الوحدة الأولى الكسور
دروس الوحدة الأولى
الدرس الأول | التقريب لأقرب جزء من مائة وأقرب جزء من ألف |
الدرس الثانى | المقارنة بين الكسور |
الدرس الثالث | ضرب الكسور العشرية فى 10 ، 100 ، 1000 |
الدرس الرابع | ضرب كسر أو عدد عشرى فى عدد صحيح |
الدرس الخامس | ضرب الكسور العشرية |
الدرس السادس | أولاً : قسمة الكسور |
الدرس السابع | ثانياً : قسمة الكسور العشرية على 10 ، 100 ، 1000 |
الدرس الثامن | ثالثاً:قسمةٌ عدد صحيح على عدد مكون من ثلاثةأرقام بدون باق |
الدرس التاسع | رابعاً: القسمةٌ على كسر عشرى وعدد عشرى |
أهداف الوحدة الأولى
فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :
§ يتعرف القاعدة الأساسية للتقريب لأقرب جزء من مائة و لأقرب جزء من ألف .
§ يقرب الأعداد العشرية لأقرب جزء من مائة ولأقرب جزء من ألف .
§ يحل مسائل على التقريب لأقرب جزء من مائة ولأقرب جزء من ألف .
§ يقارن بين كسرين عاديين .
§ يقارن بين كسراً عادياً وكسر عشرى .
§ يضرب الكسور العشرية فى 10 ، 100 ، 1000
§ يضرب كسراً أو عدداً فى عدد صحيح .
§ يضرب الكسور والأعداد العشرية .
§ يقسم الكسور والأعداد العشرية على 10 ، 100 ، 1000
§ يقسم عدداً صحيحاً على عدد مكون من ثلاثة أرقام دون باق .
§ يحل مسائل تشمل قسمة عدد صحيح على عدد مكون من ثلاثة أرقام .
§ يقسم عدداً صحيحاً على كسر عادى .
§ يقسم كسراً عادياً على عدد صحيح .
§ يقسم كسراً عادياً على كسر عادى .
§ يقسم عدداً كسرياً على عدد كسرى .
§ يقسم كسراً أو عدداً كسرياً على كسر عشرى .
§ يقسم كسراً أو عدد عشرياً على عدد عشرى .
§ يوجد خارج قسمة غير منتهية مع تقريب الناتج لأقرب جزء من من عشرة أو لأقرب جزء من مائة .
المواد التعليمية المستخدمة :
السبورة التعليمية – طباشير ملون – لوحات عشرية – شبكات العشرات والمئات – ورق مربعات – ألوان رصاص .
طرق التدريس المقترحة :
التعلم التعاونى – حل المشكلات – الاكتشاف – العصف الذهنى – العرض والمناقشة .
أساليب وأدوات التقييم
تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة
الوحدة الثانية المجموعات
دروس الوحدة الثانية
الدرس الأول | ماذا تعنى المجموعة ؟ |
الدرس الثانى | التعبير عن المجموعة |
الدرس الثالث | انتماء عنصر للمجموعة |
الدرس الرابع | أنواع المجموعات |
الدرس الخامس | المجموعات المتساوية |
الدرس السادس | الاحتواء والمجموعات الجزئية |
الدرس السابع | تقاطع مجموعتين |
الدرس الثامن | اتحاد مجموعتين |
الدرس التاسع | المجموعة الشاملة |
الدرس العاشر | مكملة المجموعة |
الدرس الحادى عشر | الفرق بين مجموعتين |
أهداف الوحدة الثانية
فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :
§ يحدد المفهوم الرياضى للمجموعة .
§ يحدد مفهوم العنصر فى المجموعة .
§ يعبر عن المجموعة رياضياً بطريقتى السرد والصفة المميزة .
§ يمثل المجموعة بشكل ﭭن .
§ يحدد متى ينتمى عنصر إلى مجموعة .
§ يستخدم رمزى الإنتماء وعدم الانتماء بطريقة صحيحة .
§ يحدد المجموعات المنتهية وغير المنتهية والخالية من بين مجموعات معطاة .
§ يكتب رمز المجموعة الخالية بطريقة صحيحة .
§ يحدد متى تتساوى مجموعتان .
§ يتعرف مفهوم الاحتواء .
§ يتعرف مفهوم مجموعة جزئية .
§ يستخدم رمز مجموعة جزئية بطريقة صحيحة .
§ يجرى عمليتى التقاطع والاتحاد على المجموعات .
§ يحدد خواص عمليتى التقاطع والاتحاد .
§ يتعرف المجموعة الشاملة .
§ يوجد مكملة مجموعة .
§ يوجد الفرق بين مجموعتين .
§ يطبق العمليات على المجموعات فى مواقف مختلفة .
المواد التعليمية المستخدمة :
طباشير ملون ، السبورة التعليمية ، أقلام تلوين ، الأدوات الهندسية ، ورق مقوى .
طرق التدريس المقترحة
التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .
أساليب وأدوات التقييم
تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة
الوحدة الثالثة الهندسة
دروس الوحدة الثالثة :
الدرس الأول | الدائرة |
الدرس الثانى | رسم المثلث إذا علم أطوال أضلاعه الثلاثة |
الدرس الثالث | رسم القطع المستقمة العمودية على أضلاع المثلث من الرؤوس المقابلة |
أهداف الوحدة الثالثة
فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :
§ يتعرف على الدائرة من خلال خواصها .
§ يتعرف على نصف القطر – القطر – الوتر .
§ يرسم دائرة معلوم طول نصف قطرها .
§ يرسم المثلث إذا علمت أطوال أضلاعه الثلاثة .
§ يتعرف على نوع المثلث من الرسم .
§ يتعرف على القطع العمودية للمثلث .
§ يميز بين القطع العمودية للمثلث وارتفاع المثلث .
§ يرسم القطع العمودية للمثلث فى حالاته الخاصة .
المواد التعليمية المستخدمة :
طباشير ملون ، السبورة التعليمية ، أقلام تلوين ، الأدوات الهندسية ، ورق مقوى .
طرق التدريس المقترحة
التعلم التعاونى .
العرض والمناقشة .
حل المشكلات .
الاكتشاف .
أساليب وأدوات التقييم
تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة
الوحدة الرابعة الاحتمال
دروس الوحدة الرابعة :
الدرس الأول | الاحتمالٌ العملى |
الدرس الثانى | الاحتمال النظرى |
أهداف الوحدة الرابعة :
فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :
§ يحسب الاحتمال من تجربة ما .
§ يتنبأ بالاحتمال معتمداً على نتائج تجربة ما .
§ يوجد احتمال حدث ما .
طرق التدريس المقترحة :
التعلم التعاونى .
الاكتشاف .
العرض والمناقشة .
حل المشكلات .
إجراء التجارب المتعلقة بالاحتمال التجريبى .
العصف الذهنى .
أساليب وأدوات التقييم .
تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق