السلام عليكم

ارجو لكم الاستفادة و مشاركتنا باي جديد لديكم و نحن علي ثقة في اي جديد يفيدكم و يفيدنا و اتمني للجميع السعادة
مدير المدونة
طارق توفيق (مستر / طارق)

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 26 ديسمبر 2010

السياق المؤسسى


العوامل والمقومات التي أثرت على نتائج المدرسة :-

* أولا الموقع الجغرافي :-

العنوان :- مدرسة انس بن مالك للتعليم الأساسى - باتريب – بنها- قليوبية

تقع في اتريب من شارع الشهيد تامر عبد الفضيل بجوار مواقف بنها العمومي .

ويمكن الوصول للمدرسة

الوصول عن طريق السيارات المتجهة من بنها - الموقف و والعكس

ويتميز موقع المدرسة بالهدوء الشديد وذلك بسب موقعها والمدرسة مكونة من مبنيان الاول من اربع ادوار والثاني من خمسة أدوار في الدور الأرضي يحتوى على ثلاث قاعات لرياض الأطفال والمكاتب الإدارية والمكتبة وغرفة التربية الزراعية والمجال الزراعى موجودة في المبني القديم (الاول) .

أما الدور الثانى والثالث فهو يخص المرحلة الابتدائية حيث تشغل المرحلة الإعدادية الدور الرابع في المبني القديم (الاول ) اما المبني الجديد فيشغلة كلة المرحلة الابتدائية

مساحة المدرسة

وتعتبر مساحة المدرسة معقولة وكذلك حجم الفناء معقول ولكن مع الزيادة المتوقعة سوف لا يكون هناك مشكلة فى استيعاب الأعداد المتزايدة

اليوم الدراسي:-

المدرسة ذات نظام اليوم الدراسي الكامل مما يتيح فرص التعلم وممارسة الأنشطة المختلفة –( ولكن بسبب وباء الأنفلونزا الجديد (أنفلونزا الخنازير قلت نسبة تواجد الطلاب وهى نسب متفاوتة و لكن فى الفصل الدراسى الثانى يوجد انتظام لحضور الطلاب بالمدرسة

الخصائص الاجتماعية :-

تقع المدرسة في منطقة هادئة ومعظم طلاب المدرسة من أبناء اتريب و عزبة المربع التحقوا بالمدرسة للمستوى العلمي المتميز للمدرسة .

على مستوى الكثافة السكانية المحيطة بالمؤسسة متوسطة وكذلك المستوى الإقتصادى مم أدى لحدوث التجانس الأجتماعى للمتعلمين داخل المدرسة فليس هناك تفاوت إجتماعى أو اقتصادي



- المعلمين :- يتميز معلمو المدرسة بمستوى اجتماعي مابين الممتاز والجيد ولذا لا توجد مشاكل واضحة لها تأثير سلبي داخل المدرسة بين أعضاء هيئة التدريس ومعلمي المدرسة يتميزون بالرغبة الواضحة في التعلم المستمر وكثيرا من المعلمين حاصلين على دورات متعددة منها (الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوترICDL وIntel والجودة والدبلومات الخاصة في التربوي، ومعظمهم يتمتع بالجدية والالتزام في العمل ويتسمون بالسمعة الجيدة كما أنهم يتمتعوا بقدر عال من الثقافة والوعي من خلال الحوارات والمناقشات ويظهر ذلك الخبرات ، وكذلك منهم من لديه خبرات عديدة تخدم المدرسة في إنجاز العديد من الأعمال داخل المدرسة وبعيداً عن البيروقراطية ، وأيضا يسود في المدرسة جو من الألفة والعلاقات الإنسانية والاجتماعية المحترمة بين إدارة المدرسة والعاملين مما يحقق العمل الاجتماعي والتعاوني بين أفراد المجموعات التسع في الفرق الى حد كبير كما ان المدرسة تتميز بالسمعة الحسنة بين الأحياء السكنية التي تخدمها0جلياًداخل المدرسة مما يسهل من عملية التواصل والحوار وتبادل

الدعم المجتمعي :-

قام أحد أولياء الأمور بدفع المصروفات لعدد كبير من طلاب المدرسة كذلك تبرع بعض أولياء الأمور بعمل إصلاحات داخل المدرسة على نفقتهم الشخصية كذلك تم التبرع بدهانات تم بها طلاء فصول المدرسة من الدخل وكذلك تبرع أحد أولياء الأمور باللمبات إضاءة للمدرسة

عمليات التعليم والتعلم :-

تتميزالمدرسه بمستوى تعليمي جيد جدا ويتضح ذلك من نسب النجاح المرتفعة بالمدرسة فى الصفوف الثلاثة ---هناك تحسين مستمر في طرق التدريس المستخدمة –تتميز المدرسة بأن لها نصيب من الترتيب على مستوى الإدارة والمحافظة فى الشهادة الإعدادية حيث احتلت المدرسة مكانيين من العشرة أماكن الأوائل على مستوى المحافظة .

تحليل البيانات الخاصة بتحصيل المتعلمين:-

تعتمد المدرسة على الاختبارات الشهرية وكذلك الاستبيانات المختلفة للتعرف على المستوى التحصيلى للطلاب وتحرص المدرسة على اطلاع أولياء الأمور بمستوى أولادهم من خلال إرسال نتائج أبنائهم إليهم بانتظام وقد تم تكريم أوائل الطلاب وكذلك الطلاب حفظة القرآن وكذلك الأم المثالية والمعلمة المثالية على هامش الاحتفالات التى أقيمت بالمدرسة وقد قام الطلاب بتشكيل مجموعات فيما بينهم أطلقوا عليها مجموعات نشر ثقافة الجودة بالمدرسة وقاموا كذلك بإجراء مجموعة من البحوث الإجرائية .

دمج التكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم عملية التعلم:-

يتوفر بالمدرسة عددغير كاف من أجهزة الكمبيوتر في معمل الحاسب الآلي ومعمل الأوساط وكذلك فى - ولذلك أصبحت تكنولوجيا التعليم مفعلة داخل المدرسة لخدمة تطوير وتحسين العملية التعليمة- كما أن الإدارة التعليمية اختارت كثير من العاملين للحصول على التدريبات والاستفادة من هذه الفرصة- توفيرموقع الكتروني للمدرسة لدعم الاتصال بين الطلاب

الدعم المادي للمتعلمين :-

يتم عمل أبحاث اقتصادية للطلاب وفى ضوئها يتم تسديد المصروفات المدرسية للطلاب المستحقة عن طريق التبرعات التى تقدم للمدرسة -يتم تكريم الطلاب المتفوقين صورة جوائز وشهادات تقدير على مستوى الشهور واما أوائل الشهادة العامة يتم تكريمهم في حفل سنوي كبير- ويتم الاحتفال بالمناسبات الاجتماعية والوطنية والدينية فى الإذاعة المدرسية وتوزيع الهدايا مقدمة من تبرعات مختلفة للعاملين بالمدرسة وخارجها من رجال الاعمال

رضا المعنيين(أولياء الأمور ومجلس الأمناء):-

هناك حالة من الرضا الى حد ما عن مستوى الأداء داخل المدرسة وعن مدى ممارسة القيادة للقوانين واللوائح –و ارتفاع نسب النجاح فى الصفوف الثلاث لسنوات متتالية وحصول نسبة كبيرة من الطلاب على اكثر من 65%-وكذلك تميزها في الأنشطة المختلفة ويظهر ذلك من خلال حصول بعض الطلاب في أننشطة متعددة على مراكز مختلفة

الخدمات التي تقوم المدرسة بها بعد انتهاء اليوم الدراسي :-

يمارس بالمدرسة بعض الأنشطة مثل فتح المكتبة خلال مهرجان القراءة للجميع فى الصيف وكذلك تم عمل دورات لتعليم الخياطة

القيادة المدرسية:-

- النظم المحاسبية : تقوم القيادة المدرسية بدور فعال بعد إعداد لائحة داخليه للمدرسة لتحقيق المساواة بين جميع افراد المؤسسة للثواب والعقاب -تطبيق أسلوب الثواب والتشجيع المعنوي والمادي بالنسبة للطلاب من خلال منحهن شهادات تقدير وهدايا

- المساهمة في تفعيل المنهج

عمل خطة سنوية للأنشطة الصفية والاصفية

عمل ندوات عن بعض المشكلات البيئية وكيفية التغلب عليها -إعداد حصر للكوادر البشرية لتبادل الخبرات داخل المؤسسة لتفعيل الموارد المتاحة -تفعيل

الإذاعة المدرسية والصحافة لخدمة الأنشطة الصفية واللاصفية- تنفيذ مسابقة لأوائل الطلبة بين جميع الفصول داخل المدرسة وخارجها- اشتراك المدرسة في معرضي الإدارة والمديرية لكافة الأنشطة

- نشر ثقافة الحفاظ على البيئة وخدمة المجتمع وربط المناهج بالمشكلات الحياتية

- إعداد حصر للكوادر البشرية لتبادل الخبرات داخل المؤسسة لتفعيل الموارد المتاحة (التدريبات المختلفة ) من خلال وحدة التدريب

- إعداد قائمة بالموارد المادية المتاحة داخل المدرسة واحتياجات المدرسة من الموارد لتفعيل المناهج.

- عمل حصر بالبرمجيات والوسائط الموجودة بالمدرسة.

- تنفيذ العديد من البرمجيات بواسطة الطالبات والمعلمين لتفعيل المناهج

- يتم تدريب المعلمين والطلاب من خلال وحدة التدريب على الأجهزة التكنولوجية بالمدرسة للاستفادة منها فى عملية التعلم

- استراتيجيات التدريس

من خلال التعلم الذاتى يتم تدريب للطلاب على كيفية الوصول الى المعلومات بطريقة البحث العلمي و وجمع المعلومات وعمل الأبحاث وذلك من خلال تفعيل التكنولوجيا المتاحة بالمدرسة وهى أجهزة الحاسب وهى متاحة بالمدرسة وكذلك من خلال المكتبة التي يتوافر بها المراجع والموسوعات العلمية وهي متصلة بشبكة المعلومات الدولية وقدتم الإعلان عن شروط البحث العلمي الصحيح ووضعها في لوحة الإعلانات والأخبار وكذلك الفصول والإعلان في الإذاعة المدرسية. – يستخدم بعض المعلمين استراتيجيات التدريس الحديثة مثل ( التعلم التعاوني – التعلم النشط – الحوار و المناقشة )

العلاقة بين أداءالمعلمين و االتنمية المهنية:-

يلتزم معظم العاملين بالتدريبات التي تسند إليهم من خلال وحدة التدريب و قد تم حصر الاحتياجات التدريبية للعاملين بالمدرسة في إطار نقل وتبادل الخبرات بينهم في اجتماعات هيئة التدريس وكذلك التدريبات الخاصة بمناهج كل مادة- ورغبة بعض المعلمين أنفسهم في الحصول على دورات تدريبية لرفع الكفاءة المهنية لديهم ولذا تتواجد بالمدرسة كوادر بشرية متميزة نتيجة للتنمية المهنية المستدامة

دور ممثلي المجتمع المدرسي :-

تعمل المدرسة من خلال منظومة متكاملة تعتمد على

الشراكة بين الطلاب والمدرسين ومجلس الأمناء وأولياء الأمور- التفعيل الجيد جدا والدائم لمجلس الأمناء وأولياء الأمور وكذلك المهتمين بالتعليم ويظهر الأثر الطيب على ذلك بنتائج المدرسة للصفوف الثلاثة وقد قامت المدرسة بعمل لجان من أولياء الأمور والمهتمين بالتعليم من المجتمع المحلى وذلك لصياغة ميثاق شرف ولى الأمر



توفير الدعم المادي لإجراء الدراسة :-

تحتاج دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة إلى توفير مصادر مادية نظرا لأهمية هذه الدراسة للمجتمع المدرسي وتحسين الأداء للوصول الى الجودة والاعتماد التربوي وقد قامت المدرسة بتوفير ما تحتاجه الدراسة من مطبوعات وبرامج من ميزانية مجلس الأمناء وأولياء الأمور وميزانيات النشاط المختلفة بالإضافة الى الجهود الذاتية من بعض العاملين فى المدرسة



نشر ثقافة التقييم :-

تأتى دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة لتعرف ذاتها وتحديد جوانب القوه والضعف في الأداء ويحتاج هذا إلى شحن الهمم والعزائم من جميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين والمتعلمين للحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة للدراسة ولذلك كان لابد من نشر ثقافة التقييم من خلال الندوات والاجتماعات مع كل المعنيين بالعملية التعليمية وعمل تدريبات على كيفية تحليل البيانات وكتابة التقارير للتعرف على الوضع الراهن للمؤسسة وكيفية وضع خطط التحسين0

كما تتضح العلاقة بين المعلم والمتعلم التي تحقق بيئة تعلم فعالة من خلال الاحترام المتبادل بين الطلاب والمعلمين والتمسك بالقيم الأخلاقية والاجتماعية داخل المدرسة ومراعاة الفروق الاجتماعية والعلاقات الإنسانية ويسود المؤسسة مناخ يشجع على الممارسات الديمقراطية وتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي وبالإضافة إلى حرص المؤسسة على سيادة ثقافة التميز فى الأنشطة التربوية للارتقاء بمستوى المتعلمين وموقع المدرسة يدعم وجود علاقات إنسانية بين جميع أفراد المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى.

ومن حيث تفعيل الوسائط التكنولوجية في عملية التعلم فقد تم حصر وتصنيف جميع العاملين والمتعلمين ووضع خطط لتدريبهم حسب احتياجاتهم وتفعيل هذه الوسائط التكنولوجية في عملية التعلم والتدريب وتحقيق التنمية المهنية للمعلمين وتنمية مهارات المتعلمين

- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :

أ - الفاعلية التعليمية ونواحي القوة ونواحي الضعف:-

الفعالية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف

من حيث الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف فى ضوء معايير الاعتماد كانت نسبة التحليل تزيد عن 70%

بالنسبة لنواتج التعلم المستهدفة فهي محققة بجوانبها المختلفة (معرفيا – وجدانيا – ومها ريا ) حيث توجد خريطة لنواتج التعلم لدى المعلمين فى ضوء معايير الجودة لمادة اللغة العربية والرياضيات والعلوم بالدراسات الاجتماعية

زيادة الاهتمام بالنمو النفسي والوجداني للمتعلمين فى ضوء معايير الاعتماد

-دعم الأنشطة التى تشبع الحاجات النفسية والاجتماعية والوجدانية وتحقيق والاتزان الإنفعالى لدى المتعلمين

–تتحفز المشاركة الايجابية فى الأنشطة الصفية واللاصفية والمشاركة فى جميع الجوانب الثقافية والعلمية الاجتماعية والمسرح كالمسابقات المختلفة داخل المدرسة وخارجها والمشاركة في المناسبات الدينية والقومية ،ولكن توجد بعض المعوقات مثل عدم توفر مسرح بالمدرسة وقاعة اجتماعات وحجرا ت كافية للمعلمين والمعلمات وكذلك حجرة للاخصائى النفسي والاجتماعي لممارسة دورة على النحو الأمثل ونقص في الإمكانات اللازمة لممارسة بعض الأنشطة مثل الموسيقى-المجال الصناعي والزراعي

تظهر فعالية الإدارة المؤسسية في دعم عملية التحسين والتطوير للمؤسسة من خلال عمل نشرات عن معايير الجودة ،وعمل دورات تدريبية مستمرة وتقييم أداء المتعلم كل شهر من خلال الاختبارات التحصيلية وتحفيز الطلاب المتفوقين بمنحهم شهادات تقدير وكذلك بمشاركة مجلس الأمناء في دعم عمليتي التحسين والتطوير لأداء المتعلم في ضوء معايير الجودة 0

ومن ناحية الفرص المتاحة لتدعيم الطلاب تتم من خلال توجيه فريق منسقي الجودة مع المعلمين والمعلمات باستخدام أساليب التدريس الحديثة التي تسمح بتفعيل التعلم النشط وتفعيل الأنشطة الصفية واللاصفية إلا انه يوجد بعض المعوقات منها عدم ملائمة الأثاث المدرسي الموجود لعمل المجموعات لتفعيل التعلم التعاوني وضعف الميزانية المخصصة لممارسة الأنشطة اللاصفية .



ب-فعالية نظام الجودة :-

إعداد القيادة المدرسية تقييم لأداء العاملين على أسس ومعايير الجودة بمشاركة التوجيهات المختصة والمدرسين الأوائل

- يتم استخدام نظام التوثيق الورقي من خلال سجلات خاصة بالمعلمين والخاصة بالأنشطة المختلفة وبكافة الأعمال الإدارية والمالية للمؤسسة وتم استحداث التوثيق الألكترونى من خلال أجهزة الحاسب الآلي والموقع الخاص بالمدرسة على الإنترنت

- تم تنظيم المراجعة الداخلية لمستوى الأداء عن طريق مجلس الإدارة وفريق الدعم الفني بالمدرسة لتحديد مؤشرات النجاح والمعوقات بتقديم الدعم المادي والمعنوي التي تحتاجه عملية الإصلاح والتطوير في حدود الإمكانات المتاحة







* المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:

1- التحصيل

استخدام مصادر متعددة للبيئة المعرفية واستخدام المعلمين لطرق حديثة في عمليتي التعليم والتقويم والبعد عن استخدام اختبارات التحصيل التقليدية-التعامل مع إخفاقات الطلاب باعتبارها عناصر طبيعية من عملية التعلم وليس كمؤشر على الضعف والفشل-تهيئة بيئة الفصل بالشكل المناسب الميسر لاستخدام الاستراتيجيات الحديثة في مجال التدريس وممارسة الأنشطة الصفية



2-التدريس

التعاون بين الجامعة (التعليم العالي ) والمدرسة لتدريب المعلمين على استراتيجيات التعلم النشط وكيفية تفعيلها داخل الفصول الدراسية -التعاون بين الأكاديمية المهنية للمعلم والمدرسة لعقد دورات تدريبية للمعلمين عن أساليب التدريس الفعال – استخدام أساليب التقويم الحديثة مما يساعد على تحقيق النمو المتكامل للشخصية لدى المتعلمين-توفير الدعم المادي والمعنوي اللازم للمعلمين الراغبين في الحصول على شهادات علمية اعلي.



3-بيئة التعلم :-

تحتاج المدرسة إلى زيادة أعداد الأجهزة التكنولوجية لتهيئة بيئة التعلم داخل الفصول الدراسية على نحو ييسر العمل للطلاب والمعلمين بالمدرسة -زيادة الاهتمام بالأنشطة الصفية في محتوى المنهج الدراسي التي تخدم موضوعات المنهج وربطها بقضايا المجتمع ومشكلاته المعاصرة مما يكون له الأثر الإيجابي على المتعلمين والعاملين والمجتمع المحلى –تشجيع الطلاب على تقبل الفروق الفردية بينهم وتفهم مشاعر الآخرين وانفعالاتهم –تشجيع الإنجاز باستخدام إستراتيجيات استثارة الدافعية الداخلية وليس بالتحفيزالخارجى فقط - تخصيص حصص لممارسة الريـادة وتوفير الإمكانات اللازمة لممارسة الأنشطة اللاصفية على النحو الأمثل



1- المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء :-

تتم بصفة دورية من قبل الإدارة المدرسية والزيارات التوجيهية وفرية الدعم الفني لمعرفة المعوقات ووضع خطط للتغلب عليها وخطط التحسين في المجالات المختلفة طبقا لمعايير الجودة



5-التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادات الوسطى :



يتم تنمية الجوانب المهارية في جميع الأعمال الفنية وعلى كل المستويات وتشجيع المتميزين في القيادة كل حسب مجاله.

توجد بعض القيادات الفنية في المدرسة متميزات على الرغم من أنهم كوادر غير متخصصة ولكن لديهم الرغبة في التنمية المهنية بواسطة التعلم الذاتي ( مثل قيادات المكتبة )





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق