السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 9 ديسمبر 2010

انس بن مالك

أنس بن مالك

أنس بن مالك بن النَّضر الخزرجي الأنصاري هو صحابي جليل، ولد بالمدينة، وأسلم صغيراً وكناه الرسول محمد عليه الصلاة والسلام بأبي حمزة. خدم الرسول عليه الصلاة والسلام في بيته وهو ابن 10 سنين. دعا له النبي : «اللهم أكثر ماله وولده وبارك له ، وأدخله الجنة»، فعاش طويلا، ورزق من البنين والحفدة الكثير. وروى كثيرا من الأحاديث عن رسول الله .
حياته مع الرسول     يقول أنس --: «أخذت أمي بيدي وانطلقت بي إلى رسول الله—فقالت: «يا رسول الله إنه لم يبقَ رجل ولا امرأة من الأنصار إلا وقد أتحفتك بتحفة، وإني لا أقدر على ما أتحفك به إلا ابني هذا، فخذه فليخدمك ما بدا لك». فخدمت رسول الله—عشر سنين، فما ضربني ضربة، ولا سبني سبة، ولا انتهرني، ولا عبس في وجهي, وروى البخاري بسنده عن أنس رضي الله عنه قال: خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف ولا لم صنعت ولا ألّا صنعت. وروى الترمذي بسنده عن أنس قال خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف قط وما قال لشيء صنعته لِمَ صنعته ولا لشيء تركته لِمَ تركته وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحسن الناس خلقا ولا مسست خزًا قطّ ولا حريرًا ولا شيئًا كان ألين من كفّ رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا شممت مسكًا قطّ ولا عطرًا كان أطيب من عرق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الغزو     خرج أنس مع النبي [[صلى الله عليه وسلم]] إلى بدر وهو غلام يخدمه ، وقد سأل اسحاق بن عثمان موسى بن أنس: (كم غزا رسول الله ؟)قال :( سبع وعشرون غزوة ، ثمان غزوات يغيب فيها الأشهر، وتسع عشرة يغيب فيها الأيام )فقال :( كم غزا أنس بن مالك ؟)
الحديث عن الرسول   كان أنس—قليل الحديث عن الرسول ، فكان إذا حدّث يقول حين يفرغ : أو كما قال رسول الله ، وقد حدّث مرة بحديثٍ عن رسول الله فقال رجلٍ :( أنت سمعته من رسول الله ؟)فغضب غضباً شديداً وقال :( والله ما كلُّ ما نحدِّثكم سمعناه من رسول الله ، ولكن كان يحدِّث بعضنا بعضاً ، ولا نتّهِمُ بعضنا )
الرمي   كان أنس بن مالك أحد الرماة المصيبين ، ويأمر ولده أن يرموا بين يديه ، وربّما رمى معهم فيغلبهم بكثرة إصابته
عِلْمه  لمّا مات أنس—قال مؤرق العجلي :( ذهب اليوم نصف العِلْم )فقيل له :( وكيف ذاك يا أبا المُغيرة ؟)قال :( كان الرجل من أهل الأهواء إذا خالفنا في الحديث عن رسول الله قلنا له : تعالَ إلى مَنْ سمعَهُ منه )يعني أنس بن مالك
قال أنس بن مالك لبنيه :( يا بنيَّ قَيّدوا العلمَ بالكتاب )
فضله   دخل ثابـت البُنَاني على أنس بن مالك -رضي اللـه عنه- فقال :( رأتْ عيْناك رسـول اللـه ؟!)فقال :( نعم )فقبّلهما ثم قال :( فمشت رجلاك في حوائج رسـول اللـه ؟!)فقال :( نعم )فقبّلهما ثم قال :( فصببتَ الماء بيديك ؟!)قال :( نعم )فقبّلهما ثم قال له أنس :( يا ثابت ، صببتُ الماءَ بيدي على رسول الله لوضوئه فقال لي :( يا غلام أسْبِغِ الوضوءَ يزدْ في عمرك ، وأفشِ السلام تكثر حسناتك ، وأكثر من قراءة القرآن تجيءْ يوم القيامة معي كهاتين )، وقال بأصبعيه هكذا السبابة والوسطى).
الصلاة  لقد قدم أنس بن مالك إلى دمشق في عهد معاوية، والوليد بن عبد الملك حين أستخلف سنة ست وثمانين، وفي أحد الأيام دخل الزهري عليه في دمشق وهو وحده، فوجده يبكي فقال له:( ما يبكيك ؟) فقال:( ما أعرف شيئاً مما أدركنا إلا هذه الصلاة).
وفاته   اختلف في سنة وفاته فقيل توفي سنة تسعين للهجرة وقيل أثنتين وتسعين أو ثلاث وتسعين للهجرة. وهو آخر من توفي
من الصحابة، وكان موته بقصره بالطف، ودفن هناك على فرسخين من البصرة، وصلى عليه قطن بن مدرك الكلابي.
أسرته:- كان أولاده في بلاد قزوين: ، وقد ظهر منهم أعلام كبار كان منهم أبو حاتم القزويني وزكريا القزويني ، وله بقية في المدينة المنورة أيضاً .
مراجع ومصادر
  1. ترجمة أنس بن مالك - أسد الغابة.
  2. ترجمة أنس بن مالك - البداية والنهاية.
  3. مواقف من حياة الامام مالك بن أنس - كناشة الفوائد

هناك تعليق واحد:

  1. الأستاذ طارق / تحياتى .. اسمح لى أن أنشر مقتطفات من هذه المعلومات القيمة عن أنس بن مالك رضى الله عنه ,فى منتدى أتريب , فيجب أن تعرف الطالبات فى الحلقة الإعدادية هذه المعلومات , ولك الشكر ..وتحياتى على هذا المجهود .

    ردحذف