السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 2 يناير 2011

مجلات الجودة 2011

المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها

1-1
رؤية المؤسسة:
1-1-1
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1
تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد.
1-1-1-2
يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية.
1-1-1-3
تعي الأطراف المعنية رؤية المؤسسة.
1-2
رسالة المؤسسة:
1-2-1
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1
تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
1-2-1-2
تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.
1-2-1-3
يشارك في صياغة  الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن الأطراف المعنية.
1-2-1-4
تعي الأطراف المعنية رسالة المؤسسة.

                                         المجال الثاني – الحوكمة والقيادة :

2-1
توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1
توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1
توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
2-1-1-2
توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية لإدارة المؤسسة.
2-1-1-3
توفر نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.
2-1-1-4
تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.
2-1-2
تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-1-2-1
تحرص القيادة على مشاركة الأطراف المعنية فى صنع القرار.
2-1-2-2
توفر نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى ، والتعامل معها.
2-1-3
توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم.
2-1-3-1
توفر القيادة  نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والانقطاع.
2-1-3-2
تتخذ إجراءات  للحدِّ من أسباب الغياب ، والانقطاع .
2-2
دعم مجتمع التعلم
2-2-1
تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.
2-2-1-1
تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم .
2-2-1-2
تدعم نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-1-3
تطبق نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
2-2-2
تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.
2-2-2-1
تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة.
2-2-2-3
تدعم المتميزين من العاملين.
2-2-2-4
تشجع المعلمين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية.

                                             المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:

3-1
توظيف الموارد البشرية، وتنميتها:
3-1-1
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء .
3-1-1-1
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
3-1-1-2
تطبق المؤسسة آليات تقويم كفاءة توظيف مواردها البشرية.
3-1-2
يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية:
3-1- 2-1
يوجد خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة.
3-1- 2-2
يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.
3-2
توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية:
3-2- 1
يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية
3-2- 1-1
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.
3-2- 1-2
تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات الفصول الدراسية مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم.
3-2- 1-3
تتناسب مساحة وتجهيزات  الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين.
3-2- 1-4
يتوافر بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بالمؤسسة.
3-2-1-5
تتوافر المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.
3-2-1-6
يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة (عند الحاجة فى حالات الدمج)
3-2-2
يتوافر بالمؤسسة المصادر اللازمة لتحقيق نواتج التعلم
3-2- 2-1
يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .
3-2- 2-2
يتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومزودة بمصادر معرفة تدعم عمليتى التعليم والتعلم
3-2- 2-3
يتوافر أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة.
3-3
توظيف الموارد المادية والمالية لدعم عمليتي التعليم والتعلم:
3-3-1
توظف المؤسسة التجهيزات اللازمة لتحقيق نواتج التعلم:
3-3-1-1
توظف المؤسسة المعامل وتجهيزاتها فى تحقيق نواتج التعلم
3-3-1-2
توظف الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.
3-3-1-3
توظف مصادر المعرفة بالمؤسسة لدعم عمليتي التعليم والتعلم
3-3-2
توظف المؤسسة الموارد المالية  المتاحة لتلبية احتياجاتها.
3-3-2-1
تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية فى ضوء الأولويات.
3-3-2-2
توظف الميزانية بفاعلية وفقاً للاحتياجات.
                                     المجال الرابع - المشاركة المجتمعية :
4-1
توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1
توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية:
4-1-1-1
 تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.
4-1-1-2
تحدد أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية.
4-1-1-3
تعلن عن خدماتها للأسرة والمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها.
4-1-2
تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلي في تفعيل المشاركة المجتمعية:
4-1-2-1
تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية .
4-1-2-2
توجد آليات لتقييم مردود المشاركة المجتمعية على العملية التعليمية.
4-1-2-3
توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي .

                                           المجال الخامس- ضمان الجودة والمساءلة :
5-1
النظام الداخلي لضمان الجودة:
5-1-1
تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1
تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة.
5-1-1-2
يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة .
5-1-1-3
تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم جودة أداءها ومردوده على العملية التعليمية.
5-1-2
تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم.
5-1-2-1
توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء بالمؤسسة .
5-1-2-2
تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات .
5-2
التقويم الذاتي والتحسين المستمر :
5-2-1
تقوم المؤسسة بعمليات التقويم  الذاتيّ فى ضوء مدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة..
5-2-1-1
تضع المؤسسة خطة لعمليات التقويم  الذاتيّ ، في ضوء معايير الجودة والاعتماد.
5-2-1-2
تشرك المؤسسة العاملين والمتعلمين، وممثلين عن مجلس الأمناء في عمليات التقويم الذاتي.
5-2-1-3
توفر المؤسسة تقريراً عن دراسة التقويم الذاتي.
5-2-1-4
تتوافر أساليب وأدوات متنوعة لمتابعة عمليات التقويم  الذاتي .
5-2-1-5
تنشر المؤسسة نتائج التقويم  الذاتي على الأطراف المعنية.
5-2-2
تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
5-2-2-1
تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى.
5-2-2-2
تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية.
5-2-2-3
تقيم المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلياً.

                                                المجال السادس- المتعلم :
6-1
نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة اللغة العربية.
6-1-1-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج اللغة العربية .
6-1-1-2
 يتمكن من مهارات منهج اللغة العربية .
6-1-1-3
تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى اللغة العربية معاً .
6-1-2
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية.
6-1-2-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج اللغة الأجنبية .
6-1-2-2
يتمكن من مهارات منهج اللغة الأجنبية .
6-1-2-3
تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى اللغة الأجنبية معاً .
6-1-3
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة الرياضيات.
6-1-3-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج الرياضيات .
6-1-3-2
يتمكن من مهارات منهج الرياضيات .
6-1-3-3
تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى الرياضيات معاً .
6-1-4
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم.
6-1-4-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج العلوم .
6-1-4-2
يتمكن من مهارات منهج العلوم .
6-1-4-3
تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى العلوم معاً .
6-1-5
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة الدراسات الاجتماعية.
6-1-5-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعية .
6-1-5-2
يتمكن من مهارات منهج الدراسات الاجتماعية .
6-1-5-3
 تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى الدراسات الاجتماعية معاً .
6-2
التمكن من المهارات العامة:
6-2-1
يتبع المتعلم العادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:
6-2-1-1
يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.
6-2-1-2
يراعى احتياطات الأمن والأمان عند استخدام الأجهزة والمعدات.
6-2-1-3
يشارك  في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.
6-2-2
يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:
6-2-2-1
يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
6-2-2-2
يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات).
6-2-2-3
يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة.
6-2-3
يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية.
6-2-3-1
يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.
6-2-3-2
يقدر أهمية المهن الموجودة في مجتمعه.
6-2-3-3
يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، وتحمل المسئولية.
6-3
اكتساب جوانب وجدانية إيجابية:
6-3-1
يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة.
6-3-1-1
يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة.
6-3-1-2
يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.
6-3-2
يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:
6-3-2-1
يلتزم المتعلم بالقيم المجتمعية.
6-3-2-2
يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.


                                                      المجال السابع: المعلم :
7-1
التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1
يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
7-1-1-1
يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً-  مهارياً ).
7-1-1-2
يصمم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3
يصمم أساليب وأدوات التقويم التي  تتسق مع  نواتج التعلم المستهدفة.
7-2
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1
يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
7-2-1-1
يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-2-1-2
يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.
7-2-1-3
يستخدم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
7-2-2
يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:
7-2-2-1
 يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-2-2
يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-3
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج)
7-2-3-1
يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-2
يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-3
يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية.
7-2-4
يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم:
7-2-4-1
يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).
7-2-4-2
يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة (-مشروعات مسابقات، وزيارات علمية...).
7-2-4-3
يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين.
7-3
استخدام أساليب تقويم فعالة:
7-3-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
7-3-1-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.
7-3-1-2
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.
7-3-1-3
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية
7-3-1-4
يستخدم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم.
7-3-2
يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم:
7-3-2-1
يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
7-3-2-2
يناقش نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-3-2-3
يستفيد من نتائج التقويم في تقديم  برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم.
7-4
ممارسة أنشطة مهنية فعالة:
7-4-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً مناسباً :
7-4-1-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
7-4-1-2
يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-2
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
7-4-2-1
يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
7-4-2-2
يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية.
7-4-2-3
يتبادل الخبرات مع الزملاء.
7-4-2-4
يعدل أداءاته فى ضوء نتائج التقويم.

المجال الثامن- المنهج الدراسي :
8-1
توافر ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1
تتوافر خريطة لنواتج التعلم:
8-1-1-1
تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية .
8-1-1-2
تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفياً، و وجدانياً، ومهارياً للمتعلم).
8-1-1-3
تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.
8-1-1-4
تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة.
8-1-2
يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
8-1-2-1
يتناول المنهج المواقف الحياتية والقضايا، والمشكلات المعاصرة واقتراحات بحلولها.
8-1-2-2
يستخدم المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
8-1-3
يهيئ المنهج المتعلم للعمل وريادة المشروعات
8-1-3-1
يتناول أنواع المهن المختلفة وأهميتها.
8-1-3-2
يكسب مهارات ريادة المشروعات.
8-1-4
تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
8-1-4-1
يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها وتنميتها.
8-1-4-2
تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ المنهج.
8-1-4-3
توظف إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-5
تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-1-5-1
ُتوظف أدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس.
8-1-5-2
ُتوظف أدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين.
8-2
توافر أنشطة تربوية لا صفية فعالة:
8-2-1
تستخدم الأنشطة اللاصفية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-2-1-1
تنفذ خطة للأنشطة اللاصفية؛ بما يحقق نواتج التعلم.
8-2-1-2
تتنوع الأنشطة اللاصفية لمراعاة الفروق الفردية.
8-2-1-3
يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة اللاصفية.
8-2-1-4
تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات.
8-2-1-5
تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية.
المجال التاسع - المناخ التربوي:
9-1
توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1
توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي:
9-1-1-1
تقدم المؤسسة  خدمات للإرشاد التربوي والنفسي  للمتعلمين.
9-1-1-2
تقدم المؤسسة  خدمات للإرشاد التربوي والنفسي  للعاملين، وأولياء الأمور.
9-1-2
يتوافر  بالمؤسسة مناخاً صحياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم:
9-1-2-1
تتوافر التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.
9-1-2-2
تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين.
9-1-2-3
 تقدم توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والأمان لتجنب التعرض للمخاطر.
9-2
توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم:
9-2-1
تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المؤسسة والمجتمع المحلي:
9-2-1-1
يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-2
يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-2
يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:
9-2-2-1
يسود المؤسسة  ثقافة المواطنة، والانتماء.
9-2-2-2
تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل.
9-2-3
يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم.
9-2-3-1
يسود المؤسسة ثقافة داعمة للقيم.
9-2-3-2
تتسم بيئة المؤسسة بالالتزام بالقيم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق