الأدوات الهندسية ، ورق مقوى .

طرق التدريس المقترحة
التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .

أساليب وأدوات التقييم
تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة

الوحدة الثالثة        الهندسة
دروس الوحدة الثالثة :
الدرس الأول
الدائرة
الدرس الثانى
رسم المثلث إذا علم أطوال أضلاعه الثلاثة
الدرس الثالث
رسم القطع المستقمة العمودية على أضلاع المثلث من الرؤوس المقابلة

أهداف الوحدة الثالثة
فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :
§       يتعرف على الدائرة من خلال خواصها .
§       يتعرف على نصف القطر – القطر – الوتر .
§       يرسم دائرة معلوم طول نصف قطرها .
§       يرسم المثلث إذا علمت أطوال أضلاعه الثلاثة .
§       يتعرف على نوع المثلث من الرسم .
§       يتعرف على القطع العمودية للمثلث .
§       يميز بين القطع العمودية للمثلث وارتفاع المثلث .
§       يرسم القطع العمودية للمثلث فى حالاته الخاصة .

المواد التعليمية المستخدمة :
طباشير ملون ، السبورة التعليمية ، أقلام تلوين ، الأدوات الهندسية ، ورق مقوى .
طرق التدريس المقترحة
التعلم التعاونى .
العرض والمناقشة .
حل المشكلات .
الاكتشاف .

أساليب وأدوات التقييم
تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة

الوحدة الرابعة          الاحتمال
دروس الوحدة الرابعة :
الدرس الأول
الاحتمالٌ العملى
الدرس الثانى
الاحتمال النظرى

أهداف الوحدة الرابعة :
فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :
§       يحسب الاحتمال من تجربة ما .
§       يتنبأ بالاحتمال معتمداً على نتائج تجربة ما .
§       يوجد احتمال حدث ما .

طرق التدريس المقترحة :
التعلم التعاونى .
الاكتشاف .
العرض والمناقشة .
حل المشكلات .
إجراء التجارب المتعلقة بالاحتمال التجريبى .
العصف الذهنى .

أساليب وأدوات التقييم .
تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق