الاخصائى الاجتماعى
كود الممارسات | المطــــــــــــلوب تنفيـــــــــــــذه |
1-1-1-2 يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية. 1-2-1-3 يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن الأطراف المعنية. | محضر اجتماع صياغة الرؤية والرسالة بمشاركة المعلمين ومجلس الأمناء والأباء بالتنسيق مع مسئول صياغة رؤية المؤسسة ورسالتها بالتنسيق مع الرؤية والرسالة |
4-1-1-1 تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية. | محضر اجتماع تشكيل مجلس الأمناء - تشكيل مجلس الأمناء – القرارات المنظمة للتشكيل - وضع خطة توعية بالمشاركة المجتمعية والاعلان عنها بالمدرسة وعلى موقع المدرسة والأميل وندوات ومطبوعات ترسل لأولياء الأمور – التدريب على إعداد وتنفيذ المشاركة المجتمعية . |
4-1-1-2 تحدد أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية. | خطة المشاركة المجتمعية محدد بها الأولويات وتوقيتات التنفيذ – قاعدة بيانات لأولياء الأمور ( الاسم ، الوظيفة ، الخبرات الممكن الاستفادة منها ، طرق الاتصال ) – قاعدة بيانات للمجتمع المحلى – الاعلان عن أولويات المشاركة التى تحتاجها المدرسة لأولياء الأمور والمجتمع المحلى |
4-1-1-3 تعلن عن خدماتها للأسرة والمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها. | قائمة بالخدمات والمشاركات التى تقدمها المدرسة للمجتمع المحلى – تقرير عما تم من مشاركات |
4-1-2-2 توجد آليات لتقييم مردود المشاركة المجتمعية على العملية التعليمية. | خطط وتقارير متابعة المشاركة المجتمعية – أدوات قياس أوجه المشاركة المجتمعية ( استبانة – استطلاع رأى .... ) تحليل النتائج ومناقشتها فى اجتماع |
4-1-2-3 توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي . | سجلات وصور فيديو وسى دى للأنشطة الداعمة للمشاركة المجتمعية وخدمات المجتمع المحلى - سجلات الأنشطة المختلفة والخاصة بالاخصائى الاجتماعى |
6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين. | نشر ثقافة العلاقات الاجتماعية السليمة مع الأخرين طلاب ومعلمين وأولياء أمور وإدارة مدرسية ( ندوات – ملصقات – إذاعة مدرسية – مجلات حائط .............. ) وعمل تقريرعنها |
6-2-3-2 يقدر أهمية المهن الموجودة في مجتمعه. | نشر ثقافة احترام وأهمية المهن الحرة ( أبحاث – أنشطة – مجلات – إذعة – موضوع تعبير – رسم ............... ) |
6-2-3-3 يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، وتحمل المسئولية. | مشاركة المتعلمين فى إدارة المدرسة والفصل وتحمل المسئولية بالصورة المناسبة ويخصص سجل |
6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم المجتمعية. 9-2-3-1 يسود المؤسسة ثقافة داعمة للقيم. | نشر ثقافة التمسك بالقيم الاجتماعية والمثل العليا بطرق ووسائل مختلفة وعمل تقريرعنها |
6-3-2-2 يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته. | التعريف بالحقوق والواجبات ونشر وثيقة حقوق الطفل |
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. | *نشر ثقافة التعاون والاحترام المتبادل بين العاملين بعضهم وغيرهم بطرق ووسائل مختلفة وعمل تقريرعنها *قائمة بالمؤسسات والجمعيات التى يتم التعاون معها وتقرير عما تم من أشكال التعاون |
9-2-2-1 يسود المؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء. | نشر ثقافة الانتماء والمواطنة بطرق ووسائل مختلفة وعمل تقريرعنها |
9-2-3-2 تتسم بيئة المؤسسة بالالتزام بالقيم. | سجلات الاجتماعات والقاءات والحفلات والندوات فى المناسبات القومية والاجتماعية التى تدعم رضا العاملين والمتعلمين عن المدرسة |
بجانب أعمال وسجلات أخرى يرى الاخصائى الاجتماعى اضافتها
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق