المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها
1-1 | رؤية المؤسسة: |
1-1-1 | توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة: |
1-1-1-1 | تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد. |
1-1-1-2 | يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية. |
1-1-1-3 | تعي الأطراف المعنية رؤية المؤسسة. |
1-2 | رسالة المؤسسة: |
1-2-1 | توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة: |
1-2-1-1 | تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد. |
1-2-1-2 | تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة. |
1-2-1-3 | يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن الأطراف المعنية. |
1-2-1-4 | تعي الأطراف المعنية رسالة المؤسسة. |
المجال الثاني – الحوكمة والقيادة :
2-1 | توافر نظام للحوكمة الرشيدة: |
2-1-1 | توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل. |
2-1-1-1 | توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة. |
2-1-1-2 | توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية لإدارة المؤسسة. |
2-1-1-3 | توفر نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات. |
2-1-1-4 | تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. |
2-1-2 | تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار: |
2-1-2-1 | تحرص القيادة على مشاركة الأطراف المعنية فى صنع القرار. |
2-1-2-2 | توفر نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى ، والتعامل معها. |
2-1-3 | توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم. |
2-1-3-1 | توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والانقطاع. |
2-1-3-2 | تتخذ إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب ، والانقطاع . |
2-2 | دعم مجتمع التعلم |
2-2-1 | تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة. |
2-2-1-1 | تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم . |
2-2-1-2 | تدعم نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة. |
2-2-1-3 | تطبق نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. |
2-2-2 | تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة. |
2-2-2-1 | تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة. |
2-2-2-3 | تدعم المتميزين من العاملين. |
2-2-2-4 | تشجع المعلمين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية. |
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
3-1 | توظيف الموارد البشرية، وتنميتها: |
3-1-1 | توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء . |
3-1-1-1 | توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. |
3-1-1-2 | تطبق المؤسسة آليات تقويم كفاءة توظيف مواردها البشرية. |
3-1-2 | يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية: |
3-1- 2-1 | يوجد خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة. |
3-1- 2-2 | يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين. |
3-2 | توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية: |
3-2- 1 | يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية |
3-2- 1-1 | يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة. |
3-2- 1-2 | تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات الفصول الدراسية مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم. |
3-2- 1-3 | تتناسب مساحة وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين. |
3-2- 1-4 | يتوافر بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بالمؤسسة. |
3-2-1-5 | تتوافر المرافق الصحية الصالحة للاستخدام. |
3-2-1-6 | يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة (عند الحاجة فى حالات الدمج) |
3-2-2 | يتوافر بالمؤسسة المصادر اللازمة لتحقيق نواتج التعلم |
3-2- 2-1 | يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم . |
3-2- 2-2 | يتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومزودة بمصادر معرفة تدعم عمليتى التعليم والتعلم |
3-2- 2-3 | يتوافر أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة. |
3-3 | توظيف الموارد المادية والمالية لدعم عمليتي التعليم والتعلم: |
3-3-1 | توظف المؤسسة التجهيزات اللازمة لتحقيق نواتج التعلم: |
3-3-1-1 | توظف المؤسسة المعامل وتجهيزاتها فى تحقيق نواتج التعلم |
3-3-1-2 | توظف الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية. |
3-3-1-3 | توظف مصادر المعرفة بالمؤسسة لدعم عمليتي التعليم والتعلم |
3-3-2 | توظف المؤسسة الموارد المالية المتاحة لتلبية احتياجاتها. |
3-3-2-1 | تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية فى ضوء الأولويات. |
3-3-2-2 | توظف الميزانية بفاعلية وفقاً للاحتياجات. |
المجال الرابع - المشاركة المجتمعية :
4-1 | توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ: |
4-1-1 | توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية: |
4-1-1-1 | تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية. |
4-1-1-2 | تحدد أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية. |
4-1-1-3 | تعلن عن خدماتها للأسرة والمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها. |
4-1-2 | تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلي في تفعيل المشاركة المجتمعية: |
4-1-2-1 | تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية . |
4-1-2-2 | توجد آليات لتقييم مردود المشاركة المجتمعية على العملية التعليمية. |
4-1-2-3 | توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي . |
المجال الخامس- ضمان الجودة والمساءلة :
5-1 | النظام الداخلي لضمان الجودة: |
5-1-1 | تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة: |
5-1-1-1 | تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة. |
5-1-1-2 | يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة . |
5-1-1-3 | تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم جودة أداءها ومردوده على العملية التعليمية. |
5-1-2 | تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم. |
5-1-2-1 | توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء بالمؤسسة . |
5-1-2-2 | تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات . |
5-2 | التقويم الذاتي والتحسين المستمر : |
5-2-1 | تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء مدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة.. |
5-2-1-1 | تضع المؤسسة خطة لعمليات التقويم الذاتيّ ، في ضوء معايير الجودة والاعتماد. |
5-2-1-2 | تشرك المؤسسة العاملين والمتعلمين، وممثلين عن مجلس الأمناء في عمليات التقويم الذاتي. |
5-2-1-3 | توفر المؤسسة تقريراً عن دراسة التقويم الذاتي. |
5-2-1-4 | تتوافر أساليب وأدوات متنوعة لمتابعة عمليات التقويم الذاتي . |
5-2-1-5 | تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتي على الأطراف المعنية. |
5-2-2 | تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل. |
5-2-2-1 | تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى. |
5-2-2-2 | تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية. |
5-2-2-3 | تقيم المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلياً. |
المجال السادس- المتعلم :
6-1 | نواتج التعلم المستهدفة: |
6-1-1 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة اللغة العربية. |
6-1-1-1 | يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج اللغة العربية . |
6-1-1-2 | يتمكن من مهارات منهج اللغة العربية . |
6-1-1-3 | تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى اللغة العربية معاً . |
6-1-2 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية. |
6-1-2-1 | يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج اللغة الأجنبية . |
6-1-2-2 | يتمكن من مهارات منهج اللغة الأجنبية . |
6-1-2-3 | تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى اللغة الأجنبية معاً . |
6-1-3 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة الرياضيات. |
6-1-3-1 | يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج الرياضيات . |
6-1-3-2 | يتمكن من مهارات منهج الرياضيات . |
6-1-3-3 | تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى الرياضيات معاً . |
6-1-4 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم. |
6-1-4-1 | يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج العلوم . |
6-1-4-2 | يتمكن من مهارات منهج العلوم . |
6-1-4-3 | تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى العلوم معاً . |
6-1-5 | يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة الدراسات الاجتماعية. |
6-1-5-1 | يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعية . |
6-1-5-2 | يتمكن من مهارات منهج الدراسات الاجتماعية . |
6-1-5-3 | تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى الدراسات الاجتماعية معاً . |
6-2 | التمكن من المهارات العامة: |
6-2-1 | يتبع المتعلم العادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته: |
6-2-1-1 | يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. |
6-2-1-2 | يراعى احتياطات الأمن والأمان عند استخدام الأجهزة والمعدات. |
6-2-1-3 | يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة. |
6-2-2 | يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال: |
6-2-2-1 | يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. |
6-2-2-2 | يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات). |
6-2-2-3 | يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة. |
6-2-3 | يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية. |
6-2-3-1 | يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين. |
6-2-3-2 | يقدر أهمية المهن الموجودة في مجتمعه. |
6-2-3-3 | يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، وتحمل المسئولية. |
6-3 | اكتساب جوانب وجدانية إيجابية: |
6-3-1 | يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة. |
6-3-1-1 | يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة. |
6-3-1-2 | يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله. |
6-3-2 | يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته: |
6-3-2-1 | يلتزم المتعلم بالقيم المجتمعية. |
6-3-2-2 | يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته. |
المجال السابع: المعلم :
7-1 | التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم: |
7-1-1 | يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: |
7-1-1-1 | يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ). |
7-1-1-2 | يصمم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة. |
7-1-1-3 | يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. |
7-2 | تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم: |
7-2-1 | يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين: |
7-2-1-1 | يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة. |
7-2-1-2 | يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته. |
7-2-1-3 | يستخدم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين. |
7-2-2 | يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة: |
7-2-2-1 | يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. |
7-2-2-2 | يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم. |
7-2-3 | يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج) |
7-2-3-1 | يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. |
7-2-3-2 | يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة. |
7-2-3-3 | يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. |
7-2-4 | يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم: |
7-2-4-1 | يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية). |
7-2-4-2 | يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة (-مشروعات مسابقات، وزيارات علمية...). |
7-2-4-3 | يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين. |
7-3 | استخدام أساليب تقويم فعالة: |
7-3-1 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم: |
7-3-1-1 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية. |
7-3-1-2 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية. |
7-3-1-3 | يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية |
7-3-1-4 | يستخدم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم. |
7-3-2 | يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم: |
7-3-2-1 | يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. |
7-3-2-2 | يناقش نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. |
7-3-2-3 | يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم. |
7-4 | ممارسة أنشطة مهنية فعالة: |
7-4-1 | يوفر المعلم مناخاً صفياً مناسباً : |
7-4-1-1 | يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر. |
7-4-1-2 | يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. |
7-4-2 | يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً: |
7-4-2-1 | يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. |
7-4-2-2 | يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية. |
7-4-2-3 | يتبادل الخبرات مع الزملاء. |
7-4-2-4 | يعدل أداءاته فى ضوء نتائج التقويم. |
المجال الثامن- المنهج الدراسي :
8-1 | توافر ممارسات داعمة للمنهج: |
8-1-1 | تتوافر خريطة لنواتج التعلم: |
8-1-1-1 | تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية . |
8-1-1-2 | تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفياً، و وجدانياً، ومهارياً للمتعلم). |
8-1-1-3 | تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة. |
8-1-1-4 | تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة. |
8-1-2 | يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين: |
8-1-2-1 | يتناول المنهج المواقف الحياتية والقضايا، والمشكلات المعاصرة واقتراحات بحلولها. |
8-1-2-2 | يستخدم المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين. |
8-1-3 | يهيئ المنهج المتعلم للعمل وريادة المشروعات |
8-1-3-1 | يتناول أنواع المهن المختلفة وأهميتها. |
8-1-3-2 | يكسب مهارات ريادة المشروعات. |
8-1-4 | تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج: |
8-1-4-1 | يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها وتنميتها. |
8-1-4-2 | تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ المنهج. |
8-1-4-3 | توظف إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطة المنهج. |
8-1-5 | تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: |
8-1-5-1 | ُتوظف أدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس. |
8-1-5-2 | ُتوظف أدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين. |
8-2 | توافر أنشطة تربوية لا صفية فعالة: |
8-2-1 | تستخدم الأنشطة اللاصفية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة: |
8-2-1-1 | تنفذ خطة للأنشطة اللاصفية؛ بما يحقق نواتج التعلم. |
8-2-1-2 | تتنوع الأنشطة اللاصفية لمراعاة الفروق الفردية. |
8-2-1-3 | يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة اللاصفية. |
8-2-1-4 | تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات. |
8-2-1-5 | تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية. |
المجال التاسع - المناخ التربوي:
9-1 | توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم: |
9-1-1 | توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي: |
9-1-1-1 | تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين. |
9-1-1-2 | تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للعاملين، وأولياء الأمور. |
9-1-2 | يتوافر بالمؤسسة مناخاً صحياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم: |
9-1-2-1 | تتوافر التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية. |
9-1-2-2 | تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين. |
9-1-2-3 | تقدم توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والأمان لتجنب التعرض للمخاطر. |
9-2 | توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم: |
9-2-1 | تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المؤسسة والمجتمع المحلي: |
9-2-1-1 | يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل. |
9-2-1-2 | يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. |
9-2-2 | يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون: |
9-2-2-1 | يسود المؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء. |
9-2-2-2 | تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل. |
9-2-3 | يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم. |
9-2-3-1 | يسود المؤسسة ثقافة داعمة للقيم. |
9-2-3-2 | تتسم بيئة المؤسسة بالالتزام بالقيم. |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق