السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 31 مارس 2011

قائمة بمستندات يتم التحقق منھا بمعرفة فريق المراجعة الخارجية في 16 مارس 2011



المجال الأول: رؤية المؤسسة ورسالتها

١. وثائق المجال :

رمز الممارسة الوثائق

١-١-١-١

تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد

- وثيقة الرؤية للتأكد من مدى وضوحها.

٢-١-١-١

يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأط ا رف المعنية.

- محاضر اجتماعات إعداد الرؤية والرسالة.

٣-١-١-١

تعي الأط ا رف المعنية رؤية المؤسسة.

- دعوات، أو نش ا رت، أو ملصقات عن الرؤية والرسالة.

١-١-٢-١

تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.

- وثيقة الرسالة للتأكد من مدى وضوحها.


مجال القيادة والحوكمة

الوثائق :

رمز الممارسة الوثائق

١- ٢- ١- ٢

تحرص القيادة على مشاركة الأط ا رف المعنية فى صنع الق ا رر.

- سجلات ومحاضر اجتماعات القيادة المدرسية مع

الأط ا رف المعنية (العاملين -مجلس الأمناء -...) لصنع

الق ا رر .

١-٣-١-٢

توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب/الانقطاع.

- سجلات وكشوف رصد الحضور والغياب للمتعلمين.

١-١-٢-٢

تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم .

٢-١-٢-٢

تدعم القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

- نماذج خ ا رئط المنهج للمرحلة التعليمية- أساليب

التعليم والتعلم والأنشطة المختلفة- محاضر

اجتماعات مع المعلمين.

- خطة متابعة، وتقويم نتائج الاختبا ا رت الدورية –

تقارير المتابعة.

- أدوات تقويم الجانب المعرفي (اختبا ا رت – بنوك

الأسئلة...إلخ).

- أدوات تقويم الجانب المهاري (بطاقات ملاحظة

...إلخ).

- أدوات تقويم الجانب الوجداني (بطاقات ملاحظة

...إلخ).

- قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين.

- جدول الحصص- حصة اجتماع معلمي المادة

الواحدة- محاضر اجتماعات القيادة مع المعلمين.

- خطة متابعة أداء المتفوقين والموهوبين

خطة استخدام نتائج تقويم (الموجهين، مشرفي المواد،

التقويم الذاتي) لمتابعة وتحسين أداء المعلمين.

٣-١-٢-٢

تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.

- تقارير متابعة أداء المعلمين في ضوء نواتج التعلم،

وتقارير الموجهين.

- محاضر اجتماعات تقديم التغذية ال ا رجعة للمعلمين

عن نتائج تقويمهم.

رمز الممارسة الوثائق

٣-٢-٢-٢

تشجع القيادة العاملين على التنمية المهنية المستدامة.

- سجلات/ قواعد بيانات للدو ا رت التدريبية للعاملين.

- د ا رسة/ قوائم بالاحتياجات التدريبية لعناصر العملية

التعليمية: القيادة المدرسية – المعلمين -

الإخصائيين - الإداريين.



المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:

الوثائق :

رمز الممارسة الوثائق

١- ١- ١- ٣

توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.

- قاعدة بيانات متكاملة للموارد البشرية بالمؤسسة.

- سجل توزيع المهام المرتبطة بتحسين الأداء بالمؤسسة على

العاملين بها.

- هيكل تنظيمى يوصِّف أدوار العاملين بها.

١-٢ -١-٣

توجد خطة مفعلة لتنمية مها ا رت الأمن والسلامة.

- خطة تحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة، وسبل المتابعة.

- سجلات أجهزة الأمن والسلامة المتوفرة بالمؤسسة .

٢-٢ -١-٣

توجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.

- ب ا رمج تدريب الفئات المختلفة من العاملين بالمؤسسة.

١-١ -٢-٣

يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.

- سجل محَّدث للصيانة الدورية للمعامل والأجهزة.

- خريطة أماكن تواجد أجهزة الأمن والسلامة بالمؤسسة.

١-١-٣-٣

توظف المؤسسة المعامل وتجهي ا زتها فى تحقيق نواتج التعلم.

- قوائم الأجهزة والمعدات المتاحة بالمعامل.

- جدول استخدام المعامل.

٢-١-٣-٣

توظف المؤسسة الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.

- سجلات الأدوات، والمواد المتوافرة بالمؤسسة، واللازمة

لممارسة الأنشطة التربوية.

٣-١-٣-٣

توظف مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم.

- قوائم الكتب بالمكتبة.

- قوائم مصادر المعرفة المتوفرة والمتاحة للمعلم والمتعلم.



المجال ال ا ربع : المشاركة المجتمعية

١ - الوثائق

رمز الممارسة الوثائق

١-١-١-٤

تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.

- ملف المشاركة المجتمعية يتضمن خطة التوعية/ خطة

المشاركة المجتمعية/ الفريق المسئول عن المشاركة/ آليات

التوعية وكيفية وتوقيتات التنفيذ.

مجال توكيد الجودة و المساءلة

١ - الوثائق

رمز الممارسة الوثائق

١-١-١-٥

تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة.

- وثائق لأهداف الوحدة – خطة الوحدة - قائمة بتشكيل فريق

ضمان الجودة محدد بها المهام والمسئوليات.

- خطة زمنية محددة؛ لتنفيذ خطة الجودة في ضوء الأولويات

تتضمن:

- خطة متابعة تنفيذ خطة التحسين موضح بها: المهام

والمسئوليات/ الخطة الزمنية للمتابعة/ أساليب المتابعة/ طرق

جمع البيانات/ طريقة تقديم التغذية ال ا رجعة للقائمين على

تنفيذ خطة التحسين.

٢-١-١-٥

يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات الم ا رجعة الداخلية لأداء

المؤسسة .

- نتائج أو تقارير تقييم م ا رحل تنفيذ خطة التحسين.

٣-١-١-٥

تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم أداءها ومردوده على العملية

التعليمية. - تشكيل فريق إعداد د ا رسة التقييم الذاتي موضح فيه الأدوار

١ والمسئوليات متضمن جميع فئات العاملين بالمدرسة. -١-٢-٥

تضع المؤسسة خطة لد ا رسة التقويم الذاتيّ ، في ضوء معايير

ضمان الجودة والاعتماد.

٢-١-٢-٥

تنفذ المؤسسة خطة د ا رسة التقويم الذاتى.

- تحليل النتائج وتبويبها لجميع مجالات الجودة والاعتماد.



رمز الممارسة الوثائق

٣-١-٢-٥

توفر المؤسسة تقري ا رً عن د ا رسة التقويم الذاتى.

- تقرير د ا رسة التقويم الذاتى متضمناً :

- الد ا رسة الذاتية بمشتملاتها

١-٢-٢-٥

تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم

الذاتى.

- قائمة جميع نقاط الضعف الناتجة عن د ا رسة التقييم الذاتي .

- قائمة بأولويات التحسين.

- خطة التحسين متضمنة :

- - الأهداف العامة .

- - الأهداف الإج ا رئية .

- - إسترتيجيات التنفيذ .

- - الأطر الزمنية .

- - الأدوار والمسئوليات .

- - مؤش ا رت النجاح .

- - الاتساق بين مكونات الخطة

- خطط والب ا رمج التدريبية اللازمة للكوادر البشرية المنفذة لخطة

التحسين وفقاً لاحتياجاتهم التدريبية وتحقيق أهداف خطة

التحسين.

٢-٢-٢-٥

تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية.

- جداول متابعة معلنة؛ لتنفيذ خطة تحسين المؤسسة.


مجال المتعلم

١- فحص الوثائق وتحليلها :

رمز

الممارسة الوثائق

١ : يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية. -١-٦

١-١-١-٦

٢-١-١-٦

٣-١-١-٦

٢ : يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة -١-٦

الأجنبية.

١-٢-١-٦

٢-٢-١-٦

٣-٢-١-٦

٣ : يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات. -١-٦

١-٣-١-٦

٢-٣-١-٦

٣-٣-١-٦

٤ : يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم. -١-٦

١-٤-١-٦

٢-٤-١-٦

٣-٤-١-٦

٥ : يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الد ا رسات -١-٦

الاجتماعية.

١-٥-١-٦

٢-٥-١-٦

٣-٥-١-٦

- ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم (نموذج الهيئة)

- الاختبا ا رت التحصيلية:

- شكل الورقة/ الصياغة/ حجم الخطوط/ .....)

- تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.

- تنوع أسئلة الاختبا ا رت من (الإكمال- الصواب والخطأ- الأسئلة

المقالية-...).

- اشتمال الاختبا ا رت على أسئلة تبين المستويات المختلفة

(تذكر- فهم- تطبيق-تحليل- تقويم...).

- نتائج الاختبا ا رت التحصيلية:

- تعكس درجات المتعلم على الاختبا ا رت التحريرية للشهادة العامة

(متوسط الفصلين الد ا رسيين معا) مستوى أداء المتعلمين

(مقارنة عدد الحاصلين على أعلى معدلات درجة النجاح مع

إجمالي المتعلمين بالفصل).

- تتسق نتائج المتعلمين على الاختبا ا رت التحصيلية مع نتائجهم

على أدوات التقويم الأخرى فى المواد الد ا رسية المختلفة.

١-١-١-٦

٢-١-١-٦

٣-١-١-٦

١-٢-١-٦

٢-٢-١-٦

٣-٢-١-٦

- توافر أدوات تقويم متنوعة (معرفية/ وجدانية/ مهارية).

- توافر أدوات تقويم لقياس الجوانب المهارية (استماع/ تحدث/

مها ا رت عملية/ ....).

- إخ ا رج أدوات التقويم بشكل جيد .

- عدد ملفات الإنجاز بالنسبة للمتعلمين في الفصل الواحد.

- مكونات الملف تحتوي على أعمال وأنشطة للمتعلم لكل المواد

الد ا رسية (اللغة العربية- الرياضيات- العلوم-الد ا رسات



رمز

الممارسة الوثائق

١-٣-١-٦

٢-٣-١-٦

٣-٣-١-٦

١-٤-١-٦

٢-٤-١-٦

٣-٤-١-٦

١-٥-١-٦

٢-٥-١-٦

٣-٥-١-٦

٤-٥-١-٦

٥-٥-١-٦

٦-٥-١-٦

١-٦-١-٦

٢-٦-١-٦

٣-٦-١-٦

٤-٦-١-٦

٥-٦-١-٦

٦-٦-١-٦

٧-٦-١-٦

الاجتماعية- اللغة الأجنبية).

- طبيعة الأنشطة والمهام الموجودة في الملف (هل هي من صنع

المتعلم؟ وهل هي متكررة في جميع ملفات التلاميذ ومتنوعة؟

وهل هي م ا رجعة من المعلم وتتضمن تعليقاته؟ وهل اطلع ولي

الأمر عليها. وهل هذه الأنشطة متنوعة

(ق ا رءة/بحث/تلوين/رسم/تجربة/مشروع)، وتتضمن تعليقاته.

- تتسق الأعمال والأنشطة في الملف مع نواتج التعلم المستهدفة.

- نماذج للاختبا ا رت الدورية والشهرية وأساليب ومهام التقويم،

التي تبرز مستوى أداء المتعلم ونموه.

- تغطي الأنشطة والأعمال فت ا رت زمنية متعددة في العام الد ا رسي.

- تتسق نتائج المتعلمين على أدوات التقويم المختلفة مع نتائجهم

على الاختبا ا رت التحصيلية فى المواد الد ا رسية المختلفة.

١-٢-٢-٦

يعى المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

٢-٢-٢-٦

يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم.

١-٣-٢-٦

يمارس المتعلم المها ا رت الاجتماعية السليمة مع الآخرين.

٢-٣-٢-٦

يقدر المتعلم أهمية المهن الموجودة في مجتمعه.

- ملفات الإنجاز التى تتضمن تقارير عن الأنشطة والمشروعات

التى اشترك فيها الطلاب ونتائج تقييم المعلمين لها.

- ملفات الإنجاز التى تتضمن أنشطة استخدام المتعلمين المصادر

الإلكترونية؛ لجمع المعلومات المختلفة في حجرة الحاسوب

والوسائط المتعددة.

٢ -١-٣-٦

يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.

- سجلات المسابقات المختلفة (فنون مختلفة/ ألعاب رياضية)

على مستوى المؤسسة أو المدارس.

- نماذج من إنتاج المتعلمين- سجلات مشاركة المتعلمين.



رمز

الممارسة الوثائق

- جدول الحصص المدرسي، وتوزيع حصص الأنشطة في

الجدول.

- سجلات المعلمين في التخصصات، والأنشطة الموضحة بها.


مجال المعلم

الوثائق :

رمز الممارسة الوثائق

١-١-١-٧

يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم.

٢-١-١-٧

يصمم المعلم است ا رتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق

نواتج التعلم المستهدفة.

٣-١-١-٧

يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم

المستهدفة.

- - ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم

- - وثائق تخطيط الدروس متضمنة:

نواتج التعلم: المعرفية، والوجدانية، والمهارية ( من 

حيث فنيات الصياغة والشمول والاتساق فيما بينها )

الوسائل المعينة ومصادر التعلم. 

است ا رتيجيات التعليم والتعلم، والأنشطة التربوية( من 

حيث التنوع وم ا رعاة الفروق الفردية والدور الفاعل

للمتعلم وتحقيق النواتج المستهدفة) .

عرض محتوى الدروس وتنظيمه ( مع تضمين 

المها ا رت الحياتية، قضايا المجتمع....)

أدوات، وأساليب التقويم ( أسئلة تقيس مختلف نواتج 

التعلم الموضحة فى الدرس، وم واقف أو أدوات تقويم

للنواتج الوجدانية والمهارية)

تخطيط الأنشطة التربوية ( إن وجدت فى وثائق 

أخرى).

- خ ا رئط المنهج .

١-١-٢-٧

يستخدم المعلم إست ا رتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.

٢-١-٢-٧

يربط المعلم بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع،

واحتياجاته.

٣-١-٢-٧

يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المها ا رت الحياتية لدى

المتعلمين.

- تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظاتهم لتنفيذ المعلم

لعمليتى التعليم والتعلم (من حيث التغذية ال ا رجعة الخاصة

بأداء المعلم فى استخدام إست ا رتيجيات التعليم والتعلم، تنفيذه

للأنشطة، ربط المنهج بقضايا المجتمع والمها ا رت

الحياتية...).

- ملفات إنجاز المتعلمين ووثائق أنشطتهم.

- وثائق تخطيط الأنشطة التربوية وتنفيذها .

١-٢-٢-٧

يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة، بما يناسب قد ا رت المتعلمين، ومتطلبات

العملية التعليمية.

٢-٢-٢-٧

يوظف المعلم الأدوات والتجهي ا زت في عمليتي التعليم والتعلم.

- وثائق تخطيط الدروس والأنشطة التربوية وتنفيذها.

- تقارير الموجهين والمشرفين ونتائج ملاحظتهم لتنفيذ المعلم

لعمليتى التعليم والتعلم .



رمز الممارسة الوثائق

١-٤-٢-٧

يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة.

٢-٤-٢-٧

يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة.

٣-٤-٢-٧

يستخدم المعلم أنشطة إث ا رئية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين.

- سجلات استعارة الكتب ومصادر المعرفة.

- وثائق تخطيط الدروس.

- سجلات الأنشطة التربوية، رحلات، زيا ا رت، مشروعات،

مسابقات ..... وثائق مشاركة المتعلمين فيها.

- ملفات إنجاز المتعلمين (للتعرف على مصادر المعرفة التى

ق أ رها المتعلم والأنشطة التى يمارسها..)

- منتجات الأنشطة التى نفذها المتعلمون

- وثائق الأنشطة الإث ا رئية وكيفية تنفيذها.

١- ١- ٣- ٧

يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.

٢- ١- ٣- ٧

يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.

٣- ١- ٣- ٧

يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية

٤- ١- ٣- ٧

يستخدم المعلم أدوات مناسبة لتقويم نواتج التعلم لذوي صعوبات التعلم.

- أدوات التقويم المعرفي (الاختبا ا رت، الأسئلة التحريرية

والشفهية)

- أدوات التقويم الوجداني (استبيانات، بطاقات ملاحظة،...)

- أدوات التقويم المهارى ( بطاقات ملاحظة، مهام أداء...)

- ملفات الإنجاز – وثائق العمل مع الزملاء لتصميم ك ا رسات

المتعلمين- وثائق تؤكد الاستفادة من نتائج التقويم.

- وثائق التقويم الذاتى (تقويم المتعلم لنفسه) وتقويم الأق ا رن

(تقويم المتعلم لزميله) إن وجدت.

- نتائج تقارير الموجهين والمشرفين عن مدى استخدام المعلم

لأساليب التقويم بكفاءة.

١-٢-٣-٧

يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.

٢-٢-٣-٧

يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.

٣-٢-٣-٧

يستفيد المعلم من نتائج التقويم في تقديم ب ا رمج علاجية لذوي صعوبات

التعلم.

- وثائق تثبت الاستفادة من نتائج التقويم، ومنها" نتائج تحليل

البيانات، وثائق للممارسات والأنشطة التى ينفذها المعلم أو

المؤسسة أو وثائق توضيح تطور الأداء فى ضوء نتائج

التقويم كالب ا رمج العلاجية، والأدوات المعينة، ....

- ب ا رمج علاجية لذوى صعوبات التعلم

- وثائق تنفيذ الب ا رمج العلاجية

- وثائق نتائج التقويم ، وك ا رسات المتعلمين، وملفات إنجا ا زتهم.

١-٢-٤-٧

يوظف المعلم محتوى الدو ا رت التدريبية التى شارك فيها في العملية

التعليمية.

٢-٢-٤-٧

يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات

التربوية.

- وثائق الدو ا رت والب ا رمج التدريبية التى تدرب فيها المعلمين.



مجال المنهج

رمز الممارسة الوثائق

١- ١- ١- ٨

تتناسب نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج مع المرحلة

الد ا رسية.

٢- ١- ١- ٨

تتكامل نواتج التعلم المستهدفة معرفياً، ووجدانياً، ومهارياً للمتعلم.

٣- ١- ١- ٨

تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة

المنهج.

٤- ١- ١- ٨

تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج.

- ملف المؤسسة لتقويم نواتج التعلم

- خريطة المنهج للمواد الد ا رسية المختلفة (مكتملة المكونات:

نواتج التعلم- إست ا رتيجيات التعليم والتعلم- الأنشطة

التعليمية- أساليب التقويم).

- وثائق تنفيذ الأنشطة المختلفة (الفردية والجماعية).

- دفاتر تحضير المعلمين- ملفات إنجاز المتعلمين.

١-٢-١-٨

يتناول المنهج المواقف الحياتية والقضايا، والمشكلات المعاصرة

واقت ا رحات بحلولها.

٢-٢-١-٨

يستخدم المنهج لتنمية المها ا رت الحياتية للمتعلمين.

- قوائم، وسجلات بالقضايا والمشكلات المعاصرة، التي يتناولها

المنهج.

١- ٣- ١- ٨

يتناول المنهج التوعية بأنواع المهن المختلفة وأهميتها.

٢- ٣- ١- ٨

يكسب المنهج المتعلم مها ا رت ريادة المشروعات.

- وثائق المشروعات والأنشطة التي تم تنفيذها.

١-٤-١-٨

يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ

عليها وتنميتها.

٣-٤-١-٨

توظف إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطة المنهج.

- قوائم بالأنشطة التى يمارسها المتعلمين.

- قائمة بالإمكانات المستخدمة في تفعيل أنشطة المنهج (

المتاحف- قصور الثقافة-......).

٢-٤-١-٨

تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المت وافرة في تنفيذ المنهج.

- سجلات استخدام المعامل وتجهي ا زتها.

١-٥-١-٨

توظف أدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس.

٢-٥-١-٨

توظف أدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين.

- أدلة المعلم فى المواد الد ا رسية وللصفوف المختلفة.

- أدلة تقويم الطالب فى المواد الد ا رسية للصفوف المختلفة.

- دفاتر تحضير المعلمين- ك ا رسات المتعلمين.



رمز الممارسة الوثائق

١-١-٢-٨

تنفذ خطة للأنشطة اللاصفية؛ بما يحقق نواتج التعلم.

٢-١-٢-٨

توجد آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة اللاصفية.

- خريطة المنهج للمواد الد ا رسية المختلفة.

- خطة الأنشطة اللاصفية، موضح بها أهداف الأنشطة

وٕاست ا رتيجيات تنفيذها والقائمين عليها والمشاركين فيها من

المتعلمين ومواعيد تنفيذها.

٣-١-٢-٨

تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات.

٤-١-٢-٨

تتبادل المؤسسة الخب ا رت مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال

الأنشطة التربوية.

- سجل الأنشطة، والمسابقات المحلية والقومية.

- وثائق وشهادات تقدير لنتائج المسابقات التى تم المشاركة

بها.

- قائمة بأسماء بالمؤسسات التى يتم التعاون معها المؤسسة.



المجال التاسع : المناخ التربوي

كود الممارسة الوثائق

١-١-١-٩

تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين.

- قائمة بالمشكلات: السلوكية، والاجتماعية، التي يعاني منها

بعض المتعلمين، بناء على د ا رسة التقييم الذاتى للمؤسسة،

والمشكلات الطارئة، والمشكلات المحولة من القيادة أو

العاملين.

- إعلانات، ولوحات معلقة على جد ا رن المؤسسة؛ لنشر الوعي

للمتعلمين.

- سجل الندوات، أو اللقاءات، أو المحاض ا رت الخاصة بالإرشاد

النفسي والتربوي: يتضمن الخطة الزمنية فى ضوء خطط

التحسين وملخص الندوات واللقاءات، وأسماء القائمين عليها،

وأسماء الحاضرين، تقييم الندوات واللقاءات.

٢-١-١-٩

تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور.

- نش ا رت أو ملصقات أو إرشادات؛ لنشر الوعي العاملين وأولياء

الأمور بالجوانب السلوكية والتربوية للمتعلمين وكيفية التعامل

معها.

١-٢-١-٩

تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين.

- سجلات الأدوات اللازمة للإسعافات الأولية، وسجلات الزائرة

الصحية (بطاقات التأمين ...).

٢-٢-١-٩

تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة.

- سجلات الأنشطة، وأساليب المتابعة الصحية للمعلمين،

والمتعلمين.

- قاعدة البيانات الخاصة بأولياء الأمور/ أعضاء المجتمع

المحلي، الذين يعملون في مجال الصحة للاستفادة منهم.

٣-٢-١-٩

يتوافر مناخا داعما لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن

المؤسسة.

- إعلانات، ولوحات معلقة على جد ا رن المؤسسة؛ لنشر الوعي

من المخاطر بجوار المعامل وصناديق الكهرباء...وغيرها.

- خطة لتدريب العاملين والمتعلمين على كيفية التصرف

والإج ا رءات المتبعة فى حالة حدوث المخاطر أو الأزمات.

١- ٢- ٢- ٩

تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء.

- محاضر الاجتماعات الخاصة بمناقشة الصعوبات، التي تواجه

المؤسسة، وكيفية حلها.

- سجل الندوات، أو اللقاءات الخاص بالتوعية؛ لدعم الانتماء،

وثقافة المواطنة، واحت ا رم القانون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق