ثانيا الفاعلية التعليمية
المجالات | المعايير | المستوى | عوامل النجاح | المعوقات | الخطط المستقبلية |
6- المتعلم | نواتج التعلم المستهدفة | الثالث | - توزيع صورة منة نواتج التعلم علي المعلمين (وجود تقارير من المعلمين الاوائل عن مدي دراسة تلك النماذج و مدي مطابقاتها ) - وجود تقرير عام يشمل جميع اسماء المدرسين يفيد بمدي استخدام نواتج التعلم من عدمة - وجود صورة من نماذج التحضير للمواد الدراسية بناء علي نواتج التعلم - وجود استمارة قياس اداء الطلاب بعد التغذية الراجعة - وجود نماذج لقياس الجوانب المهارية و المعرفية و الوجدانية بناء علي نواتج التعلم | عدم وجود نواتج تعلم خاصة باللغة الانجليزية و بعض مواد الصف السادس للمنهج الجديد ، | تدريب المعلمين علي استخدام نواتج التعلم و تحقيق الاستفادة القصوي منها تدريب المعلمين علي بعض طرق التعلم النشط مثل التعلم البنائي تدريب المعلمين علي استخدام مزيد من استمارات التغذية الراجعة |
6- المتعلم | التمكن من المهارات الأساسية | الثالث | - تدريب المعلمين و التمعلمين علي طرق التعامل مع الازمات وقت وقوعها كذلك تدريبهم علي مهارات السلامة العامة وطرق اخلاء المنبي في وقت قياسي دون وقوع أي خسائر - استخدام تكنولوجيا المعلوماتن و خاصة موقع المدرسة اللالكتروني - تفعيل دور الاخصائي الاجتماعي و النفسي (في حل مشكلات التلاميذ ) - تفعيل دور التلاميذ في اعداد ابحاث مصاحبة للمواد الدراسية و المسابقات المختلفة - السيطرة علي وجود الباعة امام بوابات لبيع الاطعمة - تفعيل دور الوحدة المنتجة للمؤسسة | سعة المعامل لا تكفي احتياجات المتعلمين عدم وجود لوحات ارشادية للتوعية الصحية و المحافظة علي البيئة و مهارات التعامل مع الاخرين | مزيد من التدريب علي مناوات الاخلاء للمبني حسب الخطة الموضوعة وضع لافتات ثابتة في اماكن واضحة لطرق الاخلاء و الادوات المستخدمة المطالبة بزيادة عدد المعامل العمل علي وجود لوحات ارشادية للتوعية الصحية و المحافظة علي البيئة و التعامل مع الاخرين |
6- المتعلم | اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات....) | الثالث | .- توجد فقرات ضكمن الاذاعة المدرسية لتوعية التلاميذ بان يكون لديهم اتجاهات ايجابية نحو المدرسة والبيئة المحيطة - توجد فقرات ضمن الاذاعة المدرسية لتوعية المتعلم بالقيم الاخلاقية من خلال القران و الحدبث - وجود لوحات ارشادية في اماكن واضحة بالمدرسة تحث التلاميذ علي القيم وطرق التعامل السليمة مع المؤسسة وماعلية من واجبات وما لة من حقوق - مشاركة المدرسة في مسابقات المختلفة و المعارض | عدم مشاركة المجتمع المحلي في المحافظة علي المؤسسة ( الملاعب ) | مزيد من التواصل مع المجتمع المحلي للمحافظة علي المؤسسة عمل مزيد من الندواتالاجتماعية و الدينية لتوعية الطلاب بالقيم و حقوقة وواجباتة حث التلاميذ علي مزيد من المشاركة في فرق المدرسة المختلفة للمشاركة في المسابقات |
7- المعلم | التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم. | الثالث | - تصميم المعلم لدروسة لتحقيق نمو متكامل للمتعلمين من كافة الجوانب و تنميو مهارات التفكير و مهارات التعامل مع التكنولوجيا و المهارات الحياتية و تصميم ادوات التقويم من خلال نواتج التعلم - تصميم استراتيجيات تعليم متنوعة و توظيف الانشطة التربوية بمشاركة فعالة للمتعلمين مع مراعاة الفروق الفردية من خلال تلك الاستراتيجيات | مريد من تدريب المعلمين علي اعداد الدروس بطريقة نموذجية وفق نواتج التعلم لتنمية مهارات التفكير مزيد من تدريب المعلمين علي التعامل مع التكولوجيا الحديثة و استخدام نواتج التعلم و توظيف الانشطة التربوية | |
7- المعلم 7- المعلم | تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم | الثالث الثالث | -التمكن من الماده العلميه بجوانبها المختلفه وتنمبه المهارات الحياته للمتعلمين وتوزيع الادوار على المتعلمين بكفأه وتنفيذ الخطه الزمنيه بما يتفق مع نواتج التعلم _استخدام المعلم برامج علاجيه واثرائيه واستاتيجيات تعلم ذوى الاحتياجات الخاصه (ان وجد) .استخدام الامكانات المتاحه فى البيئه المحليه والتجهيزات المتاحه للمؤسسه ويستخدم محتوي الدورات التدريبية و استخدام مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصة تفعيل مشاركة الموهوبين و المتفوفين في الانشطة التربوية و تحفيز المتعلمين علي القيام بالانشطة المختلفة | _سعه المعامل لا تكفي احتياجات المتعلمين وكذلك عدد الاجهزه لايكفى المتعلمين | مزيد من تديب المعلمين على كيفيه الربط بين الماده العلميه والتخصص و مشكات المجتمع زاحتياجاته الخاصه _مزيد من توجيه المتعلمين على العمل فى مشوعات وانشطه تربويه وجماعيه وفديه لحل المشكلات |
7- المعلم | أستخدم أساليب تقويم فعالة | الثالث | - استخدام المعلم جميع اساليب التقويم الشفوى والتحريرى والعملي _أستخدام ملفات الانجاز فى متابعه اداء المتعلمين _يشارك زملاؤه فى تصميم ادوات وتقويم الجوانب المعرفيه والمهاريه والوجدانيه بمستواياتهم -يستفيد من نتائج التقويم الذاتي للمتعلمين فى وضع بامج وخطط علاجيه للمتعلمين | _عدم التديب الكافى على استخدام اساليب التقويم الحديثه للمتعلمين _عدم التدريب الكافى على تصميم ادوات التقويم للجوانب المختلفه | -عمل مزيد منالتديب علي تصميم أدوات للتقويم الجوانب المختلفه _عمل مزيد من تصميم أدوات تقويم لذوى صعوبات التعلم. |
7- المعلم | الالتزام بأخلاقيات المهنة | الثالث | -_الالتزام بميثاق شرف المعلم وقسم المعلم والائحه الداخليه للمؤسسه _التعامل مع المتعلمين بشفافيه ومساواه وعداله -مراعاه ردود افعال المتعلمين وادوارهم ايزاء التعامل داخل الفصل اااستخدام اساليب تقويم واضحه ومعلنه مسبقه | _التدريب علي اداره الصف غير كافى -التدريب على التعامل مع الطلاب غير كافى _التدريب على اساليب التقويم غير كافى | _مزيد من التدريب على اداره الصف والتعامل مع الطلاب واساليب التقويم |
8- المنهج الدراسى | توافر ممارسات داعمة للمنهج | الثالث | - تناول المنهج للممارسات التعليمية و المشكلات المعاصرة و المواقف الحياتية و اقتراحات الحلول و تنوع اساليب تنفيذ المنهج -ينشر النهج ثقافة الحفاظ علي البيئة في تنفيذ الانشطة و استخدام المعامل و الوسائط في تنفيذ انشطة المنهج -استخدام الوسائل المتاحة لتنمية مهارات المتعلمين علي ليجاد وسائل تعليمية مبتكرة من المعلمين و التلاميذ - اسخدام ادالة المعلم في تنفيذ الدروس و كذلك نواتج التعلم | - سعة المعامل لا تكفي وكذلك الاحهزة | مزيد من تدريب المعلمين علي نواتج التعلم و اهمية الوسائل التعليمية |
8- المنهج الدراسى | توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة. | الثالث | - اعداد خطط للأنشطة التربوية - تتنوع الأنشطة التربوية لمراعاة الفروق الفردية. - اشتراك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات - تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية | الفترات المخصصة لتنفيذ الانشطة التربوية غير كافية | يادة الانشطة التربوية التي تحقق نواتج التعلم زيادة الاستفادة من امكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الانشطة التربوية |
9- المناخ التربوى | توفر بيئة داعمة للتعليم والتعلم | الثالث | - تشجع المؤسسة الحوار، والمناقشة لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي - يشارك المتعلمون في صنع القرارات، - وجود ثقافة للإرشاد التربوي والنفسي للعاملين، وأعضاء مجلس الأمناء، وأولياء الأمور. - و اكتشاف المشكلات: بانواعها ، وعلاجها مبكراً.عن طريق برامج وقائية - توفر مناخاً داعماً للتفوق الدراسي، وتنمية المواهب. - و استخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية. - اقامة ندوات صحية للتوعية العامة . | عدم وجود ثقافة صحية بين المتعلمين والعاملين -عدم وجود مسابقات للمحافظة علي الصحة العامة | مزيد من الندوات التي تنشر الثقافة الصحية مزيد من تدريب العاملين علي استخدام التكنولوجيا المتقدمة |
9- المناخ التربوى | توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم الأخلاقية. | الثالث | - وجود احترام متبادل بين اعضاء المجتمع المدرسي و كذلك بين المؤسسة و اعضاء المجتمع المحلي - نشر ثقافة المواطنة و الانتماء - تتسم المؤسسة بالانضباط و الالتزام - الالتزام بالقيم الاخلاقية | عدم الالمام بالقوانين المنظمة للعمل بصورة كافية | تدريب العاملين علي القوانين المنظمة للعمل عمل ندوات لنبذ العنف بكل انواعة |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق