السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 13 ديسمبر 2010

بحث عن سوء الاخلاق

   المشكلة :
   تظهر هذه المشكلة في جميع مراحل الدراسة وهي تتسم بوجود مضايقة الآخرين ومضاد للقيم والأنظمة الموجودة في المجتمع وقد تشمل على سلوكيات مثل العدوان والمشاغبة والكذب والغش والسرقة وغيرها .
   سلوك المشكلة :
   يحدد الدليل التشخيص الإحصائي للأمراض النفسية ( 1987م ) DSM-II-R الأعراض التالية لاختلالات الخلق Conduct disorders :
   أولاً : اضطراب في الخلق ( السلوك ) يستمر لمدة ستة شهور على الأقل يظهر الشخص خلالها ثلاثة أعراض على الأقل من الأعراض التالية :
   1- يكون قد سرق بدون علم الضحية في أكثر من فرصة .
   2- يكون قد هرب من منزل أسرته ليلاً لمرة أو مرتين .
   3- يكذب كثيراً ( فيما عدا ما يلجأ إليه لتجنب العقاب ) .
   4- اشترك بشكل مخطط في إشعال حرائق .
   5- يتغيب كثيراً عن المدرسة .
   6- قام بإتلاف ممتلكات للغير ( منزل ، مبنى ، سيارة ) .
   7- قام بتحطيم ممتلكات أو أشياء تخص الآخرين .
   8- يتعامل بقسوة مع الحيوانات .
   9- أفعال جنسية .
   10- استخدم أسلحة أو آلات حادة في مشاجرات .
   11- يبدأ دائماً بالعراك المعتمد على الجوانب البدنية .
   12- سرقة من مواجهة الضحية ( أي بالقوة ) .
   13- يتميز باستخدام العنف البدني مع الناس .
   ثانياً : إذا كان الفرد أكبر من 18 سنة لا تنطبق عليه شروط الشخصية المضادة للمجتمع وتصنف الحالات إلى بسيطة ومتوسطة وشديدة ، والحالات الشديدة هي التي يجد لديها عدد كبير من هذه الأعراض مع اتسامها بالعنف وإيقاع الأذى بالغير .
   ويطلق على كثير من هذه المشكلات انحراف الأحداث وهي تستوجب للأعمار الصغيرة في بعض الأحيان الإلحاق بالمؤسسات الإصلاحية ( دور الأحداث ) .
   العوامل المساعدة على ظهور المشكلة واستمرارها  :
   1- ظروف التنشئة الأسرية خاصة في المرحلة المبكرة وبصفة خاصة إهمال التربية الدينية للطفل وغرس حب الخير والتخلق بأخلاق الإسلام فيه .
   2- وسائل الإعلام المختلفة بما تتضمن من أعمال يظهر فيها العنف والجريمة .
   3- التعلم من الآخرين في المجتمع وفي المدرسة ومن وسائل الإعلام .
   4- التساهل في تربية الطفل وعدم استخدام العقاب معه أو العكس التشدد البالغ واستخدام عقاب أكثر من اللازم.
   5- تصورات عقلية خاطئة لدى الفرد عن أهمية القوة .
   6- التعزيز من حيث وجوده في مجموعة ( شلة ) تشجع فيه سلوك الانحراف أو من حيث ما يعود عليه من مكاسب بطاعة الآخرين له وخوفهم منه أو إعطائه أشياء تخصهم لتجنب الإيذاء .
   7- الفشل المتكرر في التعليم .
   8- اختلافات بدنية ( قوة زائدة أو ضعف زائد ) أو حضارية اجتماعية تسبب إحباطات للفرد .
   9- قد تكون هناك أسباب حيوية ( مثل اضطراب في الغدة الدرقية أو تلف في الدماغ أو مصاحبتها لاختلال آخر مثل فرط النشاط ) .
   التعرف على المشكلة :
   1- المدرسون .
   2- زملاء الطالب .
   3- ملاحظات المرشد .
   4- شكاوى من خارج المدرسة .
   5- أولياء الأمور أحياناً .
   6- أجهزة الأمن .
   7- جيران المدرسة .
   الأدوات التي تستخدم في جمع المعلومات حول المشكلة :
   1- المقابلة .
   2- الملاحظة .
   3- السجلات .
   4- التقارير الطبية .
   5- اختبارات ، قوائم السلوك وقوائم المشكلات ومقاييس العدوان والقلق والميل العصابي .
   ومن الاختبارات الموجودة :
-       اختبار ايزنيك ( خضر والشناوي ) .
-       قائمة المشكلات المدرسية ( الشناوي والدماطي ) .
-       قائمة السلوك الاجتماعي ( الشناوي واللحيدان ) .
-       قائمة كواي لمشكلات السلوك ( تحت الإعداد – الشناوي ) .
-       مقياس فاينلند للسلوك التكيفي ( الشناوي – الدماطي ) .
-       مقياس الغضب ( الشناوي والدماطي ) .
-       مقياس الاندفاعية ( الشخص ) .
-       قاعة المشكلات المدرسية ( علي خضر ) .
   الأساليب الإرشادية :
   1- الإرشاد الديني .
   2- العلاج العقلاني الانفعالي .
   3- الاشراط الإجرائي ( التشكيل – الانطفاء الخ ) .
   4- العلاج المعرفي .
   5- استخدام النماذج السلوكية .
   6- العلاج المعرفي .
   7- الإشراك في جماعات نشاط .
   8- الإرشاد بالقراءة .
   9- التشاور مع الوالدين والمدرسين وعلاج المشكلات التي قد تسبب إحباطات .
   10- إجراءات نظامية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق