السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 27 ديسمبر 2010

تقويم الاداء لجالات الفاعلية التعليمية و الخطط المسقبلية

ثانيا الفاعلية التعليمية
المجالات
المعايير
المستوى
عوامل النجاح
المعوقات
الخطط المستقبلية
6- المتعلم
































نواتج التعلم المستهدفة






















الثالث





















-        توزيع صورة منة نواتج التعلم علي المعلمين (وجود تقارير من المعلمين الاوائل عن مدي دراسة تلك النماذج و مدي مطابقاتها )
-        وجود تقرير عام يشمل جميع اسماء المدرسين يفيد بمدي استخدام نواتج التعلم من عدمة
-        وجود صورة من نماذج التحضير للمواد الدراسية بناء علي نواتج التعلم
-        وجود استمارة قياس اداء الطلاب بعد التغذية الراجعة
-        وجود نماذج لقياس الجوانب المهارية و المعرفية و الوجدانية بناء علي نواتج التعلم


عدم وجود نواتج تعلم خاصة باللغة الانجليزية و بعض مواد الصف السادس للمنهج الجديد





















،




تدريب المعلمين علي استخدام نواتج التعلم و تحقيق الاستفادة القصوي منها
تدريب المعلمين علي بعض طرق التعلم النشط مثل التعلم البنائي
تدريب المعلمين علي استخدام مزيد من استمارات التغذية الراجعة



































6- المتعلم




التمكن من المهارات الأساسية






الثالث








-    تدريب المعلمين و التمعلمين علي طرق التعامل مع الازمات وقت وقوعها  كذلك تدريبهم علي مهارات السلامة العامة وطرق اخلاء المنبي في وقت قياسي دون وقوع أي خسائر
-    استخدام تكنولوجيا المعلوماتن و خاصة موقع المدرسة اللالكتروني
-    تفعيل دور الاخصائي الاجتماعي و النفسي (في حل مشكلات التلاميذ )
-    تفعيل دور التلاميذ في اعداد ابحاث مصاحبة للمواد الدراسية و المسابقات المختلفة
-    السيطرة علي وجود الباعة امام بوابات لبيع الاطعمة
-        تفعيل دور الوحدة المنتجة للمؤسسة

سعة المعامل لا تكفي احتياجات المتعلمين
عدم وجود لوحات ارشادية للتوعية الصحية و المحافظة علي البيئة و مهارات التعامل مع الاخرين








مزيد من التدريب علي مناوات الاخلاء للمبني حسب الخطة الموضوعة
وضع لافتات ثابتة في اماكن واضحة لطرق الاخلاء و الادوات المستخدمة المطالبة بزيادة عدد المعامل
العمل علي وجود لوحات ارشادية للتوعية الصحية و المحافظة علي البيئة و التعامل مع الاخرين
6- المتعلم
اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات....)
الثالث

.- توجد فقرات ضكمن الاذاعة المدرسية لتوعية التلاميذ بان يكون لديهم اتجاهات ايجابية نحو المدرسة  والبيئة المحيطة
-    توجد فقرات ضمن الاذاعة المدرسية لتوعية المتعلم بالقيم الاخلاقية من خلال القران و الحدبث
-    وجود لوحات ارشادية في اماكن واضحة بالمدرسة تحث التلاميذ علي القيم وطرق التعامل السليمة مع المؤسسة وماعلية من واجبات وما لة من حقوق
-    مشاركة المدرسة في مسابقات المختلفة و المعارض


عدم مشاركة المجتمع المحلي في المحافظة علي المؤسسة ( الملاعب )

مزيد من التواصل مع المجتمع المحلي للمحافظة علي المؤسسة عمل مزيد من الندواتالاجتماعية و الدينية لتوعية الطلاب بالقيم و حقوقة وواجباتة
حث التلاميذ علي مزيد من المشاركة في فرق المدرسة المختلفة للمشاركة في المسابقات
7- المعلم


التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.




الثالث




- تصميم المعلم لدروسة لتحقيق نمو متكامل للمتعلمين من كافة الجوانب و تنميو مهارات التفكير و مهارات التعامل مع التكنولوجيا و المهارات الحياتية و تصميم ادوات التقويم من خلال نواتج التعلم
 - تصميم استراتيجيات تعليم متنوعة و توظيف الانشطة التربوية بمشاركة فعالة للمتعلمين مع مراعاة الفروق الفردية من خلال تلك الاستراتيجيات




مريد من تدريب المعلمين علي اعداد الدروس بطريقة نموذجية وفق نواتج التعلم لتنمية مهارات التفكير
مزيد من تدريب المعلمين علي التعامل مع التكولوجيا الحديثة و استخدام نواتج التعلم و توظيف الانشطة التربوية
7- المعلم







7- المعلم
تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم








تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم
الثالث








الثالث

-التمكن من الماده العلميه بجوانبها المختلفه وتنمبه المهارات الحياته للمتعلمين وتوزيع الادوار على المتعلمين بكفأه وتنفيذ الخطه الزمنيه بما يتفق مع نواتج التعلم
_استخدام المعلم برامج علاجيه واثرائيه واستاتيجيات تعلم ذوى الاحتياجات الخاصه (ان وجد)
.استخدام الامكانات المتاحه فى البيئه المحليه والتجهيزات المتاحه للمؤسسه ويستخدم محتوي الدورات التدريبية و استخدام مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصة
تفعيل مشاركة الموهوبين و المتفوفين في الانشطة التربوية و تحفيز المتعلمين علي القيام بالانشطة المختلفة

_سعه المعامل لا تكفي احتياجات المتعلمين وكذلك عدد الاجهزه لايكفى المتعلمين


مزيد من تديب المعلمين على كيفيه الربط بين الماده العلميه والتخصص و مشكات المجتمع زاحتياجاته الخاصه
_مزيد من توجيه المتعلمين على العمل فى مشوعات وانشطه تربويه وجماعيه وفديه لحل المشكلات



7- المعلم
أستخدم أساليب تقويم فعالة
الثالث

-  استخدام المعلم جميع اساليب التقويم الشفوى والتحريرى والعملي
_أستخدام ملفات الانجاز فى متابعه اداء المتعلمين
_يشارك زملاؤه فى تصميم ادوات وتقويم الجوانب المعرفيه والمهاريه والوجدانيه بمستواياتهم
-يستفيد من نتائج التقويم الذاتي للمتعلمين فى وضع بامج وخطط علاجيه للمتعلمين

_عدم التديب الكافى على استخدام اساليب التقويم الحديثه للمتعلمين
_عدم التدريب الكافى على تصميم ادوات التقويم للجوانب المختلفه










-عمل مزيد منالتديب علي تصميم أدوات للتقويم الجوانب المختلفه
_عمل مزيد من تصميم أدوات تقويم لذوى صعوبات التعلم.
7- المعلم
الالتزام بأخلاقيات المهنة

الثالث

-_الالتزام بميثاق شرف المعلم وقسم المعلم والائحه الداخليه للمؤسسه
_التعامل مع المتعلمين بشفافيه ومساواه وعداله
-مراعاه ردود افعال المتعلمين وادوارهم ايزاء التعامل داخل الفصل
اااستخدام اساليب تقويم واضحه ومعلنه مسبقه


_التدريب علي اداره الصف غير كافى
-التدريب على التعامل مع الطلاب غير كافى
_التدريب على اساليب التقويم غير كافى
_مزيد من التدريب على اداره الصف والتعامل مع الطلاب واساليب التقويم
8- المنهج
الدراسى
توافر ممارسات داعمة للمنهج
الثالث

-  تناول المنهج للممارسات التعليمية و المشكلات المعاصرة و المواقف الحياتية و اقتراحات الحلول و تنوع اساليب تنفيذ المنهج
-ينشر النهج ثقافة الحفاظ علي البيئة في تنفيذ الانشطة و استخدام المعامل و الوسائط في تنفيذ انشطة المنهج
 -استخدام الوسائل المتاحة لتنمية مهارات المتعلمين علي ليجاد وسائل تعليمية مبتكرة من المعلمين و التلاميذ
 - اسخدام ادالة المعلم في تنفيذ الدروس و كذلك نواتج التعلم
 - سعة المعامل لا تكفي وكذلك الاحهزة


مزيد من تدريب المعلمين علي نواتج التعلم و اهمية الوسائل التعليمية
8- المنهج الدراسى
توافر أنشطة تربوية
(صفية ولا صفية) فعالة.
الثالث
-  اعداد  خطط للأنشطة التربوية
-  تتنوع الأنشطة التربوية لمراعاة الفروق الفردية.
-  اشتراك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات
-  تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية
الفترات المخصصة لتنفيذ الانشطة التربوية غير كافية
يادة الانشطة التربوية التي تحقق نواتج التعلم
زيادة الاستفادة من امكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الانشطة التربوية
9- المناخ التربوى
توفر بيئة داعمة للتعليم والتعلم


الثالث
-  تشجع  المؤسسة الحوار، والمناقشة
لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي
-  يشارك المتعلمون في صنع القرارات،
-  وجود   ثقافة للإرشاد التربوي والنفسي للعاملين، وأعضاء مجلس الأمناء،
    وأولياء الأمور.
-  و اكتشاف المشكلات: بانواعها ، وعلاجها مبكراً.عن طريق برامج وقائية
-  توفر مناخاً داعماً للتفوق الدراسي، وتنمية المواهب.
-  و استخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية.
-  اقامة ندوات صحية للتوعية العامة
.
عدم وجود ثقافة صحية بين المتعلمين والعاملين
-عدم وجود مسابقات للمحافظة علي الصحة العامة




مزيد من الندوات التي تنشر الثقافة الصحية
مزيد من تدريب العاملين علي استخدام التكنولوجيا المتقدمة
9- المناخ التربوى
توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية،
والقيم الأخلاقية.
الثالث
-        وجود احترام متبادل بين اعضاء المجتمع المدرسي و كذلك بين المؤسسة و اعضاء المجتمع المحلي
-        نشر ثقافة المواطنة و الانتماء
-        تتسم المؤسسة بالانضباط و الالتزام
-        الالتزام بالقيم الاخلاقية
عدم الالمام بالقوانين المنظمة للعمل بصورة كافية
تدريب العاملين علي القوانين المنظمة للعمل
عمل ندوات لنبذ العنف بكل انواعة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق