السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 19 أبريل 2011

المعايير القومية للتعليم

مدرسة انس بن مالك ت .أ وحدة التدريب و الجودة


المعايير القومية للتعليم



مشروع المعايير القومية للتعليم في مصر : ـ

حددت ( وزارة التربية والتعليم , 2003 ) خمسة مجالات رئيسة للعمل في مشروع المعايير القومية للتعليم في مصر علي النحو التالي :

ـ 1 ـ المدرسة الفعالة الصديقة للمتعلم : ـ

تناول هذا المجال المدرسة كوحدة متكاملة بهدف تحقيق الجودة الشاملة في العملية التعليمية التي تتضمن كافة العناصر في تفاعل إيجابي لتحقيق التوقعات المأمولة .

2 ـ المعلم : ـ

اهتم هذا المجال بتحديد معايير شاملة لأداء كل من يشارك في العملية التعليمية داخل المدرسة متضمنا المعلم والموجه والأخصائي الإجتماعي والأخصائي النفسي .

3 ـ الإدارة المتميزة : ـ

انصب الإهتمام في هذا المجال علي الإدارة التربوية في مستوياتها المختلفة بدءا بالقيادة التنفيذية ومرورا بالقيادة التعليمية الوسطي وانتهاء بالقيادات العليا علي المستوي المركزي بالوزارة .

4 ـ المشاركة المجتمعية : ـ

اهتم هذا المجال بتحديد مستويات معيارية للمشاركة بين المدرسة والمجتمع , تتناول إسهام المدرسة في المجتمع , ودعم المجتمع للمدرسة , والجوانب المختلفة للإعلام التربوي .

5 ـ المنهج الدراسي ونواتج التعلم : ـ

تناول هذا المجال المتعلم وما ينبغي أن يكتسبه من معارف ومهارات وإتجاهات وقيم , والمنهج من حيث فلسفته وأهدافه , ومحتواه , وأساليب التعليم والتعلم , والمصادر والمواد التعليمية , وأساليب التقويم , كما تناول نواتج التعلم التي تعمل المواد الدراسية علي تحقيقها .

وتم وضع معايير المعلم من خلال خمسة مجالات رئيسة علي النحو التالي :

ـ المجال الأول : التخطيط .

المعيار الأول : تحديد الإحتياجات التعليمية للتلاميذ : ـ

المؤشرات : ـ

• يصمم المعلم أنشطة إستكشافية متنوعة لتحديد إحتياجات التلاميذ وميولهم .

• يستخدم المعلم أساليب وأدوات متنوعة لرصد وفهم مستويات التلاميذ التحصيلية وفهمها .

• يشجع التلاميذ علي التأمل والتفكر في حياتهم وخبراتهم الشخصية

• يستخدم الحوار كوسيلة مهمة للتعرف علي خبرات وإحتياجات التلاميذ .

• يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الإحتياجات التعليمية للتلاميذ , وينفذها في حدود الوقت المتاح .

المعيار الثاني : التخطيط لأهداف كبري وليس لمعلومات تفصيلية : ـ

المؤشرات : ـ

• يبحث المعلم عن مادة التعلم بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته .

• يضم لخطته أنشطة تستثير التلاميذ علي البحث والإستقصاء .

• يضع أهدافا تعليمية تنمي التفكير الناقد وأسلوب حل المشكلات .

• يضع أهدافا تعليمية توسع العمل الجماعي .

المعيار الثالث : تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة : ـ

المؤشرات : ـ

• يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي .

• يصمم الوحدات التعليمية والدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ .

• يخطط للتدريس بناء علي معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن التلاميذ .

• يصمم أنشطة تساعد التلاميذ علي الإستقلال الذاتي .

• يصمم أنشطة تعليمية تتيح إستخدام إستراتيجيات تعليمية متنوعة مثل تعليم الأقران والتعلم التعاوني .

المجال الثاني : إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل .

المعيار الأول : إستخدام إستراتيجيات تعليمية إستجابة لحاجات التلاميذ : ـ

المؤشرات : ـ

• يشرك المعلم جميع التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في التعلم.

• يستخدم إستراتيجيات متنوعة لتقديم مفاهيم المادة الدراسية ومهارتها لجميع التلاميذ وشرحها وإعادة صياغتها .

• يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة ويقوم بتيسير المناقشة لتوضيح تفكير التلاميذ وإثرائه .

• ينوع الإستراتيجيات التعليمية لزيادة المشاركة النشطة للتلاميذ في التعلم .

• يستخدم التكنولوجيا لتحسين تعلم التلميذ .

المعيار الثاني : تيسير خبرات التعلم الفعال : ـ

المؤشرات : ـ

• يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني في حجرة الدراسة .

• يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ إلي مجموعات لتحسين تفاعلاتهم وتعلمهم .

• يشجع التفاعلات الإيجابية بين جميع التلاميذ ويدعم تعاونهم .

• يساعد التلاميذ في إتخاذ القرارات وإدارة الوقت وحسن إستخدام المواد التعليمية من خلال أنشطة التعلم .

المعيار الثالث : إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي : ـ

المؤشرات : ـ

• يشجع التلاميذ علي تطبيق ما يتعلمون في المواقف التعليمية والحياتية .

• يشجع التلاميذ علي الفضول العلمي والمبادأة والإبداع .

• يساند جميع التلاميذ في الإستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية وأسئلتها .

• يشرك جميع التلاميذ في أنشطة حل المشكلة , وتشجيع المداخل المتعددة للحلول .

• يشجع جميع التلاميذ علي طرح أسئلة ناقدة .

• يساعد التلاميذ علي تحليل المحتوي والتوصل إلي إستنتاجات صحيحة .

• يساعد التلاميذ علي التأمل في كيفية تعلمهم .

المعيار الرابع : توفير مناخ ميسر للعدالة : ـ

المؤشرات : ـ

• يساعد المعلم التلاميذ علي أن يحترموا الآخرين وإن اختلفوا معهم .

• يؤكد علي المساواة والإحترام في حجرة الدراسة .

• يشجع إنجازات جميع التلاميذ وإسهامات يساندها ويقدرها دون تمييز .

• يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة وتتسم بالمساواة .

المعيار الخامس : الإستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين : ـ

المؤشرات : ـ

• ينظم بيئة التعليم والتعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ علي التفاعل الصفي .

• يستخدم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة داخل الفصل .

• يصمم معينات سمعية وبصرية مناسبة للبيئة والدرس والمتعلمين .

المعيار السادس : إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الضائع : ـ

المؤشرات : ـ

• يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له متأكدا من الإستغلال الفعال لوقت التعلم .

• يستخدم أساليب لفظية وغير لفظية مختلفة لجذب إنتباه المتعلمين والمحافظة عليه .

• يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس في ضوء الخطة الزمنية المحددة له .

• يستخدم الوقت بما يضمن الإنتقال والتقدم السلس من مرحلة إلي أخري .

• يدير سلوك المتعلم الصفي بفاعلية علي النحو الملائم .

المجال الثالث : المادة العلمية .

المعيار الأول : التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها : ـ

المؤشرات : ـ

• يوظف مادته العلمية في أنشطة تعليمية .

• يحلل بنية المادة التعليمية إلي عناصرها الأساسية .

د• يستخدم مصطلحات المادة العلمية بطريقة صحيحة .

• يوضح المفاهيم الرئيسة لمادته العلمية .

• يستخدم إستراتيجيات متنوعة لشرح مفاهيم المادة الدراسية ومهارتها لجميع التلاميذ بسهولة ويسر .

المعيار الثاني : التمكن من طرق البحث في المادة العلمية : ـ

المؤشرات : ـ

• يتابع أحدث التطورات في مادته العلمية .

• يستخدم مصادر التعلم والأساليب التكنولوجية المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف , ويشجع التلاميذ علي إستخدامها .

• يستخدم الملاحظة المنظمة في فهم الظواهر المرتبطة بالموقف التعليمي والمجتمع المحيط به .

• يوجه التلاميذ في حل مشكلاتهم بالأسلوب العلمي .

• يطرح الأسئلة المفتاحية المرتبطة بظاهرة ما .

المعيار الثالث : تمكن المعلم من تكامل مادته العلمية مع المواد الأخري : ـ

المؤشرات : ـ

• يربط بين مفاهيم مادته ومفاهيم المواد الأخري .

• يوضح العلاقة بين موضوعات مادته وموضوعات المواد الأخري .

• يستخدم مبادئ مادته في حل مشكلات تنتمي إلي مواد دراسية أخري .

المعيار الرابع : ـ المؤشرات : ـ

• يصنف البيانات والمعلومات إلي فئات متجانسة , ويدرب التلاميذ علي ذلك .

• يحلل المعلومات المتاحة ويدرب التلاميذ علي ذلك .

• يؤلف بين الأجزاء غير المترابطة في كل ذي معني .

• يستنتج معارف جديدة من معلومات متاحة لديه .

• يفكر بمرونة , ويتقبل الجديد .

• يشجع التلاميذ علي نقد المألوف وعدم التسليم بالمعطيات الموروثة .

• يساعد التلاميذ علي إكتشاف التناقضات .

المجال الرابع : التقويم .

المعيار الأول : التقويم الذاتي :

ـ المؤشرات : ـ

• يدرس ويتأمل بإستمرار آثار أفعاله وقراراته علي التلاميذ والزملاء .

• يستخدم أساليب وأدوات مختلفة لتقييم أدائه .

• يشجع التلاميذ علي تقييم ذاتهم وبعضهم البعض .

• يصمم أدوات للتقويم الذاتي بمشاركة التلاميذ والزملاء .

المعيار الثاني : تقويم التلاميذ : ـ

المؤشرات : -

• يصمم أدوات متنوعة ومبتكرة للتقويم .

• يستخدم أساليب التقويم الأصيل ( مثل ملفات أداء التلميذ ) بإستمرار لمعرفة مستوي التلاميذ .

• يشخص نقاط القوة ونواحي الضعف لدي التلاميذ .

• يصمم أنشطة وقائية وأخري علاجية لمواجهة ضعف التلاميذ .

• يصمم أنشطة إثرائية لتدعيم نقاط القوة وللإسراع التعليمي .

• يتعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة والموهوبين ويدمجهم في أنشطة حجرة الدراسة .

• يشرك الأسرة في تقييم التلاميذ بهدف تحسين تعلمهم وأدائهم .

المعيار الثالث : التغذية الراجعة : ـ

المؤشرات : ـ

• يستخدم نتائج التقويم لتحسين أدائه .

• يستخدم آراء وتقييم التلاميذ له لتجويد أدائه .

• يشجع التلاميذ علي إبداء آرائهم ومشاعرهم نحو ما مارسوه في مواقف وأنشطة تعليمية

المجال الخامس : مهنية المعلم .

المعيار الأول : ـ أخلاقيات المهنة : ـ

المؤشرات : ـ

• يبني الثقة بينه وبين التلاميذ من خلال إشتراكهم في وضع حجرة الدراسة وتحقيق الأهداف المعلنة .

• يوجه التلاميذ ويعاونهم في حل مشكلاتهم الشخصية .

• يحتفظ بالأسرار التي يبوح بها التلاميذ له .

• يحترم شخصية التلاميذ وقدراتهم .

• يحترم الزملاء ويتواصل معهم جيدا .

• يلتزم بقواعد العمل السائدة في مدرسته .

• يبذل جهدا ملحوظا ليفجر طاقات التلاميذ داخل المدرسة دون تمييز .

• يحترم الإمكانات والموارد المتاحة ويرشد إستخدامها .

• يحرص علي إستخدام لغة مهذبة مع تلاميذه وزملائه .

• يهتم بمظهره دون مبالغة .

• يقدم نموذجا يحتذي به في الولاء والعطاء للوطن .

المعيار الثاني : التنمية المهنية : ـ

المؤشرات : ـ

• يتأمل ويقيم أفعاله وممارساته للإرتقاء بأدائه .

• يحضر دورات تدريبية بإنتظام .

• يواكب ما يستجد في النظريات والممارسات التربوية وفي مادة تخصصه , ويستطيع أن يطبق كل ذلك .

• يتبادل الخبرات مع زملائه ورؤسائه .

• يتعلم من خلال تفاعله مع تلاميذه .

• ينمي معلوماته في مجالات علمية وثقافية عامة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق