السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 21 أبريل 2011

المطلوب من مدير المدرسة في الجودة

المطلوب من العاملين لتنفيذ ممارسات الجودة
1 ــ مدير المدرسة
يكلف المدير مَنْ يراه مناسبا ً للتنفيذ
كود الممارسات
المطــــــــــــلوب تنفيـــــــــــــذه
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
عقد اجتماع لصياغة لائحة داخلية للقواعد المنظمة للعمل والاعلان عنها
2-1-1-2 توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية لإدارة المؤسسة.
3-1-1-2 توفر نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.
3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
3-1-1-2 تطبق المؤسسة آليات تقويم كفاءة توظيف مواردها البشرية.
*العمل على سد العجز فى هيئة التدريس
*سجل توزيع المهام  والتكليفات الإدراية واللجان على جميع العاملين *تفويض مهام كتابة للقيادات
*تقارير متابعة تنفيذ المهام  لكل منهم

2-1-1-4 تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.
نشر وإعلان وثيقة حقوق الطفل فى أماطن مختلفة بارزة ( لوحات – إذعة – مطبوعات – مجلات حائط .... ) مع تقارير متابعة تنفيذ بنود الوثيقة
2-1-2-1 تحرص القيادة على مشاركة الأطراف المعنية فى صنع القرار.
سجلات اجتماعات القيادة المدرسية والأطراف المعنية ( عاملين – مجلس الأمناء والآباء – طلاب ) لمناقشة المشكلات والمقترحات والقرارات
2-1-2-2 توفر نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى ، والتعامل معها.
صندوق الشكاوى والمقترحات للعاملين والمتعلمين وتشكيل لجنة لفحص والرد على محتواه
2-1-3-1 توفر القيادة  نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والانقطاع.
2-1-3-2 تتخذ إجراءات  للحدِّ من أسباب الغياب ، والانقطاع .
الاهتمام بسجلات غياب التلاميذ مع وجود وسائل لمواجهة كثرة الغياب من عقد اجتماع وتوعية أولياء الأمور والتلاميذ بمشكلات الغياب ودراسة الحالات
2-2-1-1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم .
العمل على توفير معامل مجهزة ( علوم – حاسب – وسائط - ... ) مع أدوات واحتياجات ممارسة الأنشطة والمجالات المختلفة ( زراعى – صناعى – اقتصاد منزلى – فنى – موسيقى ... )
2-2-1-2 تدعم نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
تحليل نتائج الاختبارات لكل مادة دراسية على مستوى الفصل لكل مدرس والخروج بنتائج ثم عمل خطة رعاية الضعاف والموهوبين  كتغذية راجعة وتقارير متابعة ويوثق فى اجتماع كل مادة
**عمل بنك أسئلة لكل مادة دراسية توضع فى المكتبة ويعلن عنها
2-2-1-3 تطبق نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
سجلات متابعة المدير والناظر والموجهين والمتابعين للمدرسين
2-2-2-1 تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة.

تشكيل فريق وحدة التدريب  والجودة من العائدين والمتدربين توفير احتياجات الوحدة تبادل زيارات الوحدة مع وحدات أخرى محاضر اجتماع المدير ومنحهم شهادات تقدير
2-2-2-2 تدعم المتميزين من العاملين.
محاضر اجتماع وحفلات تكريم المتميزين من العاملين شهادات تقدير ومكافأت وجوائز
2-2-2-3  تشجع المعلمين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية.
تكليف المعلمين بعمل أبحاث إجرائية  للمشكلات التربوية وغيرها وورش لمناقشة الأبحاث وتكريم أفضلها – اجتماعات مناقشة مشكلات المدرسة مع المعلمين ومجلس الأباء والآمناء
3-2-1-1 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.
عمل مطبات صناعية أمام المدرسة فى الشوارع الرئيسية – رفع مايعوق الحركة فى الطرق والممرات – عدم تركيب أبواب حديد على السلم – تغطية البلوعات والحفر – ترميم التشققات وتغيير الزجاد المكسور – تركيب جهاز انذار للطوارئ وعلاج كل مافيه خطورة على المتعلمين
3-2-1-3 تتناسب مساحة وتجهيزات  الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين.
فى  حالة وجود أكثر من مرحلة تعليمية يخصص فناء لكل مرحلة أو تتبادل موعد الفسحة
3-2-1-4  يتوافر بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بالمؤسسة.
يتوافر بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بالمؤسسة.
   3-2-1-5  تتوافر المرافق الصحية الصالحة للاستخدام .
صيانة المرافق الصحية ومناسبة عددها لعدد المتعلمين ويخصص منها بنين وبنات والعاملين
1-1-1-5 تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة.
تشكيل فريق ضمان الجودة للمدرسة على النحو المفصل بعد فى تشكيل الفرق
5-1-2-1 توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء بالمؤسسة
عقد اجتماع لتشكيل لجنة الأثابة والجزاء ( الأثابة والتقويم ) وتحديد الائحة الخاصة بذلك


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق