السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 18 مارس 2011

بطاقات الحوكمة و القيادة 2011

إدارة........................
مدرسة .............................
بطاقة المقابلات الفردية
  المجال الرئيسى  ::                                                    
القــدرة المؤسسية

  المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة و القيادة 

   المعيار ::
المعيار الأول :  2-1 توافر نظاماً للحكومة الرشيدة

  المؤشر :
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل .

  القائم بالمقابلة ::


رمز
الممارسة
أسماء المستهدفين من المقابلة
صفتهم أو وظائفهم
مكان المقابلة
أسئلة المقابلة
ردود المقابلة
الدرجة

2-1-1-1
توظف القيادة
القوانين واللوائح
بما يحقق
فاعلية
المؤسسـة.

وكيل شئون العاملين

هل تناقش القيادة اللائحة الداخلية للمدرسة مع جميع العاملين ؟
-هل توجه لجنة ممثلة من العاملين لتطبيق اللوائح ؟ هل هى مفعلة ؟
هل يلزم المؤسسة بتطبيق اللائحة الداخلية بشكل جيد؟ ما رأيك ؟










2-1-1-2
    توظف
     القيادة 
    الصلاحيات
الإدارية والتنفيذية
 لإدارة المؤسسة.




هل توزع القيادة المهام والمسئوليات المختلفة داخل المؤسسة ؟








2-1-1-3
توفر القيادة نظاما لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقا للاختصاصات









على أى أساس توزع القيادة الاختصاصات داخل المؤسسة
-هل تطبق القيادة اللوائح على جميع العاملين؟
- هل تطبق أساليب الثواب و العقاب بشكل عادل؟



2-1-1-4
تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل .









هل تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الإنسان ؟.


إدارة........................
مدرسة .............................
بطاقة المقابلات الجماعية
  المجال الرئيسى  ::                                                     
القــدرة المؤسسية

  المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة و القيادة 

   المعيار ::
المعيار الأول :  2-1 توافر نظاماً للحكومة الرشيدة

  المؤشر :
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل .

  القائم بالمقابلة ::


رمز
الممارسة
أسماء المستهدفين من المقابلة
صفتهم أو وظائفهم
مكان المقابلة
أسئلة المقابلة
ردود المقابلة
الدرجة
2-1-1-1
توظف القيادة
   القوانين
 واللوائح
 بما يحقق
فاعلية
 المؤسسـة.


مدرس

مدرس

مدرس

مدرس

أمين معمل

أمين مكتبة

هل تناقش القيادة اللائحة الداخلية للمدرسة مع جميع العاملين ؟
-هل توجه لجنة ممثلة من العاملين لتطبيق اللوائح ؟ هل هى مفعلة ؟
هل يلزم المؤسسة بتطبيق اللائحة الداخلية بشكل جيد؟ ما رأيك ؟








2-1-1-2
    توظف
     القيادة 
    الصلاحيات
الإدارية والتنفيذية
 لإدارة المؤسسة.

هل توزع القيادة المهام والمسئوليات المختلفة داخل المؤسسة ؟







2-1-1-3
توفر القيادة نظاما لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقا للاختصاصات







على أى أساس توزع القيادة الاختصاصات داخل المؤسسة
-هل تطبق القيادة اللوائح على جميع العاملين؟
- هل تطبق أساليب الثواب و العقاب بشكل عادل؟




2-1-1-4
تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل







هل تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الإنسان ؟.



إدارة ........................
مدرسة .............................
بطاقة فحص الوثائق
   المجال الرئيسى ::
القــدرة المؤسسية
   المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة و القيادة 
   المعيار ::
المعيار الأول :  2-1 توافر نظاماً للحكومة الرشيدة
   المؤشر : :
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل .
  القائم بالفحص  ::

رمز الممارسة
الوثائق
الحكم
موجود   غيرموجود

مواطن القوة  أو مواطن الضعف
الدرجة
2-1-1-1
   توظف القياد القوانين واللوائح بما يحقق
فاعلية المؤسسـة.
اجتماع إعداد ومناقشة اللائحة  الداخلية للمدرسة و توقيع العاملين
وثائق ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية
النشرات الداخلية والخارجية المنظمة للعمل





2-1-1-2
    توظف القيادة الصلاحيات الإدارية
    والتنفيذي لإدارة المؤسسة.

محاضر اجتماعات لمناقشة اللائحة الداخلية والميثاق المهنى للمعلم
*اجتماع تشكيل لجنة الإثابة والتقويم





2-1-1-3
توفر القيادة نظاما لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقا للاختصاصات

الهيكل التنظيمى لتوزيع المهام على
جميع العاملين بالمؤسسة




2-1-1-4
تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.
وثيقة حقوق الطفل






إدارة ........................
مدرسة .............................
بطاقة الملاحظات
   المجال الرئيسى ::
القــدرة المؤسسية
   المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة و القيادة 
   المعيار ::
المعيار الأول :  2-1 توافر نظاماً للحكومة الرشيدة
   المؤشر : :
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل .
  القائم بالملاحظة  ::

رمز
الممارسة
المستهدف من الملاحظة
مكان الملاحظة
نتيجة الملاحظة
الدرجة
2-1-1-1
توظف القيادة القوانين
 واللوائح  بما يحقق
فاعلية المؤسسـة.




 المسئولين على الإشراف
فى المؤسسة فى  أماكن مختلفة
ولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية
الأدوار
الفناء
دورات المياه



2-1-1-4
تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل .



ولافتات ومنشورات عن حقوق الإنسان
أساليب التعامل بين أفراد المجتمع المدرسى

الأدوار
الفناء
والفصول




                 الممارسات الغير مدرجة فى بطاقة الملاحظة لايوجد لها ملاحظة


إدارة........................
مدرسة .............................
بطاقة المقابلات الجماعية
  المجال الرئيسى  ::                                                     
القــدرة المؤسسية
  المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة و القيادة
   المعيار ::
المعيار الأول :  2-1 توافر نظاماً للحكومة الرشيدة
  المؤشر :
2-1- 2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وصنع القرار:.
  القائم بالمقابلة ::

رمز
الممارسة
أسماء المستهدفين من المقابلة
صفتهم أو وظائفهم
مكان المقابلة
أسئلة المقابلة
ردود المقابلة
الدرجة
2-1-2-1
تحرص القيادة
على مشاركة الأطراف
المعنية فى
 صنع القرار.







معلم أول

معلم أول

معلم

معلم

معلم

    هل تحرص القيادة على مشاركة االعاملين
    فى مناقشة المشكلات و صنع القرار ؟
     هل لمجلس الآباء والأمناء دور فى مناقشة المشكلات و صنع القرار ؟



2-1-2-2
توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.







هل يوجد نظام لتلقى المقترحات والشكاوى فى المؤسسة ؟
وكيف يتم التعامل معها ؟





إدارة........................
مدرسة .............................
بطاقة المقابلات الفردية
  المجال الرئيسى  ::                                                    
القــدرة المؤسسية
  المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة و القيادة
   المعيار ::
المعيار الأول :  2-1 توافر نظاماً للحكومة الرشيدة
  المؤشر :
2-1- 2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وصنع القرار:.
  القائم بالمقابلة ::

رمز
الممارسة
أسماء المستهدفين من المقابلة
صفتهم أو وظائفهم
مكان المقابلة
أسئلة المقابلة
ردود المقابلة
الدرجة
2-1-2-1
تحرص القيادة
على مشاركة
   الأطراف المعنية
    فى صنع القرار







الاخصائى
الاجتماعى

    هل تحرص القيادة على مشاركة االعاملين
    فى مناقشة المشكلات و صنع القرار ؟
     هل لمجلس الآباء والأمناء دور فى مناقشة المشكلات و صنع القرار ؟



    2-1-2-3
توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.








هل يوجد نظام لتلقى المقترحات والشكاوى فى المؤسسة ؟
وكيف يتم التعامل معها ؟





إدارة ........................
مدرسة .............................
بطاقة فحص الوثائق
   المجال الرئيسى ::
القــدرة المؤسسية
   المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة و القيادة
   المعيار ::
المعيار الأول :  2-1 توافر نظاماً للحكومة الرشيدة
   المؤشر : :
2-1- 2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وصنع القرار:.
  القائم بالفحص  ::

رمز الممارسة
الوثائق
الحكم
موجود   غيرموجود

مواطن القوة  أو مواطن الضعف
الدرجة
2-1-2-1
تحرص القيادة
على مشاركة
   الأطراف المعنية
    فى صنع القرار





-        محاضر اجتماعات مناقشة المشكلات المدرسية واتخاذ القرارات والتى يحضرها مجلس الآباء والأمناء والمعلمين
* أدلة متابعة القرارات




    2-1-2-3
توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.









-        قائمة بشكاوى العاملين وجودها الكترونياً
* قائمة بمقترحات العاملين لكترونياً .
* تقريرعن كيفية التعامل مع الشكاوى والمقترحات والإعلان عنها






إدارة........................
مدرسة .............................
بطاقة المقابلات الفردية
  المجال الرئيسى  ::                                                    
القــدرة المؤسسية
  المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة و القيادة
   المعيار ::
2-1 توافر نظاماً للحكومة الرشيدة
  المؤشر :
2-1- 3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم  :.
  القائم بالمقابلة ::

رمز
الممارسة
أسماء المستهدفين من المقابلة
صفتهم أو وظائفهم
مكان المقابلة
أسئلة المقابلة
ردود المقابلة
الدرجة
2-1-3-1
توفر القيادة  نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والانقطاع.

مدير المدرسة

هل تواجه المدرسة مشكلة فى غياب وتسرب المتعلمين؟ ما هى أهم أسباب هذه المشكلة ؟
كيف يتم رصد الغياب والتسرب ؟
- هل يتم توفير الدعم المالي اللازم و  المكافآت المعنوية للمتعلمين ذوى المشكلة؟







2-1-3-2
تتخذ القيادة إجراءات  للحدّ من أسباب الغياب، والانقطاع0
-هل هناك خطة للحد من الغياب والتسرب ؟
- هل دعوت إلى حلقات نقاشية خاصة بدراسة مشكلة التسرب والغياب و محاولة التغلب عليها ؟
؟ وهل تمت حملات توعية داخل المؤسسة/ خارج المؤسسة ؟
-        هل أجريت أى بحوث فى المشكلات الدراسية؟ ما مدى الاستفادة من هذه البحوث ؟






إدارة........................
مدرسة .............................
بطاقة المقابلات الجماعية
  المجال الرئيسى  ::                                                     
القــدرة المؤسسية
  المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة و القيادة
   المعيار ::
2-1 توافر نظاماً للحكومة الرشيدة
  المؤشر :
2-1- 3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم :.
  القائم بالمقابلة ::

رمز
الممارسة
أسماء المستهدفين من المقابلة
صفتهم أو وظائفهم
مكان المقابلة
أسئلة المقابلة
ردود المقابلة
الدرجة
2-1-3-1
توفر القيادة  نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والانقطاع.

وكيل
شئون الطلبة

معاون
شئون الطلبة

معلم


معلم

هل تواجه المدرسة مشكلة فى غياب وتسرب المتعلمين؟ ما هى أهم أسباب هذه المشكلة ؟
كيف يتم رصد الغياب والتسرب ؟
- هل يتم توفير الدعم المالي اللازم
والمكافآت المعنوية للمتعلمين ذوى
 المشكلة ؟







2-1-3-2
تتخذ القيادة إجراءات  للحدّ من أسباب الغياب، والانقطاع0
-هل هناك خطة للحد من الغياب والتسرب ؟
- هل شاركت فى حلقات نقاشية خاصة بدراسة مشكلة التسرب والغياب و محاولة التغلب عليها ؟
؟ وهل شاركت فى حملات توعية داخل المؤسسة/ خارج المؤسسة ؟
-        هل أجريت أى بحوث فى المشكلات الدراسية؟ ما مدى الاستفادة من هذه البحوث ؟






إدارة ........................
مدرسة .............................
بطاقة فحص الوثائق
   المجال الرئيسى ::
القــدرة المؤسسية
   المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة و القيادة
   المعيار ::
2-1 توافر نظاماً للحكومة الرشيدة
   المؤشر : :
2-1- 3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم :.
  القائم بالفحص  ::

رمز الممارسة
الوثائق
الحكم
موجود   غيرموجود

مواطن القوة  أو مواطن الضعف
الدرجة
2-1-3-1
توفر القيادة  نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والانقطاع.
* سجلات رصد الغياب
* اجتماعات لمناقشة نسب الغياب
  مع الاخصائيين الاجتماعيين
* بحوث اجرائية وحلقات نقاشية مع المعلمين والمتعلمين
* نظام الكترونى لتسجيل الغياب
فى الصفوف المختلفة






2-1-3-2
تتخذ القيادة إجراءات  للحدّ من أسباب الغياب، والانقطاع0
وسائل تحفيز المتعلمين على الحضور
* أجراءات الحد من الغياب المتكرر
  والانقطاع بالتعامن مع أولياء الأمور
* دور المجتمع المحلى للحد من الغياب والانقطاع .







إدارة........................
مدرسة .............................
بطاقة المقابلات الفردية
  المجال الرئيسى  ::                                                     
القــدرة المؤسسية
  المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة و القيادة
   المعيار ::
المعيار الثانى :  2-2  دعم مجتمع التعلم
  المؤشر :
2-2-1 تدعم القيادة عمليتى التعيلم والتعلم داخل المؤسسة .
  القائم بالمقابلة ::

رمز
الممارسة
أسماء المستهدفين من المقابلة
صفتهم أو وظائفهم
مكان المقابلة
أسئلة المقابلة
ردود المقابلة
الدرجة
2-2- 1-1
ت تدعم القيادة
    بيئة التعلم
    المتمركزة
   حول المتعلم.

مدير المدرسة

هل تقوم وحدة التدريب بوضع برامج تدريبية للمعلمين ؟
هل تقوم وحدة التدريب بتنظيم تدريبات على التعلم النشط؟
هل تستخدم أنشطة تعليمية تتمركز حول المتعلم داخل الفصل ؟







2-2- 1-2
    تدعم
    نظاما لمتابعة
   تقدم المتعلمين
   فى ضوء
   نواتج التعلم        ا   المستهدفة

ما الأدوات التى تستخدمها المدرسة لمتابعة تقدم المتعلمين ؟
هل تشجع المدرسة المتعلمين المتميزين ؟




2-2- 1-3
تطبق نظاما لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.

كيف يتم تقييم أداء المعلمين ؟





                إدارة........................
               مدرسة .............................
بطاقة المقابلات الجماعية
  المجال الرئيسى  ::                                                    
القــدرة المؤسسية
  المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة و القيادة
   المعيار ::
المعيار الثانى :  2-2  دعم مجتمع التعلم
  المؤشر :
2-2-1 تدعم القيادة عمليتى التعيلم والتعلم داخل المؤسسة .
  القائم بالمقابلة ::

رمز
الممارسة
أسماء المستهدفين من المقابلة
صفتهم أو وظائفهم
مكان المقابلة
أسئلة المقابلة
ردود المقابلة
الدرجة
2-2- 1-1
ت تدعم القيادة
    بيئة التعلم
    المتمركزة
   حول المتعلم.

رئيس وحدة التدريب

معلم


معلم


معلم


معلم


هل تقوم وحدة التدريب بوضع برامج تدريبية للمعلمين ؟
هل تقوم وحدة التدريب بتنظيم تدريبات على التعلم النشط؟
هل تستخدم أنشطة تعليمية تتمركز حول المتعلم داخل الفصل ؟







2-2- 1-2
    تدعم
    نظاما لمتابعة
   تقدم المتعلمين
   فى ضوء
   نواتج التعلم        ا   المستهدفة
ما الأدوات التى تستخدمها المدرسة لمتابعة تقدم المتعلمين ؟
هل تشجع المدرسة المتعلمين المتميزين ؟




2-2- 1-3
تطبق نظاما لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.

كيف يتم تقييم أداء المعلمين ؟






          إدارة........................
         مدرسة .............................
بطاقة الملاحظات
   المجال الرئيسى ::
القــدرة المؤسسية
   المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة و القيادة
   المعيار ::
المعيار الثانى :  2-2  دعم مجتمع التعلم
   المؤشر : :
2-2-1 تدعم القيادة عمليتى التعيلم والتعلم داخل المؤسسة .
  القائم بالملاحظة  ::

رمز
الممارسة
المستهدف من الملاحظة
مكان الملاحظة
نتيجة الملاحظة
الدرجة
2-2- 1-1
ت تدعم القيادة
    بيئة التعلم
    المتمركزة
   حول المتعلم.
التعلم  النشط
ممارسة الأنشطة التربوية
فصل
حجرات المجالات





2-2- 1-2
    تدعم
    نظاما لمتابعة
   تقدم المتعلمين
   فى ضوء
   نواتج التعلم        ا   المستهدفة


أداء المتعلمين أثناءالاختبارات
فصل
فصل
فصل




2-2- 1-3
تطبق
نظاما لمتابعة
أداء المعلمين وتقويمهم.


أداء المعلمين
تدريب المعلمين
فصل
حجرة وحدة التدريب



إدارة ........................
مدرسة .............................
بطاقة فحص الوثائق
   المجال الرئيسى ::
القــدرة المؤسسية
   المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة والقيادة 
   المعيار ::
المعيار الثانى :  2-2  دعم مجتمع التعلم
   المؤشر : :
2-2-1 تدعم القيادة عمليتى التعيلم والتعلم داخل المؤسسة .
  القائم بالفحص  ::

رمز الممارسة
الوثائق
الحكم
موجود  غيرموجود

مواطن القوة  أو مواطن الضعف
الدرجة
2-2- 1-1
ت تدعم القيادة
    بيئة التعلم
    المتمركزة
   حول المتعلم.
* خطة أمن المنشأة
* قوائم المعلمين المدربين داخل
المدرسة وخارجها ونوع التدريب
* نماذج أدوات قياس التغذية الراجعة
لوحدة التدريب والجودة
·        مقايسات احتياجات المجالات
·       




2-2- 1-2
    تدعم
    نظاما لمتابعة
   تقدم المتعلمين
   فى ضوء
   نواتج التعلم        ا   المستهدفة

- أدوات التقييم الشامل للمتعلم ومنها : مهام كتابية ؛ نماذج ؛ عمل مشروعات ... الخ
* النسب المئوية لنتائج المتعلمين فى
المواد الدراسية للصفوف المختلفة
* - قوائم التحفيز للمتعلمين





2-2- 1-3
تطبق
نظاما لمتابعة
أداء المعلمين وتقويمهم.

* تقرير عن متابعات الموجهين و المدرس الأول والإدارة المدرسية وغيرها لكل مادةوتحليلها ليستفيد منها فى تحسين أدائهم
* استبانة أراء ورضا المتعلمين وأولياء الأمور عن المعلمين






إدارة........................
مدرسة .............................
بطاقة المقابلات الفردية
  المجال الرئيسى  ::                                                    
القــدرة المؤسسية
  المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة والقيادة 
   المعيار ::
المعيار الثانى :  2-2  دعم مجتمع التعلم
  المؤشر :
2-2-2 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة .
  القائم بالمقابلة ::

رمز
الممارسة
أسماء المستهدفين من المقابلة
صفتهم أو وظائفهم
مكان المقابلة
أسئلة المقابلة
ردود المقابلة
الدرجة
2-2-2-1
تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة.

مدير المدرسة

- ماأسس اختيارالمدربين لوحدة التدريب ؟
* هل تعبر الدورات التدريبية عن الاحتياجات التدريبية للمعلمين ؟
* هل يتم تبادل زيارات مع وحدات التدريب فى مدارس أخرى ؟
* هل توفر القيادة الموارد المادية لتنشيط أنشطة الوحدة ؟ أمثلة






2-2-2-2
تدعم القيادة المتميزين من العاملين.
* هل وضعت المؤسسة معايير لاختيارالمعلمين المتميزين ؟
* هل تم تقدير ومكافأة المعلم
المتميزين ؟
* هل تم الاعلان عن المعلمين المتميزين ؟






2-2-2-3
تشجع المعلمين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات التقاشية
- هل تشجع القيادة المعلمين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات التقاشية ؟




       إدارة........................
          مدرسة .............................
بطاقة المقابلات الفردية
  المجال الرئيسى  ::                                                    
القــدرة المؤسسية
  المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة والقيادة 
   المعيار ::
المعيار الثانى :  2-2  دعم مجتمع التعلم
  المؤشر :
2-2-2 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة .
  القائم بالمقابلة ::

رمز
الممارسة
أسماء المستهدفين من المقابلة
صفتهم أو وظائفهم
مكان المقابلة
أسئلة المقابلة
ردود المقابلة
الدرجة
2-2-2-1
تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة.

وكيل
شئون الطلبة

- هل يتم اختيار المدربين بشكل جيد؟
هل تعبر الدورات التدريبية عن الاحتياجات التدريبية لك ؟ أمثلة








2-2-2-2
تدعم القيادة المتميزين من العاملين.



هل توفر القيادة الموارد المادية لتنشيط أنشطة الوحدة ؟ أمثلة





2-2-2-3
تشجع المعلمين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات التقاشية

- ما مدى الاستفادة من البحوث الإجرائية والحلقات التقاشية فى عملك ؟








إدارة........................
مدرسة .............................
بطاقة المقابلات الجماعية
  المجال الرئيسى  ::                                                    
القــدرة المؤسسية
  المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة والقيادة 
   المعيار ::
المعيار الثانى :  2-2  دعم مجتمع التعلم
  المؤشر :
2-2-2 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة .
  القائم بالمقابلة ::

رمز
الممارسة
أسماء المستهدفين من المقابلة
صفتهم أو وظائفهم
مكان المقابلة
أسئلة المقابلة
ردود المقابلة
الدرجة
2-2-2-1
تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة.

معلم

معلم

معلم

معلم أول

وكيل شئون العاملين

- هل يتم اختيار المدربين بشكل جيد ؟
هل تعبر الدورات التدريبية عن الاحتياجات التدريبية لك ؟ أمثلة





2-2-2-2
تدعم القيادة المتميزين من العاملين.
هل توفر القيادة الموارد المادية لتنشيط أنشطة الوحدة ؟ أمثلة





2-2-2-3
تشجع المعلمين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات التقاشية





- ما مدى الاستفادة من البحوث الإجرائية والحلقات التقاشية فى عملك ؟






إدارة ........................
مدرسة .............................
بطاقة فحص الوثائق
   المجال الرئيسى ::
القــدرة المؤسسية
   المجال الفرعى ::
المجال الثانى : الحوكمة والقيادة 
   المعيار ::
المعيار الثانى :  2-2  دعم مجتمع التعلم
   المؤشر : :
2-2-2 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة .
  القائم بالفحص  ::

رمز الممارسة
الوثائق
الحكم
موجود     غيرموجود

مواطن القوة  أو مواطن الضعف
الدرجة
2-2-2-1
تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة.
- قاعدة بيانات لوحدة التدريب : قائمة بالاحتياجات التدريبية ؛ خطة البرامج ؛ المستهدفين ؛ أدوات قياس أثر التدريب - قائمة بالاحتياجات التدريبية:
(القيادة المدرسية ؛ المعلمين؛ الأخصائيين ؛ الإداريين .........)
  * دراسات لقياس رضا العاملين عن التدريب
  * تقويم البرامج التدريبية وأثرها على تطوير الأداء
  * خطابات وصور تبادل زيارات وحدات التدريب




2-2-2-2
تدعم القيادة المتميزين من العاملين.
* وثيقة معايير اختيار المعلمين المتميزين
* لائحة التميز للمعلمين المميزين معلنة
* كشف مكافأة المتميزين عينياً ومعنوياً ومادياً
* صور وتقارير عن حفل تكريم المتميزين





2-2-2-3
تشجع المعلمين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات التقاشية
البحوث الإجرائية التى أعدها المعلمون للمشكلات التربوية المنتشرة فى المدرسة  





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق